السودانسياسةملفات خاصة

خاص | بوساطة سعودية-أمريكية… محادثات وقف إطلاق النار تنطلق قريبًا بين الجيش السوداني و”الدعم السريع”

أفاد مصدر في المجلس العسكري في السودان لـ“بوليتكال كيز | Political Keys”، أنّ محادثات وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بواسطة سعودية-أمريكية من المقرر أن تبدأ في منتصف أيار/ مايو الجاري.

وقال المصدر المطلع: إنّ “ظروف الحرب فرضت علينا إيصال المساعدات الإنسانية إلى محاور القتال المسلح في مدن البلاد، ولكن إذا لم تسجب ميليشيا الدعم السريع لهذه المحادثات، فإنّ الجيش السوداني قادر على حسم المعارك الميدانية على الأرض”.

وأشار إلى أنّ “الضغوط المفروضة من الشعب السوداني هي التي فرضت ذلك، بهدف إنهاء معاناة الأهالي الذين خرجوا من منازلهم وبعض قراهم في المدن السودانية.

وبحسب المصدر، فإنّ شرط الجيش السوداني “معروف للجميع ويتمثل بخروج “الدعم السريع” من المؤسسات والهيئات الحكومية ومنازل المواطنين وإيقاف إطلاق النار، ثم يتم التوجه إلى المفاوضات السياسية و مناقشة مستقبل الحكم في البلاد، وتسليم السلطة للمدنيين في أقرب الآجال”.

وأوضح المصدر أنّ “رئيس مجلس الوزراء السابق عبد الله حمدوك بذل الكثير من الجهد لحل الأزمة السودانية”، معبرًا عن شكر الجيش السوداني لـ”جهوده في تقريب وجهات النظر وتفضيله المصالح العليا بشأن خريطة طريقة الحرب في السودان”. داعيًا “كل القوى السياسية في البلاد للجلوس دون شروط مسبقة لإنهاء الأزمة الداخلية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى