الأردنسياسة

بعد توقيفها من قبل روسيا… مسؤول أردني يكشف عن تأثير توقف “اتفاقية الحبوب” على بلاده

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن، ينال البرماوي، أنّ “مخزون الأردن من الحبوب آمن ومريح ويغطي الاستهلاك المحلي لنحو 13 شهرا”، وذلك تعليقًا على إنهاء روسيا تنفيذ “اتفاقية الحبوب” أمس الإثنين.

وأضاف “البرماوي”، أنّ “المملكة تستورد الحبوب من عدة مناشئ والاستيراد مستمر بموجب مناقصات تطرحها الوزارة”.

وأوضح المسؤول الأردني أن القرار الروسي بإنهاء مشاركته بالاتفاقية، قد يكون له أثر على المدى البعيد وليس المنظور، على أسعار الحبوب عالميًا ومحليًا، في حال استمر لمدة طويلة، مشيرًا إلى أن القرار الروسي ستكون له ارتدادات على الأسواق العالمية حاليًا خصوصا الدول التي تعتمد على منشأ واحد لاستيراد الحبوب وليس لديها مخزون.

يذكر أنّ بعثة روسيا في الأمم المتحدة، أعلنت أمس الإثنين، أنّه لا مزيد من المحادثات بشأن اتفاق حبوب البحر الأسود والقرار الروسي نهائي، وزعمت أنّ إيقاف الاتفاقية يعود لعدم التزام كييف بالجزء المتعلق من الاتفاقية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى