المفتاح الاستخباراتي

ماذا أبرمت مجموعة “EDGE” الإماراتية من صفقات في معرض دبي للطيران؟… موقع غربي يكشف التفاصيل

كشف موقع بريكنك دفينس -المختص بالتسليح العسكري- اليوم الثلاثاء 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، أنّ أكبر جزء من الإجمالي المالي، في معرض دبي للطيران، يعود إلى اتفاق بقيمة 1.1 مليار دولار (4.1 مليار درهم إماراتي) قامت شركة EDGE بتوقيعه مع وزارة الدفاع في الإمارات للذخائر الجوية.

ففي ختام معرض دبي للطيران في نسخته الثامنة عشرة الأسبوع الماضي، أعلنت مجموعة EDGE، العملاقة في مجال الدفاع في الإمارات، أنها وقعت صفقات بقيمة لا تقل عن 1.8 مليار دولار خلال الأيام القليلة الماضية، مع القوات المسلحة الإماراتية كعميل رئيسي.

ووفقًا للموقع، فإنه في إطار هذا الاتفاق، ستقوم الشركة التابعة لـ EDGE، Lahab، بإنتاج وتوفير الذخائر الجوية من طراز Mk. 81، Mk. 82، Mk. 83، وMk. 84 للاستخدام الجوي إلى الأرض.

وتبعًا للموقع، فقد قال حمد العمرار، رئيس وحدة الصواريخ والأسلحة في EDGE: “إن هذا العقد يعكس طموحاتنا في تطوير قدرات تلبي احتياجات المستقبل على المدى الطويل و نتطلع إلى مواصلة تقديم الدعم وتعزيز التزامنا تجاه وزارة الدفاع”.

عقد آخر لنظام ‘المظلة المتكاملة”

وأكمل المواقع، أن وزارة الدفاع الإماراتية قامت أيضًا بتعاقد بقيمة حوالي 132.6 مليون دولار (487 مليون درهم إماراتي) مع Adasi، الشركة التابعة لمجموعة EDGE، لنظامي RASH 2M و 2H “المظلة المتكاملة” المصممة لتحويل الذخائر “الغبية” إلى ذخائر موجهة بدقة.

وأضاف بريكنك دفينس، أنه على الرغم من أن مجموعة EDGE تبلغ من العمر أربع سنوات فقط، إلا أنها تتألف الآن من أكثر من 25 شركة تابعة، بالإضافة إلى مصالح في شركات أجنبية بعيدة مثل إستونيا والبرازيل.

وحصلت الشركة البرازيلية SIATT، المتخصصة في صناعة الأسلحة الذكية، على عقد هذا الأسبوع بقيمة 300 مليون دولار (1.1 مليار درهم إماراتي) لتوريد صواريخ MANSUP لحكومة الإمارات، بالإضافة إلى عقد آخر من البحرية البرازيلية بقيمة 160 مليون دولار (600 مليون درهم إماراتي)و (تم تطوير صواريخ MANSUP بشكل مشترك بين SIATT والبحرية البرازيلية.)

وقال منصور الملا المدير العام لـ EDGE في بيان: “إن EDGE تسعى باستمرار لتحقيق تقدم كبير وتصبح لاعبًا رئيسيًا في سوق أنظمة الدفاع التكنولوجية العالية، وتوسيع شراكاتنا في البرازيل، خاصة مع البحرية البرازيلية، ويمكننا من الاستفادة من خبرتنا وخبرتنا لتطوير قدرات دفاعية متقدمة وتقنيات أخرى ذات صلة عبر مجموعة من المجالات”.

وأكمل الملا، نحن واثقون من أن نظام MANSUP-ER سيقاطع التسلط الذي استمر لسنوات بواسطة الحلول الحالية المتسلطة”، وصرح ثيودور كاراسيك، أحد كبار المستشارين في مركز الأبحاث تحليلات دولة الخليج أن صفقات EDGE هذا العام تشير إلى فصل جديد للشركة ومنصاتها.

ويذكر أن EDGE في البرازيل تحظى باهتمام رئيسي لأنها بمثابة نموذج لعلاقات EDGE الأخرى مع البلدان الأخرى، وقد احتاجت شركة EDGE إلى الوقت لتنمو، والآن قد يكون هناك توسع يساعد أيضًا الصناعات المحلية وخاصة في مجال الصيانة والإصلاح والتجديد، وقال إن تبادل التكنولوجيا والدروس المستفادة أصبح أمرًا أساسيًا.

عقد آخر لنظام مراقبة بدون طيار

وبحسب الموقع، فلم تكشف EDGE عن الرقم بالدولار لإبرام صفقة مع وزارة الدفاع الإماراتية لشراء 100 نظام مراقبة بدون طيار ثابت الأجنحة من طراز REACH-S، والتي تصنعها شركة Halcon التابعة لها وتم عرضها في المعرض.

وحصلت طائرة المراقبة بدون طيار ذات الجناح الدوار Gramoosha، التي تنتجها شركة Adasi التابعة لها، على صفقة بقيمة 65.07 مليون دولار (239 مليون درهم إماراتي) من وزارة الدفاع أيضًا، وكان “قمروشا” أول نظام بدون طيار طورته دولة الإمارات العربية المتحدة، حتى قبل إطلاق مجموعة إيدج.

وقبل بدء المعرض الجوي مباشرة، قالت شركة EDGE إنها استحوذت على شركة سويسرية لتصنيع الطائرات بدون طيار، وخلال العرض، تلقت المروحية غير المأهولة HT-100 التابعة للمجموعة طلبًا من عميل أجنبي لم يتم تحديده.

وقال كبير محللي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شبكة RANE: “تعد الأنظمة غير المأهولة جزءًا أساسيًا من استراتيجية الإنتاج والمبيعات لمجموعة EDGE، وسيبقى أن نرى ما إذا كان الإنتاج قادرًا على مواكبة هذا الطلب أم لا، لكن يبدو أنه هامشي بدرجة كافية ولا يحدث على خلفية صراع كبير يمكن تحقيقه”. بحسب بريكنك دفينس.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى