أمريكا الشماليةالولايات المتحدةسياسة

وزير الدفاع الأمريكي: لم نعلم بهجوم حماس على إسرائيل قبل حدوثه ولا مؤشرات على ضلوع إيران

أدلى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الخميس 12 تشرين الأول/ أكتوبر، بتصريحات حول الملف الفلسطيني وعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها فصائل المقاومة في قطاع غزة باتجاه الأراضي المحتلة.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي أن الولايات المتحدة “لم يكن لديها أي معلومات عن هجوم حماس على إسرائيل قبل حدوثه”، مضيفًا: “لا نملك أي مؤشرات حتى الآن على ضلوع إيران في التخطيط للهجوم”.

وأشار لويد أوستن إلى أنه “لم يتم رصد أي تحشيد لعناصر حزب الله على الحدود مع إسرائيل”، وذلك بالتزامن مع توترات على الحدود اللبنانية والسورية الجنوبية المحاذية لشمالي إسرائيل.

وتابع أوستن: “سنقدم الدعم لإسرائيل بأي شكل يحتاجونه بما في ذلك عمليات المراقبة والاستطلاع، و لا يمكننا أبدا التخلي عن دعم إسرائيل أو أوكرانيا”.

وأوضح أن بلاده “لم تضع أي اشتراطات على تزويد إسرائيل بالأسلحة وستترك لها حرية التصرف”، لافتًا إلى أن “أمريكا ستتحرك بسرعة لتزويد إسرائيل بما تحتاجه لحماية مواطنيها وأراضيها”، وأن “القيادة الإسرائيلية تحدد احتياجاتها من الأسلحة وإسرائيل لديها الحق في الدفاع عن شعبها”.

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر، عملية “طوفان الأقصى”، حيث قام مئات الجنود باقتحام مستوطنات غلاف القطاع بطول حوالي 55 كم وعمق حوالي 45 كم داخل الأراضي المحتلة، لترد عليها إسرائيل بعملية جوية باسم “السيوف الحديدية” استهدفت قطاع غزة بغارات عنيفة جدًّا مستمرة حتى الآن.

وتشير الإحصائيات حتى اللحظة إلى وقوع أكثر من 1300 قتيل إسرائيلي، وأكثر من 3000 جريح، وأكثر من 200 أسير بيد فصائل المقاومة، في مقابل أكثر من 1400 قتيل فلسطيني، وأكثر من 5000 جريح.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى