سياسة

توترات سياسية بين المغرب وموريتانيا… والأخيرة ترفع رسوم الاستيراد و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

نشبت توترات سياسية مؤخرًا بين المغرب وموريتانيا، حيث اتخذت الأخيرة قرارًا بزيادة رسوم الاستيراد على المنتجات المغربية ثلاث مرات، ردًا على هجمات الطائرات بدون طيار المغربية في المنطقة العازلة. وقد أثارت الزيادة – وفق مراقبين – استياء المزارعين المغاربة، ورغم أن نواكشوط تدعي أنها جزء من ميزانية 2024، فإنّه لم تتبين بعد صحة هذا الادعاء.

ووفقًا لمحللين، يبدو أن موريتانيا تعبر عن غضبها بسبب هجمات الطائرات بدون طيار التي استهدفت العمال الموريتانيين في المنطقة العازلة قبل عدة أسابيع، وهذا يأتي في سياق من سلسلة من الهجمات التي تسببت في خسائر بشرية. وقد أدى استهداف العاملين لوقوع ضرر بالاقتصاد المغربي، حيث ارتفعت تكاليف العبور بشكل كبير، مما أثر على الأسعار المحلية.

سعي لتهدئة التوترات

وفي محاولة لتهدئة التوترات، سافر وزير الخارجية الموريتاني إلى الرباط للاجتماع مع نظيره المغربي، بحثًا عن اتفاق يخفض الرسوم قبل بداية شهر رمضان. في حين يستمر المغرب بمراقبة حدوده بعناية لضمان عدم دخول أي شخص إلى الصحراء الغربية، بينما تفضل نواكشوط الابتعاد عن الصراع بين المغرب والجزائر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى