فلسطينملفات خاصة

خاص | المبادئ هزمت “الميركافا”!… حوار خاص مع الخبير العسكري العميد “أحمد حمادة” حول آخر التطورات العسكرية في “غـزة”

أجرت “بوليتكال كيز |Political keys” حوارًا خاصًا مع الخبير العسكري والعميد المنشق عن قوات النظام السوري “أحمد حمادة”، للحديث عن آخر التطورات العسكرية لحرب “غزة”، وكيف أنّ “المبادئ” الفلسطينية استطاعت هزيمة “الميركافا” الإسرائيلية!

قال حمادة: لم يكن أحد يتصور أن “المقاومة الفلسطينية” المحاصرة ستنفذ عملية عسكرية ناجحة بهذه الكفاءة القتالية وبأنها تستطيع إدارة المعركة وتوجيهها نحو خسارة الجيش “العرمرم”.

وأضاف: هؤلاء المقاتلين يواجهون أرتال الدبابات والقوات الخاصة المؤهلةوالمدربة تدريبًا عاليًا والمدعومة من قبل الطيران والمدفعية ومن البحرية التي تقدم المواكبة النارية طيلة مراحل القتال.

فاليوم أعلن بأن الكتيبة 13 من لواء جولاني تم سحبها من الميدان بعد تكبيدها خسائر فادحة، وقد سبق ذلك هروب سرية من الميدان وتم إقالة قائدها ونائبه.

واعتبر الخبير العسكري أنّ الانسحاب الذي تم اليوم لكتيبة من لواء النخبة “جولاني” يدل على انخفاض قدرته القتالية وتكبده خسائر كبيرة لايمكن له العمل بهذه القوة البشرية والمادية بعدها. فلواء جولاني خسر، وفق المصدر الإسرائيلي، 71 جنديًا وضابطًا، والكتيبة 13 المنسحبة خسرت 42 جنديًا بينهم قائد الكتيبة.

وقد ترافق انسحاب الكتيبة باحتفالات من قبل الجنود كونهم خروجوا من الميدان وهذا يدل على تدهور الحالة النفسية والمعنوية لهم. وفقًا للعميد.

ولكن خسائر الكتيبة التي من المفترض أن يكون تعدداها بحدود 400 مقاتل، لايعقل بأن خسارة 42 جنديًا منها يمكن أن يفقدها الجاهزية القتالية، بل يدل على أنّ الاستعاضة بالجنود والآليات لم تعد متوفرة، وأيضًا قدرة الكتيبة على القتال أصبحت أقل من المطلوب لمتابعة القتال، وربما تكون نسبة الاستكمال وصلت لحد أقل من 50% إلى 55% من إمكانياتها وهناك قطعات مشابهة لها في ألوية أخرى والمؤشر يدل بأن الجيش الإسرائيلي خسر كثيرًا من الجنود والآليات.

فالقسام أعلنت اليوم تدميرها 720 آلية وهي بقوام 2 فرقة عسكرية، وعندما يندفع المقاوم باتجاه الميركافا 4 والتي تشبه وحشًا فولاذيًا مدججًا بوسائط الدمار وهو يحمل قاذف الـRBG المسلح وقذيفةالياسين 105 وعبوة العمل الفدائي ليفجر هذه الدبابة دون تردد ودون خوف من مصير مؤلم. ف”بهذه الروح المعنوية تنتصر المقاومة”. بحسب “حمادة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى