المفتاح الاستخباراتي

خاص | بعد تجهيزه وزيادة نشاط الميليشيات الإيرانية فيه… حزب الله يستقدم شحنة طائرات مسيرة إلى مطار السين العسكري شرقي دمشق

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الثلاثاء 20 شباط/ فبراير، أن “حزب الله اللبناني استقدم بالتنسيق مع الحرس الثوري الإيراني شحنة طائرات مسيرة إلى مطار السين العسكري (مطار الصقّال) بريف دمشق الشرقي”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “طائرتي شحن من طراز يوشن هبطتا قرابة الساعة التاسعة مساء الأحد، قادمتين من العاصمة الإيرانية طهران، في تطور ملحوظ وجديد من نوعه، تحملان 14 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز (أبابيل-3) و(شاهد-136) و(مهاجر-6)”.

وأضافت المصادر: “أشرف على وصول الطائرات القيادي في الحرس الثوري الإيراني، فياض اللامي، وهو عراقي الجنسية والمسؤول عن أمن مطار السين العسكري بريف دمشق الشرقي، والقيادي اللبناني، عبد الحسين الأسمر، وهو المسؤول العسكري في حزب الله اللبناني عن المطار، كما أشرف على وصول الطائرات عدد من ضباط النظام السوري المسؤولين في المطار، منهم الرائد، عزيز علي، الملقب بأبي جعفر، وهو المسؤول عن كتيبة الإشارة داخل المطار”.

وتابعت المصادر: “بدأ أكثر من 20 عنصرًا بعملية إفراغ طائرتي الشحن من حمولتهما من الطائرات المسيرة، ونقلها إلى المستودعات الموجودة داخل المطار، والتي تم تجهيزها سابقًا لتخزين الأسلحة المتطورة والصواريخ والطائرات المسيرة، وقد استمرت عملية نقل الشحنات حتى الساعة الثالثة بعد منتصف الليل من يوم الإثنين”.

وبحسب المصادر، فإن “وصول الطائرات جاء بالتزامن مع نية حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني إطلاق حملة تدريب واسعة على هذه الطائرات لعناصرهما المحليين وعناصر قوات النظام السوري داخل المطار، حيث تعمل الورشات والعناصر منذ عدة أيام على تجهيز موقع ضمن المطار للتدريبات على إطلاق الطائرات المسيرة والعمل على برامجها”.

ووفقًا للمصادر، “وصل في طائرات اليوشن 5 خبراء عسكريين، 3 منهم إيرانيون، واثنان لبنانيان، وهم مختصون في إدارة الطائرات المسيرة وينشطون منذ سنوات في مناطق واسعة من سوريا كريف حمص وريف دمشق الغربي والقلمون وبادية دير الزور، منهم الخبير حامل اللبناني، عباس دقيق، والخبير الإيراني، رحيم أنصاري، وقد وصل الخبراء إلى المطار بعد أن كانوا يقضون إجازة في طهران”.

وأكدت المصادر أن “اجتماعًا عُقد في حوالي الساعة السابعة صباح أمس الإثنين، ضم أكثر من 12 شخصًا القياديين والخبراء وضباط النظام في مطار السين بريف دمشق الشرقي، استمر قرابة ساعة ونصف، وكان محور الاجتماع الحديث عن تطوير البنية التحتية داخل المطار وتدعيم الترسانة العسكرية فيه بما يتعلق بالمجال الجوي والرصد والمتابعة، ليكون من أبرز مواقع الميليشيات الإيرانية بالمنطقة”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة خاصة للمبنى الذي يضم غرفة عمليات وقاعة اجتماعات داخل مطار السين العسكري بريف دمشق الشرقي:

كما حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة خاصة ثانية من داخل المطار:

وأشارت المصادر إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نقل شحنة طائرات مسيرة بهذا الحجم إلى مطار السين العسكري، والسبب يعود للاستهداف المتكرر لمطاري دمشق الدولي والمزة العسكري من قبل الطائرات الإسرائيلية”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “نشاط الميليشيات الإيرانية زاد خلال الفترة الأخيرة داخل مطار السين العسكري بريف دمشق الشرقي، حيث عملت هذه الميليشيات على تجهيز غرفة عمليات مشتركة مع قوات النظام السوري، وتجهيز وتدعيم مستودعات جديدة داخل المطار لتخزين أسلحتها وصواريخها وعتادها الثقيل والمتطور، إذ يوجد في المطار عدد من الطائرات المسيرة إيرانية الصنع كطائرات (أبابيل) وطائرات (شاهد-129) إضافة لوجود قطع لصيانتها وتطويرها”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مطار السين العسكري وعددًا من المواقع ذات الصلة بالتقرير:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى