سياسة

ألمانيا وإيطاليا ترحبان بتوصل دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن إصلاح سياسة الهجرة واللجوء

رحبت ألمانيا وإيطاليا بالاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء 4 تشرين الأول/ أكتوبر، لإصلاح سياسات الهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، أعلنت إسبانيا توصل دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن إصلاح سياسة الهجرة واللجوء.

جاء ذلك وفق منشور كتبته الحكومة الإسبانية على منصة إكس، علمًا أنها ستتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، بدءًا من 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، على منصة “إكس”، إن “تطورات الأربعاء تظهر التضامن بين أعضاء الاتحاد الأوروبي في حالة حدوث أزمة”.

وأضافت بيربوك أن “هذه الخطوة تؤكد أن الحد الأدنى من المعايير الإنسانية مثل الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية ثابت ولا يتم التنازل عنه في حالات الأزمات”.

وأردفت: “بدون الإنسانية، لا يمكن أن يكون هناك نظام أيضًا”.

كما رحب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني بالاتفاق، قائلاً إنه “نتيجة إيجابية للغاية ونجاح لإيطاليا”، وكتب على حسابه عبر منصة “إكس” أنه “في حالة حدوث أزمات هجرة كبرى، سيتعين على جميع الدول الأعضاء أن تلعب دورها”.

وتعتبر الاتفاقية بحسب “مراقبين” بمثابة اختراق باتجاه إصلاح سياسة اللجوء والهجرة في الاتحاد الأوروبي.

ويشار إلى الاتفاق الذي لم يعلن عن تفاصيله بعد، جاء بعد انقسام حادّ بين دول الاتحاد الأوروبي حول كيفية التعامل مع الأزمات عندما تشهد إحداها ضغوطًا إثر تسجيل كثافة عالية بالمهاجرين غير النظاميين الذين يصلون أراضيها. بحسب مراقبين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى