المفتاح الاستخباراتي

لسد ثغرة القوات البرية… جمهورية الكونغو الديمقراطية تتسلم طائرات مسيرة من الصين

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، حصلت كينشاسا على ست طائرات مسيرة هجومية صينية جديدة.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، تسلمت جمهورية الكونغو الديمقراطية، وإن كان مع بعض التأخير، الدفعة الثانية من ثلاث طائرات بدون طيار هجومية صينية من طراز CH-4 لنقلها إلى مسرح العمليات ضد حركة M23 وقوات الدفاع الرواندية في شرق البلاد، ومن المتوقع تسلم ثلاث طائرات أخرى في الأشهر المقبلة.

وقامت شركة China Aerospace Science and Technology Corp (CASC) المملوكة للدولة الصينية بتسليم الدفعة الثانية من ثلاث مركبات جوية قتالية بدون طيار من طراز CH-4 إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم تعليق هذا الأمر، الذي أدير في النهاية من قبل مكتب الرئيس الكونغولي مباشرة وليس من خلال وسيط، بسبب التأخير في الإفراج عن الأموال من قبل وزارة المالية ووحدة الاستخبارات المالية الوطنية، كما تعرقلت المناقشات بين CASC والسلطات الكونغولية بسبب عدد من الأخطاء في طلب الذخيرة للطائرات بدون طيار.

ووطتم تسليم الطائرات الثلاث بدون طيار أخيرًا إلى كينشاسا في أوائل نيسان/ أبريل، وقد تم تخزينها في حاويات في مطار ندولو ويقوم الحرس الجمهوري بتأمينها.

وتتطلع جمهورية الكونغو الديمقراطية الآن إلى استئجار طائرة إليوشن جامبو لنقل الطائرات بدون طيار إلى مطار كافومو العسكري في جنوب كيفو، شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن هناك، سوف يطيرون إلى مسرح الحرب ضد جنود حركة 23 مارس وقوات الدفاع الرواندية في شمال كيفو.

وقدم الفريق فرانك نتومبا، الذي يرأس وحدة الشؤون العسكرية في مكتب الرئيس، طلبًا أوليًا لشراء تسع طائرات بدون طيار ومحطة تجريبية، وقد دفعت الخزانة الكونغولية للتو ثمن الدفعة الأخيرة من ثلاث طائرات بدون طيار، ومن المتوقع تسليمها بحلول تموز/ يوليو المقبل.

وإن أول ثلاث طائرات بدون طيار، تم تسليمها في أيار/ مايو 2023، كانت قيد الاستخدام لمدة شهر ونصف فقط، وتم إخراجها من الخدمة واحدة تلو الأخرى بنيران العدو في كانون الثاني/ يناير وحادث في مهبط طائرات كافومو.

ولدى الرئيس فيليكس تشيسكيدي والاستراتيجيين العسكريين معه آمال كبيرة في أن هذه الطائرات بدون طيار سوف تسد بعض الثغرات في القوة البرية التي شكلتها القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى