سياسةلبنان

في اجتماعها الثاني الذي عقد في الدوحة… المجموعة الخماسية بشأن لبنان تدعو لانتخاب رئيس جديد للبلاد

عقدت المجموعة الخماسية بشأن لبنان اجتماعها الثاني في العاصمة القطرية الدوحة يوم الاثنين 24 تموز/يوليو، و دعت المجموعة خلال اجتماعها إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفًا للرئيس ميشال عون الذي انتهت ولايته في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وأشارت إلى أنه تم مناقشة اتخاذ التدابير المحتملة ضد من يعرقل ذلك.

وأكدت المجموعة في بيان لها استعداد الدول الخمس _ وهي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وقطر والسعودية ومصر _ لدعم تنفيذ إصلاحات اقتصادية يوصي بها صندوق النقد الدولي.

وأشار البيان إلى أن على أعضاء البرلمان اللبناني الالتزام بمسؤوليتهم والشروع في انتخاب رئيس جديد للبلاد.

يذكر أنه في منتصف حزيران/يونيو الماضي، فشل البرلمان اللبناني للمرة الثانية عشرة في اختيار رئيس للجمهورية، حيث يحتاج المرشح في الدورة الأولى من التصويت إلى أغلبية الثلثين أي 86 صوتًا، وفي حال الانتقال إلى دورة ثانية تصبح الأغلبية المطلوبة 65 صوتًا لكن النصاب يتطلب الثلثين في الدورتين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى