إيرانسياسة

إيران ترد على بيان وزراء مجلس التعاون الخليجي بخصوص الجزر الإماراتية الثلاث التي “تحتلها”

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني”، على البيان الأخير لمجلس وزراء دول مجلس تعاون الخليج العربي الذي أكد على على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث.

وقال “كنعاني” في بيان له، إن “الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزء لا يتجزأ وأبدي من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذكرها في البيان الأخير لاجتماع مجلس تعاون الخليج العربي يفتقر إلى أي قيمة سياسية وقانونية”.

وأضاف كنعاني: لقد “أكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مرارًا على وحدة أراضيها وأكدت سيادتها على الجزر الإيرانية استنادًا إلى مبادئ وقواعد القانون الدولي المقبولة”.

وفيما يتعلق باستثمار الموارد المشتركة في الخليج، أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية، استنادا إلى مفاوضاتها الثنائية مع الكويت ومحطات المفاوضات، أكدت دائما على التعاون الودي والبناء في مجال الطاقة بما في ذلك حقل آرش. مما لا شك فيه أن التصرفات القائمة على الاهتمام بالمصالح المشتركة من الممكن أن توفر أرضية مناسبة للتعاون الإقليمي”.

وأضاف كنعاني: “يجب على دول الخليج الفارسي أن تستخدم موارد الخليج الفارسي السطحية وغير السطحية على أساس حسن النية والحقوق التاريخية بما يتماشى مع المصالح المشتركة للدول”.

وكان المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، أكد أمس الخميس على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).

جاء ذلك في بيان للمجلس، عقب اجتماع عقد في الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض، مؤكدًا على دعم سيادة الإمارات على جزرها الثلاث ومياهها الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة.

واعتبر المجلس الجزر الإماراتية جزءاً لا يتجزأ من أراضي دولة الإمارات، واعتبار أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران في الجزر الثلاث باطلة ولاغية وليست ذات أثر على حق سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث.

ودعا المجلس الوزاري إيران للاستجابة لمساعي الإمارات في حل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى