أبرز المقالاتالمفتاح الاستخباراتي

خاص | من داخل الكلية الحربية في مدينة حمص… 3 مصادر خاصة تكشف لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” تفاصيل حصرية عن عملية الاستهداف التي طالت حفل التخرج ظهر اليوم

كشفت 3 مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” تفاصيل حصرية حول التفجيرات التي حصلت في الكلية الحربية بمدينة حمص ظهر اليوم الخميس 5 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأشار المصدر الأول الذي حضر حفل التخرج المقام بالكلية الحربية، إلى أن عدد الحضور “كان كبيرًا جدًا” وأن عدد الطلاب المتخرجين يقدر بنحو 1000 طالب، إضافة لنحو 3 آلاف من أهاليهم، ونحو 100 شخصية من كبار الضباط على منصة الضيوف، إضافة إلى عدد من الجنرالات الروس الذين حضروا الحفل.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع الكلية الحربية بمدينة حمص وسط سوريا:

وأكد المصدر وجود وزير الدفاع في حكومة النظام السوري، علي عباس، ونائبه يوسف معروف، إضافة لقائد الشرطة العسكرية بحمص، ورؤساء أفرع الأمن العسكري والأمن الوطني، وعدد من الضباط الروس، وعدد من ضباط كلية حلب العسكرية الذين كانوا مدعوين لحضور حفل التخرج.

كما حضر الحفل كل من العميد مدين ندّة رئيس شعبة أمن الدولة بمدينة حمص، واللواء شفيق صارم رئيس شعبة المخابرات الجوية بمدينة حمص أيضًا، والمقدم أيمن العلي رئيس مفرزة أمن الدولة بمدينة تلبيسة، وفقًا للمصدر.

وقال المصدر إنه “بعد انتهاء الحفل وبدء خروج الضيوف وكبار الضباط تابع طلبة الكلية الحربية وأهاليهم الاحتفال والتجمع وفي هذه الأثناء وبعد انتهاء الحفل بنحو 15 دقيقة وخروج معظم الضباط، حدثت عدة انفجارات متتالية استهدفت الساحة الرئيسية في الكلية الحربية”، مستبعدًا أن تكون ناتجة عن قصف مدفعي لعدم سماع أصوات قصف قبل الانفجارات، مرجحًا كونها ناجمة عن طيران مسير مذخر أو مفخخ.

بعد انتهاء الحفل وبدء خروج الضيوف وكبار الضباط تابع طلبة الكلية الحربية وأهاليهم الاحتفال والتجمع وفي هذه الأثناء وبعد انتهاء الحفل بنحو 15 دقيقة وخروج معظم الضباط، حدثت عدة انفجارات متتالية استهدفت الساحة الرئيسية في الكلية الحربية. مصادر خاصة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys

ورجح المصدر أن تكون العملية من ترتيب الأجهزة الأمنية في النظام السوري، مستدلًا على ذلك بخروج جميع رؤساء الأجهزة الأمنية ووزير الدفاع وكبار الضباط من الكلية قبل عملية الاستهداف بأكثر من 15 دقيقة دون معرفة الأسباب، وهو أمر لا يمكن أن يكون بمحض الصدفة بحسب المصدر.

وقامت “بوليتكال كيز | Political Keys” بإعداد خريطة توضيحية لموقع التفجيرات التي حصلت داخل الكلية الحربية:

وتحدثت “بوليتكال كيز | Political Keys” إلى مصدر ثانٍ يعمل في المشفى العسكري في مدينة حمص للوقوف على تبعات العملية التي استهدفت الكلية الحربية.

وأكد المصدر وجود عشرات الجرحى والقتلى في المشفى العسكري في مدينة حمص مشيرًا إلى أن “معظم الجرحى والقتلى هم من طلبة الكلية العسكرية وأهاليهم الذين حضروا الحفل”، ولا يوجد سوى “عدد قليل جدًا” من الضباط بين الجرحى والقتلى بحسب المصدر.

“هناك عشرات الجرحى والقتلى في المشفى العسكري في مدينة حمص ومعظم الجرحى والقتلى هم من طلبة الكلية العسكرية وأهاليهم الذين حضروا الحفل”، ولا يوجد سوى “عدد قليل جدًا” من الضباط بين الجرحى والقتلى”. مصدر خاص لـ “بوليتكال كيز | Political Keys”

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور حصرية من داخل الكلية العسكرية ومن داخل مشفى حمص العسكري إلا أنها تتحفظ على نشرها، وتنشر بعض الصور التي حصلت عليها للكلية الحربية من خارج منطقة التفجير:

وأكد مصدر ثالث لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن طائرتين أو 3 طائرات مسيرة هاجمت حفل التخرج المقام بمقر الكلية الحربية الواقعة على أطراف حي الوعر بمدينة حمص ظهر اليوم.

وقال المصدر إن “عدة انفجارات سمعت بالمنطقة خلال الاستهداف دون أي تعامل من قبل القطع العسكرية في مدينة حمص مع المسيرات التي دخلت أجواء حمص وقصفت وغادرت”، وهو ما يرجح فرضية وقوف النظام خلف العملية وفقًا للمصدر.

“عدة انفجارات سمعت بالمنطقة خلال الاستهداف دون أي تعامل من قبل القطع العسكرية في مدينة حمص مع المسيرات التي دخلت أجواء حمص وقصفت وغادرت وهو ما يرجح فرضية وقوف النظام خلف العملية”. مصدر خاص لـ “بوليتكال كيز | Political Keys”

من جانبه قال مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في مدينة حمص “إن جميع مداخل ومخارج حي الوعر تم إغلاقها إضافة لإغلاق جميع الطرق المؤدية الى الكلية الحربية مع انتشار عناصر ودوريات فرع المخابرات العسكرية وأمن الدولة إضافة لانتشار أمني داخل مشفى حمص العسكري وتطويق المشفى بالكامل بسبب وجود عدد كبير من القتلى والجرحى داخله”.

وأشار مراسلنا إلى أن المدينة شهدت استنفارًا عامًا لجميع القطع العسكرية والمقرات والأفرع الأمنية بما في ذلك مفرزة الأمن العسكري وأمن الدولة والمخابرات الجوية.

وتابع مراسلنا: “قدم للكلية الحربية عناصر وتعزيزات من كلية المدرعات المجاورة للكلية الحربية للمساندة بعمليات الإسعاف ونقل الجرحى حيث نقل العشرات من الجرحى بسيارات عسكرية تابعة للنظام بسبب عدم اكتفاء سيارات الإسعاف بالنقل بسبب الأعداد الكبيرة من الجرحى والقتلى”.

“قدم للكلية الحربية عناصر وتعزيزات من كلية المدرعات المجاورة للكلية الحربية للمساندة بعمليات الإسعاف ونقل الجرحى حيث نقل العشرات من الجرحى بسيارات عسكرية تابعة للنظام بسبب عدم اكتفاء سيارات الإسعاف بالنقل بسبب الأعداد الكبيرة من الجرحى والقتلى”. مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في مدينة حمص

وعلى صعيد متصل أفاد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في مدينة حلب بوصول عدد من سيارات الإسعاف المحملة بالجرحى إلى مشافي مدينة حلب قادمةً من مدينة حمص بعد الهجوم الذي استهدف الكلية الحربية بحمص.

من جهة أخرى، اتهمت وزارة دفاع النظام السوري فصائل المعارضة بالوقوف خلف العملية، في حين أعلنت مديرية الصحة بحمص وصول عدد القتلى إلى 80 والجرحى إلى 240.

وأعقب استهداف الكلية الحربية بحمص، هجوم مدفعي مكثف من قبل قوات النظام السوري على قرى وبلدات أرياف محافظة إدلب الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة، وأدى القصف إلى وقوع 5 قتلى بينهم طفل وامرأة و38 جريحًا بينهم 8 أطفال و8 نساء في حصيلة أولية بحسب الدفاع المدني السوري.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الخميس 5 تشرين الأول/ أكتوبر، عن “مصدر أمني رفيع المستوى”، نفيه لما تناقلته بعض الصفحات والمواقع حول تواجد وزير دفاع النظام السوري لحظة وقوع الانفجار داخل حرم كلية العلوم الحربية في حمص.

وأفاد المصدر لسبوتنيك بأن “وزير الدفاع حضر الاحتفال وغادر الكلية الحربية عقب انتهاء مراسم الحفل، وأن الاعتداء الإرهابي جرى بعد 21 دقيقة من مغادرة وزير الدفاع للكلية الحربية”.

“وزير الدفاع حضر الاحتفال وغادر الكلية الحربية عقب انتهاء مراسم الحفل، وأن الاعتداء الإرهابي جرى بعد 21 دقيقة من مغادرة وزير الدفاع للكلية الحربية”. وكالة سبوتنيك الروسية

وأشار المصدر إلى أن “الانفجار حصل أثناء قيام الطلاب الخريجين بالتقاط الصور التذكارية مع ذويهم بمناسبة التخرج، ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين بينهم أطفال”.

وتحدثت “بوليتكال كيز | Political Keys” إلى العميد الطيار أسعد الزعبي للوقوف على دلالات العملية والجهة التي من المحتمل وقوفها وراءها.

وقال الزعبي في حديثه لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” إنه “لا يمكن أن تصل طائرة مسيرة إلى هذه الدقة إلا إذا كانت مرسلة من قبل النظام”.

“لا يمكن أن تصل طائرة مسيرة إلى هذا المكان وبهذا التوقيت وبهذه الدقة إلا إذا كانت مرسلة من قبل النظام”. العميد الطيار أسعد الزعبي في حديث خاص لـ “بوليتكال كيز | Political Keys”

وأضاف العميد الطيار أن “النظام في موقف حرج وغير قادر على التصرف حيال الحراك الشعبي في محافظة السويداء”، مضيفًا أنه “لجأ نتيجة لذلك إلى تحويل الانتباه عن السويداء عبر افتعال التفجيرات التي طالت حفل التخرج في الكلية العسكرية في حمص للظهور بمظهر المستهدف من قبل المجموعات التي يصفها بالإرهابية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى