المفتاح الاستخباراتي

من هي الدولة التي ستنتج “مليون طائرة بدون طيار” في عام 2024؟… “بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الثلاثاء 19 كانون الأول/ ديسمبر: إن بلاده ستنتج العام المقبل مليون طائرة بدون طيار، والتي أصبحت عاملًا حاسمًا في القتال بين كييف وموسكو.

وقال زيلينسكي: “سننتج مليون طائرة بدون طيار العام المقبل”، مضيفًا أن أوكرانيا ستكون قادرة على صنع أجهزتها الحديثة بنفسها: “سوف يستقبل جنودنا طائرات بدون طيار أوكرانيا الصنع في ألويتهم”.

بماذا تستخدم الطائرات بدون طيار؟

وبحسب مراقبين، فإن كل من أوكرانيا وروسيا تستخدمان الطائرات بدون طيار على نطاق واسع لاستهداف مواقع العدو وإسقاط المتفجرات والاصطدام بالأهداف، ويمكن بعد ذلك إرسال الطائرات بدون طيار لمهاجمة الهدف، أو يمكن استخدام المعلومات الاستخبارية التي توفرها في القتال.

ووفقًا لمراقبين، فقد أثار انتشار حرب الطائرات بدون طيار سباق تسلح بين موسكو وكييف، حيث تخطط الأخيرة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لاستهداف المواقع الروسية بشكل أفضل والدفاع ضد الهجمات.

كم طائرة تحتاجها القوات الأوكرانية شهريًا؟

وقال مسؤولون أوكرانيون لوكالة فرانس برس: إن القوات المسلحة بحاجة إلى ما بين 100 ألف إلى 120 ألف طائرة بدون طيار شهريًا في جهودها لصد القوات الروسية الغازية.

الولايات المتحدة ترسل أسلحة “نوعية” لكييف

ويذكر أنه في منتصف أكتوبر، قامت الولايات المتحدة بإرسال حوالي 20 وحدة من الأسلحة المرغوبة بشدة إلى أوكرانيا، وقامت أوكرانيا بتأكيد استخدامها لأول مرة في 17 تشرين الأول/ أكتوبر في هجوم مذهل على مطارين روسيين، مما أسفر عن تدمير 14 مروحية.

وتم تصوير محركات منفصلة لصاروخي أتاكمز ATACMS في لوهانسك، مما يدعم فكرة استخدامها لاستهداف أنظمة الدفاع الجوي الروسية من نوع S-400، وذلك وفقًا لتقرير نشرته مجلة فوربس، استنادًا إلى تقارير وسائل التواصل الاجتماعي.

إلى جانب ذلك، تمتلك أوكرانيا أيضًا صواريخ بعيدة المدى من نوع ستورم شادو Storm Shadow من المملكة المتحدة و سكالب إي جي SCALP-EG من فرنسا في ترسانتها من الأسلحة لاستخدامها في مثل هذه الضربات.

ويُشار بأن نظام الدفاع الجوي S-400 تم بناؤه لمنافسة نظام الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت الذي يبلغ تكلفته حوالي مليار دولار، ولكن بسعر أقل. وعلى الرغم من التصريحات بأنه يعد تكنولوجياً متفوقًا على نظام باتريوت، إلا أن سعره قد تم تقديره بحوالي 500 مليون دولار.

ووفقًا للتقارير، ولجذب المشترين الدوليين، فإن تركيا اشترت أربعة بطاريات صواريخ بتكلفة قدرها 625 مليون دولار لكل بطارية، وهذا الصفقة أثارت استياء الولايات المتحدة، مما دفعها إلى إلغاء وصول حليفها في حلف شمال الأطلسي إلى برنامج مقاتلات الطيارين F-35 الخفية، وفقًا لتقرير من موقع Insider. حسبما نقلت صحيفة إنسايدر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى