Uncategorized

الحصاد الأردني… تقرير يرصد آخر تطورات المشهد الأردني على المستوى المحلي و الدولي في الفترة الممتدة ما بين 31 آب / أغسطس و6 أيلول / سبتمبر

اقرأ في هذا المقال
  • الملك الأردني "عبد الله الثاني" يحذر من تداعيات الاعتداءات في "الضفة الغربية" على أمن المنطقة
  • الأردن والإمارات توقعان أربع اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء "العقبة" بمناطق التعدين والمناجم
  • وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" يعتبر أن ‏كل ما تدعيه إسرائيل حول أسباب عدوانها على الضفة "كذب"
  • الخارجية الأردنية تتضامن مع مصر بشأن معبر "فيلادلفيا" وترحب بإعلان المملكة المتحدة تعليق رخص تصدير أسلحة للا.حتلال
  • "الصفدي" يعتبر أن أي محاولة لتهجير فلسطينيي "الضفة" للأردن هو بمثابة إعلان حرب على الأردن.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد الأردني في الفترة الممتدة ما بين 31 آب / أغسطس و6 أيلول / سبتمبر
  • ملخص “المشهد الأردني”:

حذر الملك الأردني “عبد الله الثاني” في اتصال مع رئيس وزراء اليابان “فوميو كيشيدا”، من تداعيات استمرار الاعتداءات في “الضفة الغربية” على أمن المنطقة، وأكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار في “غزة“، وشدد على رفض الأردن لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين. كما استقبل العاهل الأردني وزير الاستثمار الإماراتي “محمد حسن السويدي“، وتناول معه المشاريع الإستراتيجية بين الأردن والإمارات، وأبرزها مشروع سكة الحديد، حيث وقَّع الأردن والإمارات، أربع اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء “العقبة” بمناطق التعدين ومناجم الفوسفات والبوتاس. من جانب آخر؛ رعى الملك افتتاح معرض معدات العمليات الخاصة “سوفكس 2024″، والذي اشتمل على أجنحة خاصة بالقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، بمشاركة 73 دولة، وأكثر من 300 شركة متخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية، ومسؤولين من العديد من الدول.

وقد أكد وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” أن ‏كل ما تدعيه إسرائيل حول أسباب عدوانها على “الضفة الغربية” كذب، فيما أكدت الخارجية الأردنية رفضها لتصريحات “نتنياهو” بشأن معبر “فيلادلفيا“، وأكدت تضامن الأردن الكامل مع مصر ودعم موقفها، وتحميل الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق تلك المزاعم. كما رحبت الخارجية بإعلان المملكة المتحدة تعليق رخص تصدير أسلحة للاحتلال.

كما بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، مع كل من نظيرته الألمانية “أنالينا بيربوك”، ونظيره السعودي “فيصل بن فرحان آل سعود“، ونظيرته الأسترالية “بيني وونغ“، جهود التوصل لوقف العدوان على “غزة” والتصعيد في “الضفة“. وقد أكد “الصفدي” أن أي محاولة لتهجير فلسطينيي “الضفة” للأردن هو بمثابة إعلان حرب على الأردن، وأن الأردن لن يرسل جنوده ضمن قوة دولية في “غزة” ليكونوا أهدافاً في صراع لم يحسم.

  • أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

أ‌- تطورات الملف السياسي:

  • ترأس الملك الأردني “عبد الله الثاني” في 1 أيلول/سبتمبر 2024، في “العقبة“، جولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة”، حول كيفية إدارة المجال الجوي للتعامل مع انتشار استخدامات الطائرات المسيّرة في مختلف المجالات المدنية، وضرورة مواكبة آخر التطورات التكنولوجية في هذا القطاع، بمشاركة خبراء دوليين، ورؤساء تنفيذيين لشركات متخصصة، وممثلين عن عدة دول.
  • أكد وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي“، في 1 أيلول/سبتمبر، أن ‏كل ما تدعيه إسرائيل حول أسباب شن عدوانها على “الضفة الغربية” كذب، وصرَّح: إننا نرفض ما يزعمه وزراؤها العنصريون المتطرفون الذين يختلقون الأخطار لتبرير قتلهم الفلسطينيين.
  • أكدت الخارجية الأردنية، في 3 أيلول/سبتمبر، رفضها لتصريحات “نتنياهو“، بشأن معبر “فيلادلفيا“. وأكدت الخارجية تضامن الأردن الكامل مع مصر في مواجهة كل المزاعم الإسرائيلية، ودعمها موقف مصر في هذا السياق، وتحميل الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك المزاعم.
  • رحبت الخارجية الأردنية، في 4 أيلول/سبتمبر، بإعلان المملكة المتحدة تعليق رخص تصدير أسلحة للاحتلال الإسرائيلي، والمستخدمة في العدوان على “غزة“، واعتبرتها خطوة مهمة لحماية المدنيين.

تطورات الملف الأمني:

  • أعلن الأردن في 31 آب/أغسطس 2024، أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية إحباط أربع محاولات لتهريب كميات كبيرة من المخدرات إلى الأردن أو إلى خارجها، حيث أفضت الحملات إلى إلقاء القبض على عدد كبيرة من التجار والمروجين.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • وقعت وزارة المياه والري الأردنية، في 3 أيلول/سبتمبر، اتفاقيتي دعم وتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية؛ الأولى بقيمة 35 مليون دولار لخفض الفاقد المائي وتحسين التزويد، والثانية لتأهيل حوالي 13 كيلومتراً من قناة الملك عبد الله بقيمة 10,9 مليون دولار ضمن مشروع خفض الفاقد المائي.
  • رعى الملك “عبد الله الثاني“، في 3 أيلول/سبتمبر، افتتاح معرض معدات العمليات الخاصة “سوفكس 2024″، والذي اشتمل على أجنحة خاصة بالقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية والمركز الأردني للتصميم والتطوير، بمشاركة 73 دولة، وأكثر من 300 شركة عالمية متخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية، وقادة عسكريين ومسؤولين من العديد من الدول.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، في 1 أيلول/سبتمبر 2024، أنها أوصلت إلى “غزة” القافلة رقم 100 والتي تم تسييرها بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وعدد من المنظمات.
  • أعلنت وزارة الصحة الأردنية، في 2 أيلول/سبتمبر، عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود لشخص غير أردني مقيم في الأردن.
  • قال وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 5 أيلول/سبتمبر: إن الأردن لن يستطيع توفير الكهرباء لمخيمات اللجوء إذا قطع التيار لعدم توفر الدعم الذي تحتاجه المنظمات الأممية المعنية باللاجئين.

 

  • ثانياً: أبرز التطورات على الصعيد الدولي:

ألمانيا:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 5 أيلول/سبتمبر 2024، مع نظيرته الألمانية “أنالينا بيربوك”، جهود التوصل لوقف العدوان على “غزة” والتصعيد في “الضفة“. وأكد “الصفدي” أن أي محاولة لتهجير فلسطينيي “الضفة” للأردن هو بمثابة إعلان حرب على الأردن، وأن الأردن لن يرسل جنوده ضمن قوة دولية في “غزة” ليكونوا أهدافاً في صراع لم يحسم. كما بحث الوزيران قضية اللاجئين السوريين، حيث شكر “الصفدي” ألمانيا على دعمها، محذراً من خطورة تراجع الدعم الدولي للاجئين.

الإمارات:

  • وقَّع الأردن والإمارات، في 4 أيلول/سبتمبر، أربع اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسّكك الحديديَّة، بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء “العقبة” بمناطق التعدين في “الشيدية” و”غور الصافي“.
  • استقبل الملك “عبد الله الثاني“، في 4 أيلول/سبتمبر 2024، وزير الاستثمار الإماراتي “محمد حسن السويدي“، وتناول معه المشاريع الإستراتيجية بين الأردن والإمارات، وأبرزها مشروع سكة الحديد، الهادف لربط مناطق التعدين ومناجم الفوسفات والبوتاس مع ميناء “العقبة“.

السعودية:

  • ‏بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 2 أيلول/سبتمبر 2024، مع نظيره السعودي “فيصل بن فرحان آل سعود“، التصعيد في “الضفة“، وضرورة تحرك المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني.
  • بعث الملك الأردني “عبد الله الثاني“، في 5 أيلول/سبتمبر، برقية تعزية إلى الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز آل سعود“، بوفاة الأميرة “لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود“.

قطر:

  • وقعت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والهلال الأحمر القطري، في 4 أيلول/سبتمبر 2024، اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع لإطعام وسقيا النازحين في مخيمات الإيواء في “قطاع غزة“، كما وقع الطرفان اتفاقية لتنفيذ مشروع توفير أدوية ومستهلكات طبية للعمليات الجراحية للمرضى في “غزة“.

تونس:

  • أجرى وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 4 أيلول/سبتمبر 2024، اتصالاً مع نظيره التونسي “محمد علي النفطي“، هنأه خلاله بتوليه مسؤولياته الجديدة، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، كما بحث الوزيران جهود وقف العدوان على “غزة” و”الضفة“، والاعتداءات على في “القدس“.

العراق:

  • بحث رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة “سامح الناصر“، ونائب رئيس الوزراء “توفيق كريشان“، مع رئيس الخدمة العامة الاتحادي في العراق “محمود التميمي“، في 3 أيلول/ديسمبر 2024، التعاون في مجال إدارة وتخطيط الموارد البشرية في القطاع العام، كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين.

اليابان:

  • حذر الملك “عبد الله الثاني” في اتصال مع رئيس الوزراء الياباني “فوميو كيشيدا”، في 3 أيلول/سبتمبر 2024، من تداعيات استمرار الاعتداءات في “الضفة” على أمن المنطقة واستقرارها، وأكد على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار في “غزة“، وشدد على رفض الأردن لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين. كما ثمن الملك استمرار دعم اليابان لوكالة “الأونروا”.

أستراليا:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 4 أيلول/سبتمبر 2024، في اتصال مع وزيرة الخارجية الأسترالية “بيني وونغ“، تطورات الأوضاع في “غزة“، والتصعيد الإسرائيلي في “الضفة” والمنطقة، وعدداً من القضايا الثنائية، وتم التأكيد على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

مواقف المؤسسات الدولية:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 3 أيلول/سبتمبر 2024، مع المفوض العام لوكالة “الأونروا” “فيليب لازاريني“، دور الوكالة في خدمة اللاجئين الفلسطينيين، وأكدا أهمية توفير المجتمع الدولي الدعم السياسي والمادي للوكالة، كما أدان “الصفدي” كل الإجراءات الإسرائيلية ضد الوكالة.
  • بحث مدير الأمن العام “عبيد الله المعايطة“، في 5 أيلول/سبتمبر، خلال لقائه وفوداً شرطية من دول مختلفة خلال مشاركتهم بمؤتمر “سوفكس “2024 “، العلاقات الثنائية والتعاون في الجوانب الأمنية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى