ملفات خاصة

خاص | خشية الاستهداف الإسرائيلي… الميليشيات الإيرانية تخلي مواقعها العسكرية في ريف دمشق الغربي

 

أفادت مصادر خاصة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” أنه منذ منتصف ليلة الخميس وحتى صباح الجمعة، قامت الميليشيات الإيرانية بإخلاء مواقعها العسكرية في ريف دمشق الغربي، الممتدة من بلدة الديماس وصولًا إلى مشارف قرية بقعسم قرب الحدود السورية اللبنانية، وشمل ذلك إخلاء ونقل العناصر والعتاد من أكثر من 18 موقعًا عسكريًا.

وقالت المصادر إنّ ميليشيا حزب الله قامت بإعادة توزيع عناصرها، حيث سحبت غالبية القوات من المواقع الحدودية وأبقت على عنصرين فقط في كل نقطة، وقد نقلت العناصر المتبقية والعتاد الثقيل إلى منطقة جبل المانع قرب مدينة الكسوة، وتضمن هذا الإخلاء سحب أكثر من 100 عنصر، وإفراغ المستودعات من الأسلحة والذخائر.

وأوضحت أن القيادي العسكري حسن رمال أصدر أوامر بتقليص أعداد العناصر ونقل المقرات إلى الكسوة، وكلف القيادي في الميليشيا أبو كاظم بالإشراف على العملية، واستمرت عملية الإخلاء لأكثر من سبع ساعات متواصلة، ونقلت المعدات عبر شاحنات مدنية كبيرة لتجنب الرصد من قبل الطيران الإسرائيلي.

كما تم نقل العربات المصفحة والعسكرية، والسيارات المزودة برشاشات وأجهزة مضادة للطيران، بالإضافة إلى راجمات الصواريخ وأنظمة الصواريخ عبر 9 شاحنات كبيرة. بعد انتهاء الإخلاء، وضعت العناصر للحراسة فقط وتم إزالة المعالم العسكرية.

حيث تم نقل المعدات والعتاد إلى مستودعات سرية في جبل المانع، التي تشرف عليها القوات الإيرانية وتعتبر من أهم المواقع العسكرية في ريف دمشق.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح مواقع الميليشيات الإيرانية التي تم إخلاؤها على الحدود السورية – اللبنانية:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى