Uncategorized

الحصاد السوري… تقرير يرصد آخر تطورات المشهد السوري على المستوى المحلي و الدولي في الفترة الممتدة ما بين 20 – 26 أيلول/ سبتمبر

اقرأ في هذا المقال
  • الخارجية القطرية تؤكد وقوف الدوحة إلى جانب السوريين ودفع العملية السياسية وفق القرارات الأممية
  • 15 قتيلا وجريحا بقصف صاروخي لقوات النظام والميليشيات الإيرانية على ريف إدلب
  • التزامن مع هجوم صاروخي استهدف قاعدة الشدادي الأمريكية بريف الحسكة
  • حز.ب الله ينسحب من غرفة عمليات الطائرات المسيّرة في حمص بسيارات مموهة بشعار الأمم المتحدة وينقل شحنة أسلحة وذخيرة إيرانية كبيرة إلى محيط الزبداني بريف دمشق
  • الرئيس التركي يعلن استعداده للقاء بشار الأسد لتطبيع العلاقات
  • النظام السوري يقول إنه لا مفاوضات مع تركيا قبل الإقرار بالانسحاب من سوريا ويعتبر أن أنقرة لا تريد تقديم شيء
  • الأردن تحبط تهريب مخدرات بواسطة طائرات مسيرة قادمة من سوريا.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد السوري في الفترة الممتدة ما بين 20 – 26 أيلول/ سبتمبر

ملخص المشهد:

بالتزامنِ مع قصف الكيان الإسرائيلي للجنوب اللبناني، يرجح باحثون شن الكيان الإسرائيلي هجومًا على سوريا للالتفاف على جنوب لبنان أي من خلف خطوط الجبهة التي يدشنها “حزب الله” منذ أكثر من عقدين من الزمن، في ذلك السياق، أفادت صحيفة هارتس أن “الجيش الإسرائيلي يتابع بقلق قدوم نحو 40 ألفًا من سوريا والعراق واليمن إلى الجولان وينتظرون دعوة حسن نصر الله للقتال”. كما نقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن “وجود المقاتلين أمر خطير وسنتدخل بسوريا لنوضح للأسد أننا لن نقبل وجودهم بهذا المكان”. 

واستهدفت غارات إسرائيلية المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان، وطالت الغارات منطقة معبر مطربا الحدودي في البقاع الشمالي، أيضًا كل من معبر العريض وصالح وقبش، بحسب موقع روسيا اليوم، وأسفرت الغارات عن إصابة عدة أشخاص.

 

وفي الشمال السوري، استهدف طيران التحالف الدولي، مقرًا يتبع لـ “أنصار الإسلام” في قرية دوير الأكراد بريف حماة الغربي ما أدى إلى مقتل القائد العسكري “أبو أيوب الغاب” ومرافقه “أبو قاسم الشامي” وإصابة 3 مهاجرين أتراك منهم المدعو “جعفر التركي“، في حين أعلنت “القوة المشتركة” التابعة للجيش الوطني السوري مقتل تسعة عناصر من ميليشيا قسد خلال عملية عسكرية في ريف حلب.

كما قتل 6 مدنيين وأصيب أكثر من 10 آخرين، بقصف صاروخي لقوات الأسد والميليشيا الموالية له من حزب الله اللبناني وغيرها، استهدف بلدة كفريا شمالي إدلب، كما استهدفت الميليشيا أيضًا بالمدفعية بلدة سرمين شرقي إدلب وعدة بلاد أخرى.

وحول تطور المشهد في الجنوب السوري، رفض أهالي مدينة جاسم شمالي درعا “عرض تسوية” قدمها الأمن العسكري التابع للنظام على منشقين لدمجهم في قوات الأسد. وفي السويداء لازالت المظاهرات المطالبة برحيل بشار الأسد مستمرة بشكل يومي منذ أكثر من عام، حيث يؤكد المتظاهرون التزامهم بالسلمية ورفضهم القاطع لتدخل النظام بشؤونهم الداخلية.

 

وعلى الصعيد السياسي، اعتبرت المستشارة الخاصة لرئيس النظام “بثينة شعبان” أن تركيا تستخدم مسألة التطبيع مع النظام لتحقيق مكاسب سياسية خاصة، وجددت التأكيد على أن التقارب مع أنقرة مرهون بسحب قواتها من سوريا.

أما على المستوى الدولي، فقد أكدت وزارة الخارجية البريطانية دعم لندن لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، كما جددت أنه “لا حل في سوريا إلا الحل السياسي المتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

في حين أكد أمير قطر “حمد بن جاسم” دعم بلاده الحوار لإنهاء الأزمة السورية وفقًا للقرارات الأممية وبما يحقق تطلعات الشعب السوري، بالتزامن مع تأكيد وزير الدولة في الخارجية القطرية “محمد بن عبد العزيز الخليفي” على وقوف الدوحة إلى جانب السوريين وتأييد دفع العملية السياسية وفق القرارات الدولية.

 

وعن موقف المنظمات الدولية، طالبت “منظمة العفو الدولية” الولايات المتحدة بتقديم مساعدات إنسانية بشكل عاجل إلى ما لا يقل عن 8 آلاف نازح سوري عالقين في مخيم الركبان المحاصر والمعزول، وأشارت المنظمة إلى أن الأردن يواصل ترحيل ما يقدر بنحو 100 إلى 150سوريا إلى مخيم الركبان كل عام.

وختامًا ننوه إلى أن نظام الأسد أعلن عن التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة “محمد غازي الجلالي” والتي أبقت على “علي محمود عباس” وزيرًا للدفاع، كما بشار الأسدفيصل المقداد” نائبًا له وفوضه بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية.

أولاً: أبرز التطورات على المستوى المحلي: 

مناطق سيطرة نظام الأسد:

تطورات الملف السياسي:

  • أصدر “بشار الأسد” الأحد مرسوماً بـ “عفو عام”، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، يشمل لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عنها في قانون العقوبات العسكرية، دون أن يشمل ذلك “المتوارين عن الأنظار” إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر فيما يخص “الفرار الداخلي”، وأربعة أشهر لـ “الفرار الخارجي”.
  • طالبت مخابرات الأسد، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، بتسوية جديدة لأهالي مدينة جاسم، ورفضت الأخيرة الطلب حاملين شعار “لا أصلح الله من يصالحهم”.
  • أعلن نظام الأسد عن التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة “محمد غازي الجلالي” الإثنين 23 أيلول/ سبتمبر، حيث أبقت التشكيلة على “علي محمود عباس” وزيرا للدفاع، وعين بشار الأسدفيصل المقداد” نائبا له وفوضه بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية.
  • قالت مستشارة رئيس النظام “بثينة شعبان” الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر: نحن لم نقل إن على الأتراك الانسحاب فورًا لكن عليهم الإقرار بمبدأ الانسحاب ومن دون ذلك لن نجلس معهم. وأشارت إلى أن ما يطرح من قبل الأتراك في الإعلام هو تضليل إعلامي يستخدمه رجب طيب أردوغان لكي يحقق مكاسب داخلية أو مكاسب في المنطقة أو مكاسب مع الناتو، وختمت بقولها: “لا يوجد أي شيء يريد الأتراك تقديمه هم يريدون أن يحافظوا على ما يقومون به على الأرض وأن يحتلوا أرضنا ويعيثوا فيها فسادًا”.
  • أعلن وزير خارجية النظام “فيصل المقداد” الخميس 26 أيلول/ سبتمبر، عن استعداد النظام لتقديم المساعدات للبنان، وأضاف: “يجب أن نوقف إسرائيل عن توسيع الحرب في المنطقة”.

تطورات الملف العسكري والأمني:

  • نعت كتائب حزب الله العراقي، الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، “أبو حيدر الخفاجي” الذي قتل بغارة إسرائيلية على طريق مطار دمشق الدولي.
  • أفادت مصادر خاصة الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، بأن ميليشيا حزب الله اللبناني سحبت عناصرها من غرفة عمليات التحكم بالطائرات المسيّرة من مقرها الرئيسي الكائن على أطراف قرية الأمينية ذات الغالبية الشيعية بشكل مفاجئ. وأكدت المصادر أن عناصر وخبراء الحزب توجهوا من بلدة الأمينية إلى مدينة القصير جنوب سوريا عقب الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مركز البحوث العلمية في منطقة مصياف بريف حماة الغربي الأسبوع الماضي، وذلك تحسبًا لأي غارات محتملة. وأضافت المصادر أن ميليشيا حزب الله والحرس الثوري الإيراني تجنبتا السير على الأوتوستراد الدولي حمص-دمشق بهدف تفادي الرصد والتتبع، كما عملت الحواجز العسكرية في قرى وبلدات ريف القصير الشمالي على تأمين الطرقات الفرعية وإغلاق المعابر أمام حركة المدنيين من الساعة الخامسة صباحًا وحتى الثامنة والنصف. 
  • قتل لاعب نادي الحرية ومنتخب سوريا لكرة السلة “غيث الشامي” وشقيقته غزل ووالدتهما جمانة طعنًا بالسكين في مدينة حلب، الإثنين 23 أيلول/ سبتمبر، دون ورود تفاصيل أخرى.
  • أفادت مصادر خاصة، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، بأن مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، المعقل الأبرز للميليشيات الموالية لإيران، شهدت اجتماعًا غير مسبوق ضم قياديين من حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني، داخل مقر قيادة الفوج 313 التابع للواء فاطميون الأفغاني، وعقب ذلك تسلمت ميليشيا فاطميون الإيرانية مواقع ميليشيا حزب الله اللبناني بريف حمص الشرقي، حيث تم سحب معظم عناصر الحزب إلى مدينة القصير في حمص. 
  • شهدت بلدة المسيفرة في ريف درعا الشرقي، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، اشتباكات عنيفة بين مجموعة تابعة للواء الثامن وأخرى تابعة للقيادي “محمد الرفاعي“، واندلعت الاشتباكات بعد استهداف مجموعة اللحام أحد المنازل بقذيفة صاروخية من نوع RPG، وتعرف مجموعة اللحام بتبعيتها للمخابرات الجوية التابعة للنظام، حيث تتلقى دعماً لوجستياً لتنفيذ مهام أمنية في المنطقة. بحسب مصادر محلية.
  • أفادت مصادر خاصة، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، بأن ميليشيا حزب الله قامت بإدخال عشرات الشاحنات المحملة بالأسلحة والذخيرة والصواريخ الإيرانية الجديدة إلى مدينة الزبداني بريف دمشق.
  • أعلنت وزارة دفاع نظام الأسد، الثلاثاء 24/ أيلول/ سبتمبر، أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت تصدت لأهداف معادية قبالة السواحل السورية، وأكدت مصادر محلية أن مسيرات إسرائيلية استهدفت منطقة طرطوس، دون ورود تفاصيل إضافية.
  • اجتاز مئات الأشخاص، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، الحدود من لبنان إلى سوريا على وقع الغارات الإسرائيلية التي تستهدف جنوب لبنان.
  • أفادت مصادر خاصة، الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر، بأن الميليشيات الإيرانية قامت بإحضار مجموعة من الخبراء الإيرانيين المتخصصين في مجال الطيران المسير إلى مطار المزة العسكري في دمشق، بهدف تدريب عناصر من قوات النظام السوري على تشغيل الطائرات المسيرة، وهي جزء من استراتيجية إيرانية لتعزيز قدرات النظام في مجال الحرب غير التقليدية.
  • أفادت مصادر خاصة، الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر، بوصول شحنة أسلحة وصواريخ إيرانية الصنع إلى مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، ووفقًا للمصادر، فإنّ الشحنة التي وصلت صباح السبت، تضمنت صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى من نوع “جمال” و “فاتح” بقدرة تدميرية تصل إلى 75 متر، وتم تخزينها في أحد مستودعات لواء فاطميون، استعدادًا لنقلها إلى مدينة القصير على الحدود اللبنانية. 
  • تحدثت مصادرنا الخاصة، الخميس 26 أيلول/ سبتمبر، عن بدء الميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال بدورة تدريبية لحوالي 250 عنصرًا من المنضمين حديثًا إلى صفوفها، بهدف مواجهة قسد وقوات التحالف الدولي.
  • أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس 26 أيلول/ سبتمبر، أن الجيش الإسرائيلي قصف 8 مواقع على الحدود بين لبنان وسوريا منها معبر مطربا الحدودي، وأسفر القصف عن إصابة 5 أشخاص.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • بلغ سعر صرف الليرة السورية في أسواق دمشق وحلب، الخميس 26 أيلو/ سبتمبر، 14750 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • تداولت مواقع محلية، الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر، نموذج جديد للوحات المركبات في مناطق النظام، حيث سيتم إلغاء اسم المحافظة ويتواجد فيها 7 أرقام.
  • مناطق سيطرة الجيش الوطني/ الحكومة السورية المؤقتة:

تطورات الملف السياسي:

  • عُقد اجتماع، الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، في منطقة حور كلس بريف حلب الشمالي، بين وفد ممثل عن الجبهة الشامية في الجيش الوطني السوري، ومسؤولين في الجانب التركي، لبحث ملف التصعيد بين فصائل الجيش الوطني، على خلفية انضمام “لواء صقور الشمال” إلى الشامية، وأكدت مصادر محلية، أن التركي طلب من الجبهة الشامية تسليم قائد “لواء صقور الشمال “حسن خيرية” والمقار التابعة للواء، لوزارة الدفاع، لكن الشامية رفضت الأمر.
  • خرجت مظاهرة أمام مقر وزارة الدفاع بالقرب من كفر جنة، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، ضد أي اقتتال قد يحدث بين الفصائل في الجيش الوطني.

تطورات الملف العسكري والأمني:

  • أعلن فصيل “الجبهة الشامية” الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، عن إسقاط 3 طائرات مسيرة قرب مدينة مارع شمالي حلب مصدرها مناطق سيطرة مشتركة لقوات الأسد وميليشيا قسد.
  • صد الجيش الوطني، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، محاولة تسلل لقسد بريف حلب، وأعلن عن مقتل 9 عناصر من ميليشيا قسد.
  • اندلعت اشتباكات خفيفة بين القوة المشتركة والجبهة الشامية في قرية قطمة قرب مبنى وزارة الدفاع، الإثنين 23 أيلول/ سبتمبر، كما اندلعت اشتباكات بين صقور الشمال وبين القوة المشتركة في ناحية بلبل لمدة قصيرة وتوقفت.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • لا جديد في الملف الاقتصادي في مناطق سيطرة الحكومة المؤقتة، إلا أن سكان مناطق سيطرة فرقة “سليمان شاه” في عفرين يبدون تذمرًا على خلفية فرض الفرقة أتاوات على شجر ومعاصر الزيتون.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • انطلق “المؤتمر العلمي الدولي” الثاني المعني بذوي الإعاقة، الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر، في جامعة حلب بمدينة اعزاز.
  • مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام/ حكومة الإنقاذ:

تطورات الملف السياسي:

  • خرجت مظاهرات في مدينة ادلب وعدة مناطق ريفها، الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، مطالبة بإسقاط زعيم هيئة تحرير الشام، وكف يد الهيئة عن المدنيين.

تطورات الملف العسكري والأمني:

  • استهدفت قوات الأسد، الجمعة 20 أيلول/سبتمبر، سيارة مدنية بصاروخ موجه في مدينة دارة عزة غربي حلب، واقتصرت الأضرار على المادية، كما استمر قصف قوات الأسد على مناطق سيطرة “حكومة الإنقاذ” طيلة أيام الأسبوع، وتركزت على مناطق ريف حلب الغربي وريف ادلب الجنوبي.
  • قتل رجل وطفله وأصيبت زوجته وابنته، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، إثر انفجار مجهول السبب وقع في منزلهم ببلدة كللي شمالي إدلب.
  • قتل 6 مدنيين وأصيب أكثر من 10 آخرين، الإثنين 23 أيلول/ سبتمبر، بقصف صاروخي للنظام استهدف بلدة كفريا شمالي إدلب.
  • استهدفت طائرة مسيرة انتحارية تابعة لقوات الأسد، الإثنين 23 أيلول/ سبتمبر، بلدة معارة النعسان شرقي إدلب.
  • استهدف طيران التحالف الدولي، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، مقر يتبع لـ “أنصار الإسلام” في قرية دوير الأكراد بريف حماة الغربي ما أدى إلى مقتل القائد العسكري “أبو أيوب الغاب” ومرافقه “أبو قاسم الشامي” وإصابة 3 مهاجرين أتراك منهم المدعو “جعفر التركي“.
  • شنت الجبهة الوطنية وهيئة تحرير الشام إغارة على محور عين عيسى بجبل التركمان بريف اللاذقية، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، ونتج عن العملية مقتل وإصابة 8 عناصر واغتنام أسلحة مختلفة وتدمير كامل النقطة.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • لا جديد في الملف الاقتصادي في مناطق سيطرة حكومة الإنقاذ، عدا عن افتتاح معارض تجارية ضخمة أي أنها مشاريع استهلاكية بحتة ولا توفر فرص عمل حقيقية.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • لا جديد في الملف الاجتماعي في المنطقة.
  • مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية:

تطورات الملف السياسي:

  • عقد زعيم ميليشيا قسد “مظلوم عبدي” الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، اجتماعات مع المجالس العسكرية في الجزيرة، وتطرق عبدي إلى الهجمات الأخيرة على دير الزور من قبل النظام وميليشياته، وأكد أن محاولاتهم لزرع الفتنة بين أبناء المنطقة من مختلف المكونات بائت بالفشل.

تطورات المشهد العسكري والأمني:

  • استهدف مجهولون يعتقد أنهم من الميليشيات الإيرانية، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، القاعدة الأميركية الشدادي بريف الحسكة بعدة صواريخ.
  • أعلنت ميليشيا قسد، الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر، عن مقتل المدعو “رضوان أولوكانا” زعيم ما تُسمى بقوات تحرير عفرين، خلال اشتباكات مع الجيش الوطني السوري في ريف حلب الشمالي قبل نحو أسبوعين.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • شهدت القامشلي، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، ارتفاع ربطة الخبز السياحي إلى 5000 ليرة سورية.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • نفق ما يقرب من 6 آلاف طير، الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، بعد سقوط سقف مدجنة ضربته صاعقة في الحسكة.
  • ثانيًا: أبرز التطورات الدولية المتعلقة بالملف السوري:

بريطانيا:

  • قالت وزارة الخارجية البريطانية، الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر: “ما يزال السوريون يعانون تحت وطأة النظام الوحشي الذي يرأسه الأسد”. وأكدت أنه “لا حل في سوريا إلا الحل السياسي المتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254″، كما أشارت إلى دعم لندن لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في سوريا.

إيران:

  • قال مندوب إيران في الأمم المتحدة، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر: “متمسكون بشدة بالحل السياسي للأزمة السورية، وإن أي حل يجب أن يحترم بشكل كامل سيادة سوريا وسلامة أراضيها وينهي الوجود غير القانوني للقوات الأجنبية”، وأضافت: الولايات المتحدة وحلفاؤها يواصلون سياستهم الفاشلة المتمثلة في فرض عقوبات أحادية وغير إنسانية ويستخدمونها فعلياً كأداة للعقاب الجماعي للشعب السوري.

تركيا:

  • ألقت السلطات التركية القبض على امرأة سورية، الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر، بتهمة المتاجرة بالمخدرات.
  • قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان“، السبت 21 أيلول/ سبتمبر: “أعربنا عن استعدادنا للقاء بشار الأسد لتطبيع العلاقات وننتظر الآن ردًا من دمشق”
  • توفي 5 سوريين من عائلة واحدة، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر؛ غرقًا أثناء السباحة في مياه تجميعية بمدينة الريحانية التركية.
  • قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان“، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر: نتمنى تحقيق الأمن والسلام في سوريا وفق قرارات الأمم المتحدة”.

لبنان:

  • قتل أكثر من 35 سوري، الإثنين والثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، بالغارات الإسرائيلية على جنوبي لبنان، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.
  • نقلت ميليشيا “حزب الله اللبناني” الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر، شاحنة مخدرات “كريستال” من مضايا بريف دمشق، إلى مدينة الميادين، بحسب مصادر محلية.
  • قال وزير الداخلية اللبناني، الخميس 26 أيلول/ سبتمبر: إن 13 ألفًا شخص منهم 500 سوري غادروا لبنان إلى سوريا خلال 3 أيام.

الأردن:

  • اختطفت عصابة شابًا أردنيًا، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، دخل سوريا بغرض زيارة أقاربه في السويداء، وطلب الخاطفون دفع مبلغ 18 ألف دينار أردني مقابل إطلاق سراحه.
  • أحبطت القوات المسلحة الأردنية، الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، محاولتي تهريب مخدرات بواسطة طائرات مسيرة قادمة من سوريا.

مصر:

  • أفادت مصادر سورية، السبت 21 أيلول/ سبتمبر، بارتفاع رسوم الإقامة “الدراسية” بشكل غير مسبوق، حيث تجاوزت نسبة الزيادة 200% من دون أي سابق إنذار.

قطر:

  • أكد وزير الدولة في الخارجية القطرية “محمد بن عبد العزيز الخليفي“، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، على وقوف بلاده إلى جانب السوريين وتأييد دفع العملية السياسية وفق القرارات الدولية، وذلك خلال لقاء أجراه وفد من هيئة التفاوض السورية، ضم بدر جاموس وصفوان عكاش وجمال سليمان، مع الوزير القطري، على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • أكد أمير قطر “حمد بن جاسم” الأربعاء 25 أيلول/ سبتمبر دعم الدوحة الحوار لإنهاء الأزمة السورية وفقًا للقرارات الأممية وبما يحقق تطلعات الشعب السوري.
  • وقع “صندوق قطر للتنمية” ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، اتفاقية بقيمة 7 ملايين دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في مجالات الصحة والتعليم والمساعدات النقدية.

الكيان الإسرائيلي:

  • قال رئيس الأركان الإسرائيلي “هرتس هاليفي” الأحد 22 أيلول/ سبتمبر: نراقب الوضع على الجبهة السورية ونفذنا عددًا من الضربات ضد مجموعات تعمل على استهدافنا.
  • أكدت صحيفة هارتس العبرية، الثلاثاء 24 أيلول/ سبتمبر، أن الجيش الإسرائيلي يتابع بقلق قدوم نحو 40 ألفا من سوريا والعراق واليمن إلى الجولان وينتظرون دعوة نصر الله للقتال، كما نقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن “وجود المقاتلين أمر خطير وسنتدخل بسوريا لنوضح للأسد أننا لن نقبل وجودهم بهذا المكان”، ونوه المصدر إلى أنه بالرغم من أن الـ 40 ألفًا ليسوا من النخبة إلا أن الوضع مقلق.

موقف المنظمات الدولية:

  • طالبت “منظمة العفو الدولية” الإثنين 23 أيلول/ سبتمبر، الولايات المتحدة بتقديم مساعدات إنسانية بشكل عاجل إلى ما لا يقل عن 8 آلاف نازح سوري عالقين في مخيم الركبان المحاصر والمعزول، وأشارت المنظمة إلى أن الأردن يواصل ترحيل ما يقدر بنحو 100 إلى 150سوريا إلى مخيم الركبان كل عام.
  • قال المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” الخميس 26 أيلول/ سبتمبر: هناك إجماع قوي على أن مزيدًا من التصعيد للأزمة الإقليمية سيكون له آثار مدمرة بما في ذلك على سوريا والسوريون، وأكد أنه سيلتقي مع الأطراف السورية ومع مزيد من الشركاء الدوليين لبحث الملف السوري.

 

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى