أبرز المقالاتالمفتاح الاستخباراتي
أخر الأخبار

تقنيات جديدة تدخل الحرب الروسية – الأوكرانية… وصحيفة استخباراتية تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة “إنتلجينس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية، اليوم الثلاثاء 29 آب/ أغسطس، في تقريرها المدفوع الذي حصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على نسخة منه، عن معلومات خاصة، حول استخدم كييف الشركات الناشئة لتأمين وتحسين كفاءة طائراتها المسيرة للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع بعد تعرضها لخسائر فادحة في الحرب مع روسيا.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن “الشركات الناشئة الأوكرانية تعمل بشكل عاجل على تطوير تقنيات لتأمين وتحسين أداء طائرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR)، والتي تعتبرها كييف بمثابة قطع حاسمة وتعمل جاهدة لبث حياة جديدة في الهجوم المضاد المتوقف”.

وتعلق كييف آمالًا كبيرة على المشروع، الذي يساهم فيه وزير التحول الرقمي الأوكراني، ميخايلو فيدوروف، بمبلغ 25000 دولار عبر مجموعة تكنولوجيا الدفاع Brave 1، بحسب ما نقلته “إنتلجينس أونلاين”.

وقالت الصحيفة “إن جيش الطائرات بدون طيار يستخدم فيه حصان فيدوروف الحربي، وهو ذو قدرة عالية مواجهة قدرات الحرب الإلكترونية الروسية”، مشيرة إلى أنه “مع زيادة قدرات تحليل الصور واتصالات البيانات، ستتمكن فرق الطائرات بدون طيار الأوكرانية على خط المواجهة من تحسين كفاءة جمع المعلومات الاستخبارية ودقة الضربات”.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة OkoKamera – وهي شركة ناشئة مقرها في ضواحي كييف بقيادة “دينيس نيكولاينكو” – تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على خوارزميات معالجة الصور، وسيتم استخدامها لتحديد الاختلافات في درجات الحرارة بين الأجسام التي يمكن ملاحظتها تلقائيًا باستخدام صور الأشعة تحت الحمراء.

ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا لرسم خرائط لحقول الألغام، أو للكشف عن تحركات الخصوم في المناطق المشجرة الكثيفة على خط المواجهة، وهو ما سيزيد من القدرات التحليلية للقيادة الأوكرانية، ويساعدها على تحديد نقاط الضعف في خط المواجهة التي تم تجميدها منذ أشهر بحسب الصحيفة.

ووفقًا للصحيفة يمكن استخدام هذه التقنية في الطائرات بدون طيار من نوع Otsich وVidsych التي طورتها شركة First Contact.

ولزيادة مقاومة طائراتها بدون طيار للحرب الإلكترونية، تعمل شركة Front Contact، بقيادة “زاخار تيريشينكو”، على تطوير مكونات معززة قادرة على برمجة مسارات الطائرات بدون طيار ISR دون استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والذي يمكن لروسيا التشويش عليه بسهولة وفقا للصحيفة الفرنسية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى