المفتاح الاستخباراتي

في خضم تكثيفها تطوير الأدوات السيبرانية الهجومية… دعوى قضائية ضد شركة باترنز الإسرائيلية وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

في خضم تكثيف تطوير الأدوات السيبرانية الهجومية، رفعت شركة باترنز الإسرائيلية دعوى قضائية ضدها

تم رفع دعوى قضائية ضد شركة “باترنز” الإسرائيلية الناشئة، وهي واحدة من مجموعة صغيرة من الشركات التي تسعى إلى بناء جسر بين تحديد الموقع الجغرافي عبر بيانات الإعلان (ADINT) وبرامج التجسس، من قبل شركة تطوير الأعمال ذات العلاقات الجيدة “إمبروفات ذا فيوتشر”.

رفعت شركة تطوير الأعمال الإسرائيلية “تحسين المستقبل” (ITF) دعوى قضائية في تل أبيب في 18 كانون الثاني (يناير) ضد شركة إسرائيلية ناشئة متخصصة في تحديد الموقع الجغرافي عبر البيانات الإعلانية (ADINT)، وهي شركة “باترونز”، بسبب عدم دفع الخدمات المزعومة. الـITF، الذي أسسه رونيت هاسين هوشمان وإيرينا نيفزلين، لديه عدد من المسؤولين المتقاعدين البارزين والقادة السياسيين في مجلسه الاستشاري وبين شركائه. ومن بينهم ييجال أونا، الرئيس السابق لوكالة الأمن السيبراني الإسرائيلية، ومديرية الإنترنت الوطنية الإسرائيلية (INCD)، والرئيس البلغاري السابق روزن بليفنيليف، ورئيس الوزراء البلجيكي السابق إيف ليتيرم، ورئيس وزراء رومانيا السابق فيكتور بونتا، و فلادو بوكوفسكي، رئيس وزراء رومانيا السابق. رئيس وزراء مقدونيا الشمالية الأسبق.

 كان باترنز من بين وفد إلكتروني إسرائيلي نظمه الـITF إلى أثينا بقيادة ييجال أونا في سبتمبر. وفقًا لموقع الـITF على الويب، تم تمثيل شركة ADINT بواسطة أودي دونياس، الذي وصفه الموقع بأنه الرئيس التنفيذي لشركة باترونز. لكن في أوراق الشركة الرسمية المسجلة لدى غرفة التجارة الإسرائيلية، لم يتم إدراج دونياس كمدير أو مساهم. اكتشفت شركة انتلجنس اونلاين أنه المدير الفني لشركة باترونز. ليس غريبًا على الذكاء السيبراني، فمن عام 2010 إلى عام 2014، كان دونياس المدير الفني لشركة الاستخبارات السيبرانية الإسرائيلية NSO مجموعة، وصمم بنية برنامج التجسس بيكوسس التابع للشركة.

ADINT الهجومية

 تأسست شركة باترونز في عام 2019 على يد يواد جيدرون، المدير الفني لشركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة، ونمرود شوارتز ورافي تون، على التوالي، الرئيس والمدير التنفيذي لمورد بيانات الإعلانات الرقمية NUVIAD.

 مثل معظم شركات ADINT، تعتمد تقنية باترونز الرئيسية على معرف إعلانات الهاتف المحمول (MAID)، وهو معرف فريد للفرد الذي يمكن تتبع موقعه بشكل أكثر أو أقل دقة في الوقت الفعلي. على الرغم من أنه مكلف، فإن نظام MAID يوفر للعملاء النهائيين ميزة كبيرة لأنه، في العديد من البلدان، لا يتطلب تنفيذه أمراً قانونياً. وبالنسبة للموردين، فهي تتمتع أيضًا بسهولة الخضوع لأنظمة تصدير أكثر مرونة من بعض التقنيات الأخرى. يمكن لمنصة باترونز إنشاء ملف تعريف كامل للهدف ومتابعة تحركاته، أو حتى تقديم تنبيه عند وصوله إلى وجهة معينة.

 لدى باترونز أيضًا حلول أكثر قوة في الأعمال. تدرك شركة انتلجنس اونلاين أنها واحدة من مجموعة صغيرة من الشركات، معظمها إسرائيلية، تسعى إلى بناء جسر بين ADINT التقليدي وبرامج التجسس. تقول المصادر التي أجرينا مقابلات معها إن الشركة تسعى حاليًا للحصول على تمويل لتطوير حل لنشر أحصنة طروادة عبر مكدس تكنولوجيا الإعلان، وهو إطار البرنامج الذي يستخدمه الناشر لتكديس الحلول الإعلانية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى