ملفات خاصة

خاص | الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني يطلقان تدريبات على الطائرات المسيرة في سوريا… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys” أنّ ميليشيا حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني أطلقا تدريبات عسكرية مشتركة على الطائرات المسيرة (إيرانية الصنع) لعناصر وضباط في القوات الروسية داخل مطار الشعيرات العسكري بريف محافظة حمص السورية.

وأوضحت المصادر أنه بعد اجتماعات مكثفة جرت بين ضباط وقادة في الحرس الثوري، وضباط وجنرالات روس في مدينة حمص والعاصمة دمشق منذ مطلع الشهر الحالي، تم التوصل لإطلاق التدريبات وتم اختيار مطار الشعيرات كمكان لتنفيذها.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political keys” خريطة توضح موقع مطار الشعيرات العسكري والموقع المخصص للتدريب على استخدام المسيرات:

ماهي أنواع الطائرات التي سيتم التدرب عليها؟

وستكون التدريبات، وفقًا للمصادر، على عدة أنواع من الطائرات المسيرة، منها طائرات من طراز (شاهد 136) وطائرات من طراز (أبابيل 3)، إضافة لطائرات من طراز (رعد) وهي طائرة هجومية موجودة داخل المطار استقدامتها الميليشيات الإيرانية في وقت سابق.

وأوضحت المصادر، أنه في مساء الأربعاء، تم الاتفاق على إطلاق التدريبات، وقد خصصت القوات الروسية موقعًا ضمن المطار للطائرات المسيرة التي سيتم التدرب عليها، وبدأت التدريبات ظهر الخميس بحضور عدد من الضباط الروس وقياديين في ميليشيا حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

من هم القادة الذي حضروا انطلاق التدريبات؟

وقد عرف من الحضور القيادي في ميليشيا حزب الله اللبناني “حاج أبو صادق”، وهوأحد الخبراء بتطوير الطائرات المسيرة وطائرات الاستطلاع بريف حمص، والقيادي الذي يحمل الجنسية اللبنانية “كمال أبو حيدر”، وهوأحد قياديي الوحدة 127 التابعة لميليشيا حزب الله، والمسؤولة عن إدارة الطائرات المسيرة بسوريا، إضافة لضابط روسي يدعى “ديمتري نيكونوف” وهو أحد الضباط الروس في مناطق ريف حمص، وكذلك ضابط آخر برتبة لواء يعمل في مطار حميميم.

وأشارت المصادر إلى أنّ المطار شهد حركة طيران روسي بين قاعدة حميميم والشعيرات، لنقل العناصر والضباط خلال يومي الأربعاء والخميس، وسيخضع للتدريبات عناصر من القوات الروسية، إضافة للعديد من العناصر من قوات الفيلق الخامس ولواء القدس الفلسطيني، سيتم تدريبهم تباعًا تحت إشراف خبراء عسكريين إيرانيين ولبنانيين وعراقيين مختصين في مجال الطائرات المسيرة، والذين أشرفوا في وقت على نشر وتدريب وتجهيز المواقع والمراكز العسكرية الخاصة بهذا الشأن في سوريا.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على صور حصرية من داخل مطار الشعيرات تظهر وصول إحدى الطائرات الروسية قادمة من قاعدة حميميم تقل ضباطًا وعناصر روس:

وستكون التدريبات مقسمة إلى جانبين الأول نظري والأخر عملي تجريبي، وسيتم تدريب العناصر على أنواع الطائرات وطريقة استخدامها والعمل على برامجها وتوجيهها وقيادتها وحتى كيفية وتطوير برامجها وإصلاحها. ولم يعرف حتى الآن كم ستستمر مدة التدريب والأوقات المخصصة لذلك.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى