ملفات خاصة

خاص | الميليشيات الإيرانية تنقل شحنة صواريخ من العراق إلى دمشق

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأربعاء 10 تموز/ يوليو، أن الميليشيات الإيرانية في العراق وسوريا، نقلت للمرة الأولى شحنة صواريخ من العراق إلى العاصمة دمشق، عبر مطارين عسكريين تشرف عليهما.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “حزب الله اللبناني، بالتنسيق مع الحشد الشعبي العراقي، أدخل مساء الأحد الماضي، شحنة صواريخ إيرانية الصنع، من العراق إلى منطقة الهري بمحيط مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي”.

وأضافت المصادر أن “الميليشيات أدخلت الشحنة من معبر السكك غير الشرعي، الذي تستخدمه الميليشيات الإيرانية في عمليات التهريب المستمرة من العراق إلى سوريا وبالعكس، حيث دخلت 3 شاحنات كبيرة الحجم، في حوالي الساعة العاشرة مساءً، ترافقها 4 سيارات عسكرية رباعية الدفع، محملة بعناصر من مكتب الأمن الإيراني في البوكمال، وعناصر من الحشد الشعبي”.

وأضافت المصادر أنه”تم إيصال الشاحنات إلى منطقة الهري الحدودي وتسليمها لعناصر حزب الله اللبناني، ليتولى مهمة نقلها إلى مطار دير الزور العسكري وإرسالها باتجاه مطار المزة العسكري في العاصمة دمشق”.

وأكدت المصادر أن “عملية نقل الشاحنات من المعبر الحدودي إلى مطار دير الزور العسكري تمت تحت إشراف وتنسيق عدد من قياديي الميليشيات الإيرانية بدير الزور”، وذكرت منهم: “القيادي الحاج كميل، وهو قائد الحرس الثوري الإيراني في المنطقة الشرقية، والقيادي الحاج سجاد، نائب قائد الحرس الثوري في البوكمال، والقيادي الحاج باقر الإيراني، وهو المسؤول الأمني في المنطقة الشرقية، والحاج عبد الحسين، المسؤول الأمني في الحشد الشعبي العراقي عن المنطقة الحدودية، والحاج سراج، المسؤول الأمني في حزب الله اللبناني عن مدينة الميادين”.


وأوضحت المصادر أن “شحنة الصواريخ ضمت العشرات من أنواع الصواريخ إيرانية الصنع، منها صواريخ قصيرة المدى معدلة، وصواريخ أرض-أرض من طراز (زلزال-1) و(زلزال-2) من عيار 610 ملم، وصواريخ من طراز (شاهين-1) من عيار 333 ملم، وصواريخ من طراز (المهندس)، وصواريخ من طراز (النازعات)، بالإضافة إلى العديد من منصات الإطلاق الخاصة بها”.

وبحسب المصادر، “وصلت الشحنة إلى مطار المزة العسكري بدمشق، على متن طائرة حلقت من مطار دير الزور، بحماية عشرات العناصر، كما شهدت الطريق المؤدي لمطار المزة وقت وصول الطائرة استنفارًا لعناصر الميليشيات الإيرانية”.

ووفقًا للمصادر، “أشرف على وصول شحنة الصواريخ إلى دمشق، القيادي الحاج غريب، المسؤول العسكري الأول عن مطار المزة في حزب الله اللبناني، والقيادي عباس عوالا، المسؤول الأمني في حزب الله في المطار، بالإضافة إلى عدد من القياديين الميدانيين وعشرات العناصر، وقد تم إفراغ الطائرة ونقل الشحنة إلى المستودع الخاص داخل المطار”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع المستودع الذي أفرغت فيه شحنة الصواريخ داخل مطار المزة العسكري في العاصمة دمشق:

وتستمر الميليشيات الإيرانية في نقل الأسلحة من إيران إلى الجنوب اللبناني والجنوب السوري عبر قنواتها في العراق وسوريا، وسبق أن رصدت “بوليتكال كيز | Political Keys” العديد من عمليات النقل هذه وأوضحت تفاصيلها على غرار العملية الحالية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى