المفتاح الاستخباراتي

بصفقة تجاوزت 75 مليون يورو… تاجر أسلحة نيجري ينجح بإبرام صفقة مع حكومة داكار

نجح رجل الأعمال النيجري، المعروف باسم بيتي بوبي واسمه الحقيقي أبوبكر هيما، في تنفيذ عقد لعام 2022 لتزويد وزارة البيئة في السنغال بمعدات عسكرية، وتمكن بوبي من التأقلم مع التحول السياسي في السنغال، مما أتاح له كسب تأثير إيجابي لدى الحكومة الجديدة بقيادة الرئيس باسيرو ديومي فاي ورئيس الوزراء عثمان سونكو.

ووفقًا لمعلومات اطلعت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، فقد تضمن العقد، البالغ قيمته 77 مليون يورو والذي تم تنفيذه عبر شركة “لافاي كوميرشال بروكرز” في الإمارات، تزويد حراس الغابات في السنغال بأسلحة خفيفة من صنع شركة “نورينكو” الصينية، بالإضافة إلى مركبات وزوارق دورية.

حتى الآن، تم تسليم حوالي 80% من المعدات المطلوبة، مع بعض منها موجهة للقوات المسلحة بقيادة الجنرال مباي سيه، بالإضافة إلى بدء تدريب مشغلي الطائرات بدون طيار.

خبرة وانتشار بيتي بوبي

بيتي بوبي، الذي يمتلك خبرة واسعة في عقود الأسلحة من موطنه النيجر وتوسعت أعماله عبر غرب إفريقيا، أصبح شخصية بارزة في داكار، مستفيدًا من علاقاته وأساليبه الخاصة لتحقيق نجاحات في هذا المجال.

في حين يواصل بيتي بوبي تنفيذ عقده، ينتظر وكلاء أسلحة آخرون في داكار فرصاً جديدة، مثل الإسرائيلي غابي بيريتز الذي يعوّل على علاقاته مع وزير الدفاع بيرام ديوب، تلبيةً للطلبات السابقة، قام وكلاء مثل نوهوم ياتاساي والشيخ سيك بتسليم مركبات عسكرية إلى القوات السنغالية في الفترة الأخيرة.

ختامًا، يشهد سوق الأسلحة في داكار نشاطًا متزايدًا بفضل جهود بيتي بوبي، وسط تطلعات لوكلاء آخرين لتحقيق مكاسب في المستقبل.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى