أخرىسياسة

قطر ترحب بجهود الحكومة الصومالية في سبيل “تحقيق السلام والاستقرار”

رحبت دولة قطر بالجهود التي تبذلها حكومة الصومال من أجل “تحقيق السلام والاستقرار ومواجهة الإرهاب وتحسين الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية والتصدي للتحديات العديدة التي تواجهها ومن أبرزها الجفاف والفيضانات وانعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ”.

جاء ذلك في بيان ألقاه “جاسم بن عبدالرحمن آل ثاني” سكرتير ثالث بمكتب وزير الدولة للتعاون الدولي، خلال الحوار التفاعلي مع الخبيرة المستقلة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الصومال، في إطار الدورة الـ54 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وثمّن البيان “الأطر القانونية والسياساتية التي وضعتها الحكومة الصومالية لمكافحة تغير المناخ والتخفيف من حدته ومنع تأثيره السلبي على حقوق الإنسان، كما شجع حكومة الصومال على مواصلة النقاشات من أجل تعزيز المصالحة الوطنية”.

وأكد على أن “دولة قطر حرصت على تقديم مختلف أنواع الدعم للصومال الشقيق لتمكينه من الحفاظ على المكاسب التي تحققت مؤخرًا في عدد من المجالات، حيث استضافت الدوحة في شهر يونيو الماضي الاجتماع الثالث للمجموعة الخماسية بشأن الصومال، وتمت مناقشة الأوضاع الراهنة في الصومال وتعزيز التنسيق المشترك، والسبل التي من شأنها أن تحقق الاستقرار في البلاد”.

كما أشار البيان إلى مواصلة وقوف دولة قطر إلى جانب الشعب الصومالي الشقيق، ودعا المجتمع الدولي إلى زيادة تقديم الدعم الإنساني والتنموي والمساعدة الفنية لتعزيز بناء قدرات جمهورية الصومال الفدرالية المعنية بحقوق الإنسان وتنفيذ التزاماتها الوطنية والدولية بما يتوافق مع أولوياتها”.

وتشهد العلاقات الدبلوماسية بين قطر والصومال تطورًا مستمرًا، وتعكس المحادثات المتتالية بين مسؤولي البلدين الحرص المشترك على الارتقاء بعلاقات الجانبين نحو آفاق أعمق وأشمل، بما “يخدم المصالح والأهداف والتطلعات المشتركة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى