المفتاح الاستخباراتي

بجهود وزير الدفاع ورئيس الأركان… نيجيريا تحدث أسطولها الجوي

حصلنا على معلومات خاصة، تفيد بأن التحديث السريع للقوات الجوية النيجيرية يستدعي حشد خبراء الأمن في البلاد، من وزير الدفاع إلى ضباط هيئة الأركان العامة للقوات الجوية.

وبحسب ما اطلعنا عليه، تكثف القوات الجوية النيجيرية (NAF) من وتيرة عملها، حيث أنهت عملية الاستحواذ على 50 طائرة جديدة هذا العام، وذلك بفضل جهود وزير الدفاع محمد بدارو أبو بكر ورئيس الأركان المارشال الجوي حسن أبو بكر.

وفي الفترة من 13 إلى 14 تموز/ يوليو، قادا وفدًا إلى مدريد للقاء وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس لمناقشة مشاريع التعاون الجارية، ومن بين الأولويات القصوى شراء أبوجا لطائرتي شحن من طراز إيرباص C295، وهو نموذج تم تطويره وتجميعه في إسبانيا، وقد تم تصميمهما للنقل والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

كما زار الوفد، الذي ضم وزير الطيران النيجيري فيستوس كيامو، المقر الرئيسي لشركة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات إندرا، وتتطلع أبوجا إلى الاستحواذ على أنظمة مراقبة جوية عسكرية ومدنية، بما في ذلك الرادارات وتكنولوجيا مكافحة الطائرات بدون طيار.

كما أن القيادة العليا للقوات الجوية النيجيرية نشطة للغاية في أبوجا، ويعد مساعد أبو بكر الأيمن ورئيس السياسات والخطط، نائب المارشال الجوي سايو أولاتوندي، هو رئيس عملية شراء المعدات العسكرية، فهو يعمل على جميع الجبهات، حيث يقدم المشورة لأبو بكر بشأن الاستراتيجية ويشرف على فريق الشراء.

بالإضافة إلى طائرتي إيرباص، تخطط القوات الجوية النيجيرية أيضًا لإضافة 24 طائرة هجومية خفيفة من طراز ليوناردو إم-346 و12 طائرة هليكوبتر قتالية من طراز بيل إيه إتش-1زد فايبر، كما تعمل إدارة السياسات والخطط على إرهاق عقولها بشأن كيفية تجديد طائرات الهليكوبتر السوفيتية القديمة من طراز مي-17 ومي-24.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى