المفتاح الاستخباراتي

للتدريب على عمليات خارجية… الاتحاد الأوروبي يجري مناورات عسكرية برية وبحرية وجوية في إسبانيا

استضافت إسبانيا، اليوم السبت 28 تشرين الأول/ أكتوبر، أول تمرين لنشر القوات الميدانية للاتحاد الأوروبي (LIVEX) في قادس كجزء من تدريبات الاتحاد السنوية لإدارة الأزمات، بحسب صحيفة “ديفينس بوست”.

وأجرت ما مجموعه 31 مجموعة عسكرية من 19 عضوًا تدريبات على مركز القيادة الاستراتيجية والقوات الميدانية لإنشاء استراتيجيات دفاعية محدثة لبيئات التهديد المختلطة، بحسب المصدر ذاته.

وأضافت الصحيفة: “تعد واجبات الاستضافة جزءًا من مسؤوليات إسبانيا كرئيس لمجلس قدرة النشر السريع التابع للاتحاد الأوروبي لوضع سياسات دفاعية أمنية موحدة بين أعضائها”.

وتابعت: “كانت تدريبات LIVEX جزءًا من مبادرة التدريبات العسكرية للاتحاد الأوروبي (MILEX)، وهي حدث سنوي لتعزيز القوات العسكرية للاتحاد من خلال تعزيز قابلية التشغيل البيني بين القوات المسلحة للاتحاد الأوروبي”.

وأشارت “ديفينس بوست” إلى أن “ما مجموعه 2800 فرد عسكري قاموا بمحاكاة عمليات الأزمات البرية والجوية والبحرية لاختبار عملية التخطيط والعمليات الخاصة بالاتحاد على نطاق واسع”.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن تركيز إسبانيا على إدارة الأزمات ساعد الأعضاء على إنشاء استراتيجيات محدثة للصراعات والأزمات الخارجية، وفق ما نقلته الصحيفة.

وأوضح: “لقد قررنا بناء قدرة انتشار سريعة للاتحاد الأوروبي كأداة عسكرية قوية وقابلة للتطوير لتوفير استجابة سريعة خارج الاتحاد الأوروبي”.

وأشرف على التدريبات مجلس التخطيط العسكري والقدرة على السلوك التابع للاتحاد الأوروبي إلى جانب مجلس القدرة على النشر السريع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى