سياسة

العراق يوقع صفقة لشراء طائرات هليكوبتر إيرباص H225M متعددة المهام لتعزيز قدراته الجوية

كشفت مصاد خاصة لـ ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن العراق طلب عددًا غير محدد من طائرات الهليكوبتر متعددة الأدوار من طراز H225M من شركة إيرباص لسد فجوات القدرات المحتملة الناتجة عن الانسحاب الوشيك للقوات الأمريكية من البلاد.

وكشف المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، في مقابلة تلفزيونية أن بغداد وقعت رسميًا عقد شراء مع فرنسا، دون الإفصاح عن المبلغ المدفوع.

وأوضح أن الشراء مخصص لتعزيز أسطول القوات الجوية العراقية، والذي يغطي جميع المناطق العملياتية في البلاد، حيث تسعى العراق لزيادة قوتها الجوية، وتم تصميم H225M، المعروفة سابقًا باسم Eurocopter EC725 Caracal، لتمكين القوات العسكرية من الانتشار “أينما ومتى دعت الحاجة”.

وتبلغ سرعتها القصوى 324 كيلومترًا في الساعة، بمعدل صعود 3.6 مترًا في الثانية، ومدى تشغيلي يصل إلى 1482 كيلومترًا، وإلى جانب النقل التكتيكي، يمكن للمروحية دعم العمليات الخاصة، والبحث والإنقاذ القتالي، والإخلاء الطبي.

انسحاب القوات الأمريكية المرتقب

في وقت سابق من هذا العام، طالب رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد فورًا وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

ويزعم أن السوداني تعرض لضغوط من أعضاء حكومته المتحالفين مع إيران، الذين يسعون لخروج القوات الأمريكية من البلاد، وأكد أن إنهاء وجود التحالف الدولي “ضروري لأمن واستقرار العراق” وكذلك للحفاظ على العلاقات الثنائية البناءة بين العراق ودول التحالف.

وعلى الرغم من تشكيك العديد من المحللين في مضي بغداد قدمًا في هذا الاتجاه، كشفت وكالة الأنباء الإيرانية “تسنيم” أن وزير الخارجية العراقي سيزور واشنطن الشهر المقبل لاستكمال القرار، و بعد انسحاب القوات الأمريكية، يُتوقع أن يعالج العراق عودة الإرهاب في البلاد بمفرده.

وأكد محلل شؤون الشرق الأوسط أن شراء طائرات هليكوبتر تكتيكية جديدة سيزيد من قدرة الوحدات العراقية على التحرك لمحاربة الجهات الفاعلة من غير الدول مثل داعش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى