المفتاح الاستخباراتي

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية مع دول إفريقيا… السعودية تفتح سفارات جديدة فيها و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن المملكة العربية السعودية بدأت القيام بخطوة “هامة” في إطار تعزيز العلاقات الثنائية مع دول إفريقيا، حيث بدأت في فتح سفارات جديدة في عدد من الدول الأعضاء في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC).

ووفقًا للمعلومات، فإن هذا الإعلان يأتي بعد أشهر قليلة من قمة تاريخية عقدت في الرياض في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حيث أعلن المسؤولون السعوديون عن رغبتهم في زيادة عدد السفارات السعودية في إفريقيا من 27 إلى 40، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز العلاقات الثنائية.

وتهدف هذه السفارات الجديدة إلى تسهيل الأعمال التجارية والاستثمارات بين الشركات السعودية والشركات الأفريقية، وخاصة في قطاعات مثل التعدين والطاقة، حيث تمثل منطقة ناميبيا مثالاً على الفرص الاقتصادية المتاحة، خاصة مع اكتشافات TotalEnergies وShell في المنطقة.

وتعكس هذه الخطوة التحول الدبلوماسي للمملكة العربية السعودية، حيث كانت تركز تاريخياً على المناطق ذات الأغلبية السنية في إفريقيا، لكنها الآن توجه اهتمامها إلى المزيد من الدول الأعضاء في SADC.

وأضافت المعلومات، أن هذه الخطوة تأتي أيضًا في إطار رؤية 2030 التي تهدف المملكة من خلالها إلى تحقيق التنمية المستدامة وتنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد الكلي على النفط.

وبحسب مراقبين، فمن المتوقع أن تسهم السفارات الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والدول الأعضاء في SADC، وتسهيل الأعمال التجارية والاستثمارات في قطاعات مثل التعدين والطاقة.

وختمت المعلومات، أن هذا الإعلان يأتي في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز التعاون الدولي وتوسيع دائرة علاقاتها الخارجية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيدين الوطني والدولي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى