المفتاح الاستخباراتي

ماهو الدور الذي يلعبه النائب الأول في برلمان أفريقيا الوسطى في تقوية العلاقات مع روسيا ومجموعة فاغنر؟

تصدر إيفاريست نجامانا، النائب الأول لرئيس البرلمان في جمهورية أفريقيا الوسطى، المشهد السياسي في البلاد بفضل دوره الرئيسي بين السلطات المختلفة وعلاقاته المتشعبة مع روسيا ومجموعة فاغنر الروسية.

نجامانا، الذي يتمتع بتأثير واسع النطاق داخل البرلمان وخارجه، يُعتبر الوسيط المفضل للرئيس فوستين-آركانج تواديرا، حيث يسعى لتوسيع نفوذه وصقل علاقاته الدولية.

بفضل علاقاته الوطيدة مع مجموعة فاغنر الروسية، يُشاهد نجامانا كوسيط مهم بين الحكومة والشركة الروسية، مما يجعله لاعبًا رئيسيًا في صنع القرارات السياسية والاقتصادية في البلاد.

يظهر نجامانا كشخصية بارزة في تنسيق حملات التضليل الروسية في البلاد، بالإضافة إلى دوره في تعزيز التعاون بين الجماعات المحلية وفاغنر الروسية، مما يعزز من تأثيره وسط الساحة السياسية المضطربة في البلاد.

على الرغم من تجربته السابقة ككاهن، يظهر نجامانا اليوم كشخصية محورية في صنع السياسة وتشكيل المستقبل السياسي لجمهورية أفريقيا الوسطى، بينما يترنح البلد بين تأثير روسيا ومحاولات توازن القوى المحلية.

اتصالات مع جهاز الأمن الرواندي

ووفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها «بوليتكال كيز Political Keys» فإنّ نجامانا يجري أيضًا اتصالات مع شخصية رئيسية في جهاز الأمن الرواندي، وهو وزير الدفاع الرواندي السابق، جيمس كاباريبي، الذي يعمل حاليًا كمستشار للرئيس الرواندي بشأن المسائل الأمنية منذ أيلول/ سبتمبر 2023.

وقد ساعد نجامانا أيضًا شركة فوجيروك في الحصول على تصاريح التعدين في جمهورية أفريقيا الوسطى، والشركة هي شركة تابعة لشركة مشاريع كريستال، الذراع الاستثماري لحزب الجبهة الوطنية الرواندية الحاكم في رواندا، ويرأسها رجل الأعمال الرواندي أوليفييه كابيرا.

علاقات مع تشاد والكونغو

ووفقًا للمعلومات فإنّ نجامانا له أيضًا اتصالات برئيسي الوفدين التشادي والكونغولي، على التوالي، علي كولوتو تشايمي، وفرناند ساباي، ومع ذلك فهو يكافح من أجل إقامة علاقات إقليمية أوسع بفضل الفرص التي أتاحها له منصبه داخل الجماعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، وعندما انضم إلى برلمان الجماعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، كان يساعده بشكل أساسي نائبه وصديقه في جمهورية أفريقيا الوسطى، أندريه نالكه دوروغو، النائب السابق لرئيس حزب الاتحاد من أجل تجديد أفريقيا الوسطى الذي يتزعمه أنيسيت-جورج دولوغيلي (URCA).

وعندما يكون نجامانا في مالابو في غينيا الاستوائية، حيث يوجد مقر برلمان الجماعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، غالبا ما يُرى مع مواطنه ديودوني مارين جيمي، وهو المقرر الثاني للجنة الاقتصاد والمالية بالبرلمان، وكذلك مع غيره من المغتربين في جمهورية أفريقيا الوسطى.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى