المفتاح الاستخباراتي

دون الكشف عن تفاصيلها… تركيا وإندونيسيا توقعان اتفاقية أمنية

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، اليوم الأربعاء 23 آب/ أغسطس، توقيع تركيا اتفاقية مع إندونيسيا تهدف إلى التعاون في المجالات الأمنية بين البلدين، دون الكشف عن تفاصيل أخرى، بحسب ما نشرته وكالة الأناضول التركية.

وقال يرلي قايا: “تم عقد اجتماع مشترك مع وفد وزارة السياسة والقانون والشؤون الأمنية للدولة الصديقة والشقيقة جمهورية إندونيسيا”.

وأضاف: “وقعنا اتفاقية التعاون المشترك في القضايا الأمنية، مع وزير السياسة والقانون والشؤون الأمنية بجمهورية إندونيسيا، محمد محفوظ، التي تهدف إلى التعاون بين البلدين”، وتابع: “أود أن أشكر الوزير على جهوده، وإسهاماته في تعزيز العلاقات بين بلدينا”.

وفي 4 آب/ أغسطس الجاري، قال السفير التركي لدى إندونيسيا، طالب كوتشوكجان، في مقابلة صحفية مع وكالة الأناضول، إن أنقرة وجاكرتا تمتلكان إمكانات تعاون في العديد من المجالات من الصناعات الدفاعية إلى الاقتصاد.

وأوضح كوتشوكجان أن إندونيسيا “بدأت في قراءة وتقييم المنطقة من خلال تركيا”، بالنظر إلى الدور الذي لعبته أنقرة في أزمات مثل الحرب الروسية الأوكرانية.

كما نوه أن تكامل تركيا السريع والديناميكي مع أوروبا والشرق الأوسط والجمهوريات التركية ومنطقة البلقان، انعكس في القضايا الاقتصادية والأمنية المشتركة بين أنقرة وجاكرتا.

وذكر أن الزيارات الدبلوماسية بين البلدين في الماضي كانت محدودة للغاية، مشيرا إلى زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى إندونيسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في تموز/ يوليو الماضي.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الإندونيسية، أنها اشترت 12 طائرة مسيرة جديدة من شركة تركية بقيمة 300 مليون دولار، في أحدث حلقة من عمليات شراء تهدف إلى تحديث العتاد العسكري القديم في البلاد.

وأبرمت إندونيسيا الاتفاق مع الشركة التركية لصناعات الفضاء، ومقرها أنقرة، في شباط/ فبراير الماضي، ومن المتوقع تسليم الطائرات المسيرة في غضون 32 شهرا من التوقيع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى