المفتاح الاستخباراتي

وزارة الدفاع الفيتنامية: نضع اللمسات النهائية لشراء طائرات F-16… وصحيفة استخباراتية تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة “إنتلجينس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية، اليوم الإثنين 9 تشرين الأول/ أكتوبر، في تقريرها المدفوع، عن معلومات خاصة، أن فيتنام على وشك تأمين اقتناء مقاتلات F-16، وأشارت إلى أن سلاح الجو الفيتنامي لا يعتمد بالكامل على مورد واحد عندما يتعلق الأمر بالتوريد.

وقالت الصحيفة في تقريريها الذي حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على نسخة منه، إن وزارة الدفاع الفيتنامية تجري محادثات متقدمة جدًا مع شركة الدفاع الأمريكية العملاقة لوكهيد مارتن بشأن شراء تسع طائرات من طراز F-16، وقد ناقشوا عدد الطائرات التي سيتم تسليمها، وهو ما بين 6 و12، اعتمادًا على القيود المالية التي تواجهها هانوي، وبما أن تدريب الطيارين الفيتناميين في الولايات المتحدة قد تسرب بالفعل، فإن العقبة الرئيسية أمام توقيع العقد هي السعر.

وأضافت الصحيفة الفرنسية في تقريريها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political Keys”، أنه سيكون لعملية الاستحواذ تأثير كبير على العلاقات الثنائية بين الدولتين، وقد وصفت العلاقات مع فيتنام بأنها “شراكة استراتيجية متكاملة” منذ زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للبلاد في 10 أيلول/ سبتمبر، حيث كانت فرق بايدن تأمل أن تتمكن من الإعلان عن البيع خلال رحلته.

ومع ذلك، فمن المتوقع أن يعلنوا عن الصفقة في الأسابيع المقبلة، بعد أن أشارت تسريبات نشرت في رويترز إلى أن واشنطن وهانوي تجريان محادثات بشأن طائرات F-16 في 23 أيلول/ سبتمبر، ومن المفهوم أن السلطات ترغب في إغلاقه قبل زيارة شي جين بينغ وفلاديمير بوتين لفيتنام.

وبحسب الإنتلجينس، فقد كانت القوات الجوية الفيتنامية قد قدمت طلبًا سابقًا لتدريب طائرات T-6 Texan II من شركة Beechcraft، والتي تضمنت تدريب الطيارين في الولايات المتحدة، في عام 2021.

وتم بالفعل تسليم أول طائرات التدريب T-6، وسيتم تمديد الطلب إلى إجمالي 12 طائرة بين عامي 2024 و2027، كما أعلنت الجنرال الأمريكي سارة روس خلال معرض هانوي الدولي للدفاع في ديسمبر من العام الماضي، وسيشمل ذلك دورات تدريبية جديدة للطيارين الفيتناميين في الولايات المتحدة.

ووفقًا للصحيفة، فمن الأسهل بالنسبة لشركة لوكهيد مارتن أن تطرح نموذجها من طراز F-16 في هانوي، نظرًا للاضطرابات التي أصابت المنافسة منذ بداية الهجوم الروسي في أوكرانيا، و لم تكن عملية البحث عن طراز Su-57 ناجحة، ومع ذلك، فإن مقالة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في 9 أيلول/ سبتمبر، تشير إلى وجود وثيقة لوزارة المالية الفيتنامية مؤرخة في آذار/ مارس من هذا العام، والتي ذكرت فيها عمليات الاستحواذ الدفاعية من روسيا عبر مشروع مشترك في قطاع النفط الفيتنامي الروسي، وتُظهر الوثيقة أن هانوي لم تستبعد تمامًا استخدام موردها التقليدي لعمليات الاستحواذ الدفاعية.

بالإضافة إلى ذلك، تراقب القوات الجوية الفيتنامية أيضًا عن كثب أداء طرازي T-50 وKF-21 التابعين لشركة صناعات الفضاء الكورية.

ومن جانبها، حاولت فرنسا طرح طائرات رافال للقوات الجوية الفيتنامية خلال مهمة بيغاسي في عام 2018، لكن الطيارين الفيتناميين لم يتمكنوا من رؤية طائرات مجموعة داسو إلا من مسافة بعيدة، لأنه تم إعطاؤهم أوامر بعدم دخول قمرة القيادة. بحسب الإنتلجينس.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى