سياسةفلسطين

بسبب الهجمات على غزة… بوليفيا تقطع علاقاتها مع إسرائيل ودول أخرى تستدعي مبعوثيها

أعلنت بوليفيا أمس الثلاثاء31 تشرين الأول/ أكتوبر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب هجماتها “غير المتناسبة” في غزة، في حين استدعت دولتان أخريان في أمريكا اللاتينية سفراءهما بسبب الأزمة الإنسانية المتصاعدة.

وقال نائب وزير الخارجية فريدي ماماني في مؤتمر صحفي إن بوليفيا “قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل رفضًا وإدانة للهجوم العسكري الإسرائيلي العدواني وغير المتناسب الذي يجري تنفيذه في قطاع غزة”.

وأعلنت وزيرة شؤون الرئاسة ماريا نيلا برادا أيضًا أن البلاد سترسل مساعدات إنسانية إلى غزة، وقالت في نفس المؤتمر الصحفي: “إننا نطالب بإنهاء الهجمات” في قطاع غزة “التي تسببت حتى الآن في مقتل الآلاف من المدنيين والتهجير القسري للفلسطينيين”.

ويذكر أن حكومة لويس آرسي اليسارية تُعد أول حكومة في أمريكا اللاتينية تقطع العلاقات مع إسرائيل منذ اندلاع الصراع المثير للخلاف بهجمات حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، والتي تقول السلطات الإسرائيلية إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

ويشار إلى أن بوليفيا أعلنت أنها ستعيد العلاقات مع إسرائيل في عام 2019، بعد عقد من قطعها بسبب هجمات سابقة على قطاع غزة، وأشادت حماس بقرار بوليفيا يوم الثلاثاء، قائلةً إنها “تحظى بتقدير كبير” بينما حثت الدول العربية التي قامت بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل على أن تفعل الشيء نفسه، ولم ترد وزارة الخارجية الإسرائيلية على الفور على خطوة بوليفيا.

وبحسب موقع ديفينس بوست، إن زعيما كولومبيا وتشيلي تحدثا أمس الثلاثاء ضد الهجوم الإسرائيلي على حماس، والذي تقول وزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس أنه أدى إلى مقتل أكثر من 8500 فلسطيني –ثلثاهم من النساء والأطفال-.

وقالت “مارغاريتا مانخاريز”: قد قررت استدعاء سفيرتنا لدى إسرائيل للتشاور، إذا لم توقف إسرائيل مذبحة الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من أن نكون هناك”.

وأعلنت تشيلي -التي تضم أكبر عدد من السكان الفلسطينيين خارج العالم العربي- أمس الثلاثاء أنها استدعت سفيرها لدى إسرائيل احتجاجًا على “انتهاكات إسرائيل غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي”.

ودعا الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى وقف إطلاق النار، وقال إن “الهجوم الإرهابي” الذي شنه المسلحون الفلسطينيون ضد إسرائيل لا يبرر قتل “ملايين الأبرياء” في غزة.

وقال سيلفا في خطاب مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي: “لمجرد أن حماس ارتكبت هجومًا إرهابيًا ضد إسرائيل، لا يعني أن على إسرائيل أن تقتل ملايين الأبرياء”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى