المفتاح الاستخباراتي

استلام “سلمان بن حمد” السلطة قد “يقلص” نفوذ بريطانيا في البحرين

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه تبدو هناك مخاوف من أن استيلاء “سلمان بن حمد” على السلطة قد يقلص من نفوذ المملكة المتحدة في البحرين، فقد يفقد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الذي تديره المملكة المتحدة، إدارة مؤتمر المنامة الأمني السنوي لصالح ولي العهد “سلمان بن حمد آل خليفة” على الرغم من ذلك، تظل لندن تمتلك شبكة قوية في المملكة، وتحرص على رعايتها بعناية.

ويذكر أن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) سيعقد حوار المنامة في الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر في فندق ريتز كارلتون في المنامة، ولكن هناك فرصة لتولي سلمان بن حمد آل خليفة إدارة الحوار في المستقبل، وقد تكون هناك مشاكل سابقة مع تعامل المعهد مع بعض المسؤولين والدبلوماسيين، ولكن المعهد يؤكد أنه يستعد للحدث بالشكل المعتاد، مع دعم كامل من حكومة البحرين.

ووفقًا للمعلومات، فإن المؤتمر الأمني والجيوسياسي يقام بالشراكة مع وزارة الخارجية البحرينية ويتم تمويله من خلال التبرعات الحكومية، وتركز مناقشاته على إيجاد جبهة مشتركة لمواجهة التهديد الإيراني في المنطقة.

ورغم أن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية مرتبط بشكل جوهري بالمخابرات البريطانية، إلا أن لندن تظل لها بعض الأدوات القوية في البحرين، مع استمرار دعمها لمشاريع الإصلاح وتقديم المشورة الأمنية.

بالإضافة إلى ذلك، يعزز البيت الأبيض التنسيق الأمني بين إسرائيل والدول الموقعة على اتفاقات أبراهام، مما يؤدي إلى حضور رؤساء استخباراته في حوار المنامة سنوياً.

وختمت المصادر، أنه بشكل عام، يبدو أن استيلاء سلمان بن حمد على السلطة قد يؤدي إلى تغييرات في النفوذ السياسي والاستراتيجي في المنطقة، وقد تكون للمملكة المتحدة تحديات جديدة للتعامل معها في ضوء هذه التطورات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى