المفتاح الاستخباراتيملفات خاصة

خاص | حزب الله ينشر عشرات “منصات” إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة قرب الشريط الحدودي بين لبنان وإسرائيل

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها «بوليتكال كيز | Political Keys» أن ميليشيا حزب الله اللبناني نشرت يوم السبت الماضي عشرات المنصات الخاصة بإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة المسيرة جانب بلدة عيتا الشعب على الشريط الحدودي بين لبنان وفلسطين المحتلة.

ووفقًا للمعلومات، فإن الميليشيا بدأت منذ الساعة 9 صباحًا بنشر منصات إطلاق خاصة بصواريخ من طراز “فجر 1” وهي من عيار 107 ملم إضافًة لمنصات صواريخ “زلزال 2” مطورة حديثًا من عيار 700ملم، إضافًة لمنصات إطلاق صواريخ أرض أرض من طراز “النازعات”.

كما قامت بنشر منصات إطلاق طائرات مسيرة من طراز ” مرصاد 1 و مرصاد 2″وهي طائرات مسيرة من دون طيار إضافًة لنشر منصتين خاصة بطائرات “أيوب” والتي يتراوح مداها لـ2500 كيلو متر.

من أشرف على نشر منصات الطائرات؟

وتبعًا للمعلومات، فقد أشرف على عملية نشر المنصات خبيران في مجال الصواريخ والطائرات المسيرة من العاملين في مناطق جنوب لبنان والتابعين لميليشيا حزب الله اللبناني يدعيان “جواد عبود” و لقبه أبو سراج والخبير “يوسف نون” ويلقب أبو هادي.

وعملية النشر كلها تمت تحت إشراف و تنسيق من القيادي “شبيب هزيمة” وهو أحد الخبراء في الطائرات المسيرة في مناطق جنوب لبنان والمناطق الحدودية والقيادي التابع للمسؤول العسكري الأول في ميليشيا حزب الله اللبناني في جنوب دمشق “نايف كنجو” يلقب أبو حسن النمر.

وأضافت المعلومات، أن عمليات تثبيت ونشر منصات إطلاق الصواريخ والمسيرة تزامنت مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي فوق المناطق الحدودية والشريط الحدودي وبلغ تعداد منصات إطلاق الصواريخ التي نشرت 13 منصة وقرابة 8 منصات إطلاق طائرات مسيرة.

ونوهت المعلومات، إلى أن الطائرات المسيرة والصواريخ و منصاتها تم استقدامها من مستودعات الميليشيا في منطقة “شبعا” اللبنانية الحدودية عبر شاحنات محملة بالخضار والفواكه للتمويه وعلى دفعات، وتم نقلهم بعد منتصف ليلة الأربعاء الخميس بحماية من عناصر الميليشيا عبر سيارات مدنية يستقلونها.

وأكملت المعلومات، أنه خلال تنقل القيادي “شبيب” في منطقة “عيتا” وما حولها نجا من غارة جوية اسرائيلية استهدفت بلدة “عيتا الشعب” أثناء توجهه إلى المنطقة الحدودية للإشراف على عملية نصب المنصات، حيث استهدفت الغارة موقعًا يبعد عن مكان وجوده بأقل من 100متر فقط دون إصابته أو تعرضه لأذى.

وختمت المعلومات، أن عملية الانتهاء من نشر وتجهيز الصواريخ والطائرات كانت في الساعة 10 من مساء الخميس، حيث تم توجيههم والعمل على برامجهم من قبل الخبراء وتم تغطيتهم ضمن الأشجار ودون وجود حراسة أو عناصر من الميليشيا لتجنب رصدهم أو استهدافهم.

وأعدت «بوليتكال كيز | Political Keys» خريطة توضح موقع نشر منصات الصواريخ الجديدة جنوبي لبنان:

خريطة توضح مواقع نشر منصات الصواريخ الجديدة جنوبي لبنان

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى