سورياسياسةملفات خاصة

خاص | وفد استخباراتي “إيراني – لبناني” يزور فرع المخابرات الجوية في حمص… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ ”بوليتكال كيز | Political Keys”في حمص، أن وفدًا استخباراتيًا مشتركًا “إيرانيًا – لبنانيًا” قام بزيارة المقر الرئيسي لفرع المخابرات الجوية بمدينة حمص أمس الإثنين، وعقد خلالها جلسة مطولة مع رئيس الفرع (الذي تمّت ترقيته بداية العام الحالي من رتبة عميد إلى رتبة لواء) “شفيق صارم” وحضر الاجتماع رئيس قسم التسليح من مرتبات الفرع العميد حسن رستم، بالإضافة لضباط من رتب مختلفة من الوفد الأجنبي.

وبحسب المصادر فإن الوفد الأجنبي ترأسه ضابط استخبارات إيراني الجنسية يدعى “فاضل تقي الدين”، في زيارة هي الأولى له لمدينة حمص، بالإضافة لمسؤول العمليات العسكرية الإيرانية في مدينة حمص المعّين حديثًا المدعو “أبو الفضل”.

وحضر خمسة ضباط ومسؤولين عسكريين من حزب الله اللبناني الاجتماع الذي خصص جزء كبير منه للحديث عن تطورات الوضع في مدينة حمص ونقاط السيطرة التي باتت تخضع للهيمنة الإيرانية في ريفيها الشرقي والجنوبي.

ولفتت المصادر أن اللواء شفيق صارم الذي ينحدر من مدينة صافيتا بريف محافظة طرطوس يعتبر من أكثر رؤساء الأفرع الأمنية المؤيدين للوجود الإيراني في سوريا، ويعمل بشكل دؤوب على تسيير شؤونهم وسط البلاد ضمن ريفي حمص الجنوبي والشرقي فضلًا عن دعمه الأخير للوجود والتوسع الإيراني في ريف حمص الشمالي الذي يعتبر الحاضنة السنية الأكبر بين أرياف المدينة.

وقد حصلت بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لـ “مدخل فرع المخابرات الجوية ومقر الاجتماع” الذي جرى بين الوفد الاستخباراتي الأجنبي مع اللواء شفيق صارم:

ما هي محاور الاجتماع؟

وقال مصدر أمني من داخل الفرع لـ”بوليتكال كيز” والذي طلب عدم الإفصاح عن هويته -لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة- أن المحور الرئيسي تمثل حول تقديم جميع التسهيلات اللازمة لقائد ميليشيا ’’فوج التدخل السريع‘‘ خير الله عبد الباري الموجود في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، وإمداده بالسلاح والذخيرة اللازمة.

وذلك استنادًا إلى قرار إدارة المخابرات العامة في دمشق الفرع /279/ الصادر بتاريخ 25/10/2023 أواخر العام الماضي، والذي تضمن الإيعاز لكافة المراكز الأمنية والشرطية بضرورة التعاون مع القوات الحليفة وتسهيل كافة معاملاتها ومساعدتها في ضبط الأمن والاستقرار في مدينتي تلبيسة والرستن شمال حمص بنحو 10كم.

وقد حصلت”بوليتكال كيز | Political Keys” على نسخة من قرار الإدارة:

وبحسب القرار الممهور بعبارة “سري للغاية” فإن إدارة المخابرات العامة أشارت ضمن القرار لضرورة تعاون جميع الشخصيات المدنية التي تتمتع بطابع سري بجمع المعلومات وتقديمها حسب ما يلزم الأمر الذي يضمن أمن وسلامة “القوات الحليفة”.

كما طالب الوفد الأجنبي المشترك من رئيس فرع المخابرات الجوية اللواء “شفيق صارم” بضرورة الإسراع بالعمل على تثبيت نقاط حراسة بمحيط غرفة عمليات التحكم بالطائرات المسيرة “الإيرانية” والتي تمّ الانتهاء من إعادة ترميمها على أطراف بلدة الأمينية المتاخمة لأوتوستراد حمص – طرطوس لضمان عدم اقتراب أحد من المدنيين ونقل معلومات استخباراتية حول طبيعة العمل والمهام التي تنشط بداخلها.

لماذا توصل المجتمعون؟

وأكد المصدر الأمني، توصل الطرفين لاتفاق مبدئي ينص على افتتاح مكتب للقبول والانتساب تحت إشراف ضباط فرع المخابرات الجوية في مدينة حمص لصالح الميليشيات التي تتلقى دعمها العسكري واللوجستي من قبل إيران.

وذلك لضمّ الراغبين من أبناء المدينة وقراها الريفية لصفوف الميليشيات لمواجهة الخطر والتهديد الذي يشكله مقاتلي “تنظيم الدولة” الذين صعّدوا في الآونة الأخيرة من عملياتهم العسكرية ضدّ مواقع وحاجز قوات النظام السوري والميليشيات الداعمة له بريف حمص الشرقي.

وأضاف المصدر، أن إيران تعمل على استغلال علاقتها الوثيقة مع ضباط المخابرات من الصف الأول ضمن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري من أجل تثبيت قدمها في مدينة حمص وسط سوريا، ولا سيما الريف الشرقي من المدينة الذي يعتبر الشريان الرئيسي لخطوط إمداد ميلشيا حزب الله اللبناني بالأسلحة والصواريخ بالإضافة للطائرات المسيرة القادمة من طهران.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political keys” خريطة توضح موقع فرع المخابرات الجوية بمدينة حمص وعددًا من المواقع ذات الصلة بالتقرير:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى