المفتاح الاستخباراتي

أُرسِلت لنواب في الكونغرس الأمريكي وعُرضت على قيادات التحالف الدولي… ما هي مطالب الحراك العشائري في دير الزور؟

كشف مصدر خاص، اليوم الاثنين 4 أيلول/ سبتمبر، عن معلومات حصرية لـ”بوليتكال كيز | Political keys” حول سلسلة من المطالب للحراك العشائري في دير الزور عرضت على قيادة التحالف الدولي وأرسلت لعدد من نواب الكونغرس الأمريكي.

وأشار المصدر إلى أن عددًا من “الناشطين والسياسيين الموجودين داخل محافظة دير الزور عقدوا مساء أمس الأحد 3 أيلول/ سبتمبر اجتماعًا مع عدد من الناشطين الموجودين في تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والمنحدرين من المنطقة الشرقية لمناقشة مطالب الحراك العشائري في دير الزور”.

وقال المصدر: إنّ “المجتمعين اتفقوا على سلسلة من المطالب التي تم إرسالها إلى المسؤولين عن العملية التفاوضية مع التحالف الدولي، وإلى عدد من النواب في الكونغرس الأمريكي عبر شخصيات سورية موجودة في الولايات المتحدة”، مشيرًا إلى أن “الهدف تشكيل ضغط على واشنطن للاستجابة لتلك المطالب”.

وبحسب المصدر فإنّ الطلب الأول لحراك العشائر كان “إنشاء إدارة مدنية مستقلة تتخذ سياستها بشكل مستقل لإدارة المنطقة دون تأثير من قسد وغيرها، وتمثل المنطقة بفعالية بعيدًا عن تحكم قيادات حزب العمال الكردستاني في الملف الأمني في المنطقة وضمان عدم فرض أيديولوجيتهم على السكان”.

في حين يتمثل الطلب الثاني بإقامة مجلس عسكري مستقل تحت إشراف التحالف الدولي، والطلب الثالث بـ”محاسبة المسؤولين عن أي انتهاكات تحدث في مناطق دير الزور”.

ويتمثل الطلب الرابع للحراك العشائري في دير الزور بـ”تشكيل هيئة أعيان تضم ممثلي العشائر والقيادات المجتمعية لضمان الصلح المجتمعي والسلم الأهلي وتكون ممثلة سياسية للمنطقة ضمن الرؤية الوطنية السورية”، بينما ينص الطلب الخامس والأخير على “التصدي لأي محاولة لتهديد استقرار المنطقة من قبل نظام الأسد أو ميليشيات ايران أو خلايا داعش”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى