المفتاح الاستخباراتي

برئاسة “سلمان الشثري”… شركة إنترا تصبح حجرًا أساسيًّا في أي اتفاقية دفاع في الرياض

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، يستمر صعود الرئيس التنفيذي لشركة إنترا لتقنيات الدفاع، “سلمان الشثري”، في قلب خطط الرياض الإستراتيجية، برعاية من أقرب مستشاري ولي العهد محمد بن سلمان، حيث تم تعيين الشثري مؤخرًا رئيسًا للجنة السعودية الأولى لمقاولي الدفاع من القطاع الخاص.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، فإن سلمان بن ناصر أبو حبيب الشثري يجعل من نفسه بشكل مطرد عنصرًا لا غنى عنه لأي شخص يرغب في توقيع عقود دفاع في الرياض، وتم تعيين الرئيس التنفيذي لشركة Intra Defense Technologies (تقنيات الدفاع الداخلية) في 28 آذار/ مارس رئيسًا للجنة الوطنية للصناعات العسكرية، وهي هيئة جديدة مكلفة بزيادة التعاون بين كيانات الدفاع العامة والخاصة، في حين دعا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى دمج الشركات السعودية الخاصة الكبرى في صناعة الدفاع السيادية، فإن هذا يستغرق وقتًا.

على سبيل المثال، شركة سكوبا للصناعات، وهي شركة تابعة لمجموعة عجلان وإخوانه الخاصة، والتي ليس لديها قدرة صناعية حقيقية في قطاع الدفاع على الرغم من شراكتها مع مجموعة إيرباص لإنشاء موقع لإنتاج طائرات الهليكوبتر في السعودية، تم تهميشها مؤخرًا من قبل الهيئة العامة للصناعات الدفاعية.

الصناعات العسكرية (GAMI)، المسؤولة عن المشتريات العسكرية، ومن قبل الصناعات العسكرية السعودية، المسؤولة عن الشراكات مع الشركات الأجنبية، وبينما تظل المهام التشغيلية للجنة الجديدة نظرية في الوقت الحالي، فإن الشثري أصبح أكثر رسوخًا في أعمال مؤسسة الدفاع السعودية.

مساعد وزير الخارجية

يمتلك الشثري 60% من شركة تقنيات الدفاع الداخلية، بينما تمتلك شركة Shamal Commercial Investment Co (المعروفة أكثر باسم Shamal Group) نسبة 40% الأخرى، ووفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys” سابقًا، فإن هذه الشركة مملوكة لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود.

وتأسست شركة تقنيات الدفاع الداخلية في عام 2013 وسرعان ما صنعت لنفسها اسمًا في أعقاب مجموعة الشمال، التي أسسها فيصل بن فرحان آل سعود في عام 2003، وتعمل شركته كوسيط بين عدد من الموردين الغربيين القدامى صناعة الدفاع السعودية، بما في ذلك شركة Boeing وNorthrop Grumman وRaytheon (الآن RTX)، ومؤخرًا شركة Leonardo الإيطالية، ومن ناحية أخرى، وضعت شركة إنترا نفسها في أسواق الدفاع الجديدة في الرياض.


الدرون

وأصبحت إنترا في عام 2019 أول شركة تحصل على ترخيص من الهيئة العامة للصناعات العسكرية لتطوير خط إنتاج للطائرات بدون طيار سعودية الصنع، وبذلك تحل محل شركة تطوير التكنولوجيا والاستثمار (تقنية)، وتركز الشركة الآن بشكل خاص على صناعة الطائرات بدون طيار التركية، بعد النظر في الطائرات بدون طيار الصينية، ولا سيما Wing Loong من مجموعة Chengdu Aircraft Industry Group.

ووقعت شركة إنترا مؤخرًا العديد من الاتفاقيات غير الملزمة، بما في ذلك في شهر شباط/ فبراير مع شركة Fortem Technologies الأمريكية للأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار ومع شركة Havelsan التركية لأنظمة محاكاة الطائرات بدون طيار، ووقعت الشركة أيضًا اتفاقيات في تموز/ يوليو 2023 مع شركتي CTech التركية لدمج الأقمار الصناعية في الطائرات بدون طيار، وشركة Andar المتخصصة في الإلكترونيات الدفاعية.

ومنذ عام 2019، تعمل إنترا أيضًا مع شركة ESEN التركية، وهي شركة تابعة لشركة Sierra Nevada Corp ومقرها الولايات المتحدة، والمتخصصة في أنظمة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR)، للمشاركة في تطوير نظام الإقلاع والهبوط العمودي (VTOL) الخاص بالطائرة بدون طيار ASEF، وكان من المقرر إنتاج تلك الطائرة بدون طيار في السعودية، ولكن من المقرر أن يتم تصنيعها بواسطة شركة ESEN في تركيا بعد اتفاقية الترخيص الموقعة في آب/ أغسطس 2023.

واستهدفت الرياض أيضًا طائرة Karayel ISR بدون طيار التي صنعتها الشركة التركية Lentatek (المعروفة سابقًا باسم Vestel Savunma، المملوكة لشركة Zorlu Holding)، واشترت القوات الجوية الملكية السعودية (RSAF) في عام 2017 ستًا من الطائرات بدون طيار، التي تم نشرها في اليمن، بالإضافة إلى 40 طائرة أخرى، أعيدت تسميتها باسم حبوب، وكان من المفترض أن يتم تصنيعها محليًا بواسطة شركة إنترا وشركة الإلكترونيات المتقدمة (وهي شركة تابعة لشركة SAMI) كجزء من الصفقة، وكان من المفترض أن يستمر الإنتاج من عام 2021 إلى عام 2025، لكن لم يتم تصنيع أي من الطائرات بدون طيار في السعودية بعد.

تزايد عدد الشركاء

وحققت شركة Shathry أكبر قدر من التقدم مع شركة Akaer البرازيلية، وتم بالفعل إجراء اختبارات الطيران لطائرة سموم بدون طيار ذات الارتفاع المتوسط والتحمل الطويل (MALE)، والتي تم تطويرها بشكل مشترك من قبل الشركتين وفي منافسة مع برنامج صقر للطائرات بدون طيار التابع للشركة المصنعة الأمريكية UAVOS مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST)، وتم عرض الطائرة بدون طيار في المعارض الدفاعية وهي مجهزة بحجرة بصرية داخلية، إلى جانب أنظمة ISR من شركة Hensoldt الألمانية وصواريخ من شركة Norinco الصينية (Blue Arrow 7 وTL-2 AGM).

الشثري هو ابن ناصر أبو حبيب الشثري، أحد مستشاري الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو أيضًا الشريك المفضل للدفاع الألماني، وفي قطاع الطائرات بدون طيار، انضمت شركة Hensoldt إلى شركة إنترا عبر إحدى الشركات التابعة لها في جنوب إفريقيا للاحتفاظ بعقودها وشبكاتها خلال الحظر الذي فرضته برلين في عام 2018 على مبيعات الأسلحة إلى الرياض.

وتم استخدام استراتيجية مماثلة من قبل حوض بناء السفن الألماني لورسين، وهو مساهم إلى جانب الشثري في الشركة السعودية ميدل إيست ماريتايم ريبير (MEMR)، وقد مكن هذا حوض بناء السفن البحري من مواصلة العمل في السعودية على الرغم من الحظر المستمر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى