تركياسياسة

“أعادتهم اليونان”… خفر السواحل التركي يعلن إنقاذ عشرات المهاجرين على متن قوارب مطاطية

أعلن “خفر السواحل” التركي إنقاذ 57 مهاجرًا غير نظامي في بحر إيجه بعد أن “أعادتهم السلطات اليونانية إلى المياه الإقليمية التركية”.

وقال “خفر السواحل” في بيان له، إنّ وحداته أنقذت 11 مهاجرًا غير نظامي من قارب مطاطي قبالة منطقة بودروم في موغلا، بينما تم إنقاذ 46 آخرين قبالة منطقة تشيشمي في مقاطعة إزمير،

وأشار البيان إلى إنه تم نقل المهاجرين في وقت لاحق إلى إدارة الهجرة الإقليمية.

وتعيد اليونان سنويًا عشرات آلاف اللاجئين وتتركهم بمصيرهم في عرض البحر، وسبق للمقرر الأممي المعني بحقوق المهاجرين فيليبي غونزاليس موراليس أن انتقد السياسة اليونانية، مشيرًا إلى أن أثينا تعيد مهاجرين قسرًا إلى المياه التركية.

وأوضح موراليس في حينه أن إعادة اللاجئين والمهاجرين أصبحت بمثابة سياسة دولة في البلدان الأوروبية، وأن هذه الممارسة مستمرة على الرغم من تحذيرات المنظمات الدولية.

وحذر المقرر الأممي المجتمع الدولي من عواقب محاولات التستر على إجراءات إعادة اللاجئين والمهاجرين.

وكانت تركيا وجماعات حقوقية عالمية أدانت “مرارًا وتكرارًا ممارسات اليونان غير القانونية المتمثلة في صد طالبي اللجوء”. واعتبرت أنّ “عمليات الإرجاع لاتنتهك القيم الإنسانية فحسب، بل تنتهك أيضًا القانون الدولي من خلال تعريض حياة اللاجئين والمهاجرين المستضعفين، بما في ذلك النساء والأطفال، للخطر”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى