المفتاح الاستخباراتي

مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة تابعة لـ “حركة الجهاد الإسلامي” بريف دمشق… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ «بوليتكال كيز | Political Keys» أن طائرة مسيرة يرجح أنها إسرائيلية استهدفت سيارة عسكرية تتبع لفصائل فلسطينية قرب منطقة “بيت جن” بريف دمشق الغربي فجر أمس الأربعاء 10 كانون الثاني/ يناير.

ووفقًا للمصادر، فإن السيارة المستهدفة من نوع تويوتا، عسكرية وكانت تقل 3 عناصر من حركة “الجهاد الاسلامي” التابعين للفصائل الفلسطينية والمدعومة من قبل حزب الله اللبناني.

من هم العناصر المستهدفون؟

وتابعت المصادر، أن العناصر المستهدفون هم “عمير الحمود” ولقبه “الزير” ويعمل في مجال تهريب السلاح على الحدود السورية الإسرائيلية و “طه الأحمد” ولقبه “الأبجر” ويعمل في مجال أنظمة المراقبة والرصد ضمن غرفة عمليات مشتركة بين الجهاد الاسلامي وحزب الله، وأما الثالث “نور الدين حواط” ولقبه “أبو مضر” وهو أحد عناصر النخبة في الجهاد الإسلامي والعامل في المنطقة الحدودية مع إسرائيل.

كيف تم استهداف السيارة؟

وأضافت المصادر، أن الطائرة استهدفت السيارة بشكل مباشر بصاروخ قرابة الساعة 7 فجرًا، ما أدى لتدميرها ومقتل العناصر الثلاثة على الفور ووصلت فرق الإسعاف وسيارات الجهاد الإسلامي بعد ساعة من استهدافهم وعملوا على نقلهم إلى مشافي العاصمة دمشق بشكل مباشر.

وقد حصلت «بوليتكال كيز | Political Keys» على صور خاصة قريبة من موقع الاستهداف:

موقع استهداف سيارة تابعة لحركة الجهاد الإسلامي

كيف كان رد النظام السوري؟

وقالت المصادر، إن قوات النظام السوري و الميليشيات المساندة، وصلتها أوامر مباشرة بعدم نشر أي خبر بما يخص مقتل العناصر الثلاثة أو حتى الحديث عن استهدف سيارة عسكرية بالمنطقة، خاصة أن الاستهداف لم يحدث ضجة بسبب عدم صدور أي صوت انفجار بالمنطقة خلال استهداف السيارة، ما يؤكد أن الاستهداف جاء بصاروخ ذكي عالي الدقة يدمر المركبة دون إحداث انفجار كبير.



كيف كان رد الجهاد الإسلامي؟

وتبعًا للمصادر، فقد شهدت المنطقة القريبة من “بيت جن” والبلدات القرببة منها كبيت سابر وبيت تيما ومغر المير وكفر حور استنفارًا كبيرًا لعناصر يتبعون “للجهاد الإسلامي” ولعناصر يتبعون “حزب الله اللبناني” وعناصر من المجموعات المسلحة التابعة للفرقة الرابعة.

واستمر الاستنفار والانتشار الأمني حتى الساعة 6 مساء الأربعاء مع تحرك كبير للسيارات العسكرية من المنطقة باتجاه العاصمة دمشق ومدينة السيدة زينب.

وختمت المصادر، أن “نور الدين حواط” هو أحد عناصر النخبة وقد أصيب منذ شهرين في الجنوب السوري بريف القنيطرة بقصف إسرائيلي استهدف أحد مواقع حزب الله اللبناني هناك حيث كان ضمن اجتماع مع قادة ميدانيين بحزب الله وإصابته كانت غير خطيرة.

وقد أعدت «بوليتكال كيز | Political Keys» خريطة توضح المكان الذي تم فيه استهداف السيارة:

خريطة توضيحية لموقع استهداف إسرائيلي لسيارة تابعة لحركة الجهاد الإسلامي في سوريا

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى