المفتاح الاستخباراتي

تعاون إماراتي – بحريني في المجال السيبراني… معلومات خاصة وتفاصيل مثيرة تكشفها بوليتكال كيز

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، يقترب المركز الوطني للأمن السيبراني في البحرين (NCSC) من شركة “بيكون ريد” للأمن السيبراني في أبوظبي.

وبحسب التقرير الذي اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، تبدي أبوظبي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع السيبراني في البحرين، حيث يستثمر المجلس الأعلى الإماراتي بكثافة لوضع التقنيات الدفاعية والهجومية الإماراتية في البلاد، وفي الوقت نفسه، كان ولي العهد الإماراتي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان يسعى لجذب الأمير ناصر بن حمد آل خليفة، الذي يشغل منصب أمين عام هيئة الدفاع الأعلى في البلاد، فضلًا عن كونه مستشار الأمن الوطني في البحرين منذ عام 2017.

ووفقًا للمصادر ذاتها، أقام المركز الوطني للأمن السيبراني في البحرين (NCSC) روابط وثيقة مع بيكون ريد، الشركة السيبرانية التابعة لمجموعة إيدج الإماراتية المتخصصة في مجال الدفاع، على وجه الخصوص، من أجل تعزيز مركز العمليات الأمنية (SOC) التابع للمركز الوطني للأمن السيبراني.

وعندما تم إطلاقه في عام 2020، حصل مركز NCSC على الكثير من المساعدة من الشركات الأمريكية، ومن بين هذه الشركات، قدمت شركة فورسبوينت الاستشارات والخبرة اللازمة لبدء تشغيل الوكالة.

وتم إنشاء NCSC رسميًا في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، بعد أسابيع قليلة من توقيع اتفاقيات إبراهيم، كما مكّنت الوكالة أيضًا من التقارب مع إسرائيل في القطاع السيبراني، وهي عملية يشرف عليها في المنامة نائب الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني لعمليات الأمن السيبراني، عبد الله بن عبد الوهاب آل خليفة،

وعلى الرغم من أن التقارب قد تم تقويضه بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، إلا أن ذلك لم يوقف تمامًا تدفق التكنولوجيا الإسرائيلية إلى البحرين، حيث نادرًا ما تعمل الشركات الإسرائيلية بشكل مباشر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى