المفتاح الاستخباراتي

الولايات المتحدة تمدد عمل حاملة طائراتها في البحر المتوسط… وتفاصيل “مثيرة” تكشفها صحيفة غربية

أفادت صحيفة “نيذي تايم”، اليوم الثلاثاء 19 كانون الأول/ ديسمبر، أن “وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمر حاملة الطائرات جيرالد آر فورد وسفينة حربية أخرى بالبقاء في البحر الأبيض المتوسط لعدة أسابيع أخرى للحفاظ على وجود حاملتين بالقرب من إسرائيل مع استمرار حربها مع حماس”.

وقالت الصحيفة إن “هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تمديد انتشار فورد، مما يسلط الضوء على المخاوف المستمرة بشأن التقلبات في المنطقة خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، وتمتلك الولايات المتحدة حاملتي طائرات في المنطقة، وهو أمر نادر في السنوات الأخيرة”.

وبحسب الصحيفة، أكد العديد من المسؤولين الأمريكيين عمليات النشر الأطول التي تمت الموافقة عليها للفورد والطراد نورماندي بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنه لم يتم الإعلان عنها بعد، وقد تم بالفعل تمديد انتشار السفن الأخرى في مجموعة فورد الضاربة.

ووفقًا للصحيفة، كان بحارة فورد البالغ عددهم 5000 تقريبًا ينتظرون قرار البنتاغون بشأن ما إذا كانوا سيعودون إلى ديارهم لقضاء العطلات، وغادرت السفينة نورفولك بولاية فيرجينيا في أوائل شهر أيار/ مايو للانتشار في القيادة الأمريكية الأوروبية، وكان من المقرر أن تعود إلى موطنها وفقًا لجدولها الأصلي بحلول أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم.

وأضافت الصحيفة أن “البنتاغون كثف وجوده العسكري في المنطقة بعد هجمات حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر لردع إيران عن توسيع الحرب إلى صراع إقليمي، وفي الأشهر التي تلت ذلك، استغل المسلحون المدعومون من إيران في العراق وسوريا الحرب لشن هجمات منتظمة بالصواريخ والطائرات بدون طيار والقذائف على المنشآت العسكرية الأمريكية هناك”.

وتابعت الصحيفة: “في الوقت نفسه، اعترضت السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر صواريخ قادمة باتجاه إسرائيل من مناطق في اليمن يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران، وقد أسقطوا أيضًا طائرات بدون طيار هجومية في اتجاه واحد متجهة نحو السفن واستجابوا لنداءات المساعدة من السفن التجارية التي تعرضت لهجمات الحوثيين المستمرة بالقرب من مضيق باب المندب الضيق”.

وأكدت الصحيفة أنه “حتى يوم الجمعة، كانت هناك 19 سفينة حربية أمريكية في المنطقة، بما في ذلك سبع في شرق البحر الأبيض المتوسط و12 أخرى ممتدة أسفل البحر الأحمر، عبر بحر العرب وحتى الخليج الفارسي”.

وأشارت إلى أن “أوستن أمر فورد ومجموعتها الهجومية بالإبحار إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في الثامن من أكتوبر، بعد يوم من هجوم حماس الذي أدى إلى اندلاع الحرب”، مضيفةً: “يأتي قرار إبقاء فورد، أحدث حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية في المنطقة، في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الخميس، إن تدمير حماس سيستغرق أشهرًا، متوقعًا حربًا طويلة الأمد”.

وختمت صحيفة “نيذي تايم” تقريرها الخاص بالقول إنه “بينما احتفظت الولايات المتحدة بانتظام بحاملتي طائرات في الشرق الأوسط خلال ذروة حربي العراق وأفغانستان، فقد حاولت في السنوات الأخيرة تحويل اهتمامها ووجودها البحري إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى