سياسة

في أعلى مستويات التوتر بين البلدين… باكستان تنفذ غارات جوية داخل إيران

شنت باكستان، غارات جوية داخل إيران، اليوم الخميس 18 كانون الثاني/ يناير، استهدفت المسلحين الانفصاليين البلوش، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية.

ويأتي هذا الإجراء بعد يومين فقط من إعلان طهران أنها شنت هجمات صاروخية على قواعد للمسلحين في جنوب غرب باكستان.

وبحسب ما ورد، نفذت جمهورية باكستان الإسلامية ضربات جوية انتقامية باستخدام طائرات مقاتلة صينية الصنع من طراز JF-17 “Thunder” وJ-10CE “Vigorous Dragon” في وقت مبكر من يوم الخميس.

العملية الباكستانية، أطلق عليها اسم “مارج بار سارماشار”، تُترجم بشكل فضفاض إلى “الموت لمقاتلي حرب العصابات”، وتضمنت نشر مركبة جوية صينية بدون طيار وينج لونج.

ووصفت وزارة الخارجية الباكستانية الهجوم بأنه عبارة عن سلسلة من الضربات العسكرية شديدة التنسيق والموجهة بدقة ضد “مخابئ الإرهابيين”، مما أدى إلى القضاء على “عدد من الإرهابيين”.

ومع ذلك، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن عدة صواريخ أصابت قرية في مقاطعة سيستان-بلوشستان، على الحدود مع باكستان، مما أدى إلى سقوط تسعة ضحايا على الأقل، وكانت تقارير سابقة أشارت إلى أن ثلاث نساء وأربعة أطفال، جميعهم غير إيرانيين، كانوا من بين الضحايا.

وقد تجلت العلاقات المتوترة الطويلة الأمد بين الجارتين الآن في أعلى عمليات التوغل عبر الحدود في السنوات الأخيرة، ويثير هذا التطور المخاوف بشأن الاستقرار الإقليمي، وخاصة في ظل الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ويضيف الوضع على الحدود الباكستانية – الإيرانية طبقة جديدة من التعقيد إلى المشهد الجيوسياسي المتوتر بالفعل في الشرق الأوسط.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى