Uncategorized

الحصاد اليمني… تقرير يرصد آخر تطورات المشهد اليمني على المستوى المحلي و الدولي في الفترة الممتدة ما بين 16و22 أيلول / سبتمبر

اقرأ في هذا المقال
  • مجلس القيادة الرئاسي يناقش الأوضاع المحلية وتداعيات هجمات الحوثي على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية
  • أول لقاء علني يعقد في "أبو ظبي" بين رئيس المقاومة الوطنية "طارق صالح" ورئيس المجلس الانتقالي "عيدروس الزبيدي" ورئيس مجلس القيادة الرئاسي "رشاد العليمي" يؤكد على تكامل الجهود الأممية مع مساعي السعودية لإطلاق عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة
  • اليمن تطلب من الأمم المتحدة دعم قدرات مؤسساتها في مكافحة الإرهاب
  • سفير اليمن في أميركا يطالب إدارة "بايدن" بإعادة تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد اليمني في الفترة الممتدة ما بين 16و22 أيلول / سبتمبر

ملخص “المشهد اليمني”:

أكد مجلس القيادة الرئاسي تفهمه الكامل لحقوق أبناء “حضرموت“، مشدداً على النأي بالمحافظة عن أي توترات أو خلافات بينية. وناقش المجلس الأوضاع المحلية، وتداعيات هجمات الحوثي على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية. وقال رئيس الدائرة السياسية لحزب الإصلاح “بحضرموت“فؤاد باربود“: إن الحزب لعب دوراً محورياً في تعزيز العملية السياسية على مدى ثلاثة عقود، مؤكداً أن “حضرموت” واليمن بشكل عام لا يمكن أن تُدار بمكون سياسي واحد، وإنما عبر شراكة سياسية واسعة وشاملة.

وقد عقد في “أبو ظبي“، أول لقاء علني بين نائبي رئيس مجلس القيادة الرئاسي؛ رئيس المقاومة الوطنية “طارق صالح” ورئيس المجلس الانتقالي “عيدروس الزبيدي“، حيث أكد الطرفان ضرورة استمرار التنسيق في مختلف الملفات والقضايا، وتشكيل لجنة لمتابعة المستجدات. من جانبه؛ رحب عضو مجلس القيادة الرئاسي “عبد الله العليمي“، وأعرب عن اعتزازه باللقاءات التي تعزز وحدة الكلمة وتماسك الصف الوطني.

من جانب آخر؛ أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي “رشاد العليمي“، خلال استقباله سفير الولايات المتحدة لدى اليمن “ستيفن فاجن“، موقف المجلس والحكومة اليمنية على تكامل الجهود الأممية مع مساعي السعودية لإطلاق عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة. وقد بحث وزير الخارجية “شائع الزنداني” مع سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن “عبدة شريف” في “الرياض“، مجالات الدعم التي تقدمها المملكة المتحدة في المجال الإنساني والإغاثي. وبحث المبعوث الأممي “هانز غروندبرغ” مع مسؤولين إيرانيين، دعم جهود السلام وقضية موظفي الوكالات الأممية والدولية والمحلية المختطفين لدى الحوثيين منذ 3 أشهر. فيما أعلنت روسيا عزمها إعادة فتح سفارتها في “عدن” بعد سنوات من إغلاقها في “صنعاء“.

وقد رحبت اليمن بقرار الأمم المتحدة الذي يطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي المحتلة خلال 12 شهراً، وطلبت من الأمم المتحدة خلال لقاء مندوب اليمن “عبد الله السعدي” مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في “نيويورك“، دعم قدرات مؤسساتها في مكافحة الإرهاب، فيما طالب سفير اليمن في أميركا “محمد الحضرمي” إدارة “بايدن“، بإعادة تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية. من جانبها؛ رفضت الخارجية الأمريكية دعوة النائب “ريتشي توريس” لإعادة إدراج الحوثي كمنظمة إرهابية.

أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

مناطق سيطرة الحكومة الشرعية:

تطورات الملف السياسي:

  • قال رئيس الدائرة السياسية لحزب لإصلاح في “حضرموت“فؤاد باربود“، في 17 أيلول/سبتمبر 2024: إن الحزب لعب دوراً محورياً في تعزيز العملية السياسية على مدى ثلاثة عقود ماضية، مؤكداً أن “حضرموت” واليمن بشكل عام لا يمكن أن تُدار بمكون سياسي واحد، وإنما عبر شراكة سياسية واسعة وشاملة.
  • أكد مجلس القيادة الرئاسي، في 17 أيلول/سبتمبر، تفهمه الكامل للحقوق المطلبية لأبناء “حضرموت“، مشدداً على النأي بالمحافظة عن أي توترات أو خلافات بينية. وناقش المجلس خلال اجتماعه، تطورات الأوضاع المحلية على كافة المستويات بما في ذلك تصعيد مليشيا الحوثي، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان، واستمرار تداعيات هجماتها على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية.
  • افتتح نائب وزير التربية والتعليم “علي العباب“، في 18 أيلول/سبتمبر، مدرسة “مشاعل النور” كأول مدرسة حكومية متخصصة لتعليم الطلاب المكفوفين في “مأرب“.
  • رحب عضو مجلس القيادة الرئاسي “عبد الله العليمي“، في 18 أيلول/سبتمبر، بلقاء عضوي المجلس الرئاسي، رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية “طارق صالح” ورئيس المجلس الانتقالي “عيدروس الزبيدي“، وأعرب عن اعتزازه بهذه اللقاءات التي تعزز وحدة الكلمة وتماسك الصف الوطني.
  • رحبت الجمهورية اليمنية، في 19 أيلول/سبتمبر، بقرار الأمم المتحدة الذي يطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهراً، واعتبرته انتصاراً لعدالة القضية الفلسطينية.
  • طلبت الحكومة اليمنية من الأمم المتحدة، خلال لقاء مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة “عبد الله السعدي” مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب “فلاديمير فوزنوكوف“، في “نيويورك“، في 19 أيلول/سبتمبر، دعم قدرات مؤسساتها في مجال مكافحة الإرهاب. وبحث اللقاء تعزيز وتطوير التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون وتعزيز قدرات اليمن في مكافحة هذه الظاهرة.
  • طالب رئيس الوزراء “أحمد عوض بن مبارك“، في 19 أيلول/سبتمبر، الأمم المتحدة، بممارسة أقصى الضغوط على مليشيا الحوثي لإطلاق سراح العاملين في المجال الإنساني المختطفين منذ 100 يوم.
  • طالب سفير اليمن لدى الولايات المتحدة الأمريكية “محمد الحضرمي“، في 21 أيلول/سبتمبر، إدارة الرئيس الأمريكي “بايدن“، بإعادة تصنيف مليشيا الحوثي، منظمة إرهابية أجنبية، ومواصلة دعم الحكومة عسكرياً بما يمكنها من استعادة الدولة وتحقيق السلام في البلاد.

تطورات الملف العسكري والأمني:

  • قضت محكمة متخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في “حضرموت“، في 17 أيلول/سبتمبر 2024، غيابياً بالإعدام بحق أربعة من قيادات مليشيا الحوثي بينهم زعيمها “عبد الملك الحوثي“، بتهمة التورط بجرائم البغي والاعتداء على استقلال الجمهورية اليمنية.
  • أعلنت الأجهزة الأمنية في “أبين“، ممثلة بقوات الأمن والحزام الأمني، في 17 أيلول/سبتمبر، إطلاق حملة واسعة لفتح الخط الدولي والساحلي وإزالة كافة الحواجز غير المبررة بعد يوم من إغلاقه من قبل مسلحين قبليين في المحافظة.
  • قتل جندي وأصيب آخر، في 19 أيلول/سبتمبر، إثر هجوم لعناصر مُسلّحة على موقع لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية “مودية“، بمحافظة “أبين“.
  • قتلت امرأة ورجل، في 19 أيلول/سبتمبر، في حادثتي انفجار لغمين من مخلفات مليشيا الحوثي، في “الحديدة” و”تعز“.
  • قالت وزارة الداخلية اليمنية، في 19 أيلول/سبتمبر: إنها ضبطت 429 متهماً على ذمة قضايا جنائية مختلفة خلال الأسبوع الماضي في عدد من المناطق المحررة.
  • أصيب جنديان من قوات المجلس الانتقالي، في 20 أيلول/سبتمبر، خلال تصديهم لمحاولة تسلل لعدد من عناصر مليشيا الحوثي، شمال “لحج“.
  • اقتحمت قوات أمنية، في 20 أيلول/سبتمبر، سكناً جامعياً واعتقلت مجموعة من الطلاب، في منطقة “فلك” في “المكلا” مركز “حضرموت“.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • استقبل مطار “عدن” الدولي، في 19 أيلول/سبتمبر 2024، أولى رحلات شركة “افريكان إكسبرس”، عقب استئناف خط رحلاتها (عدن – مقديشو- نيروبي) بعد توقفها لسنوات.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • طالبت نقابة الصحفيين اليمنيين، في 17 أيلول/سبتمبر، سلطات محافظة “شبوة“، بإيقاف الإجراءات التعسفية بحق مراسلي القنوات الفضائية، وتوفير بيئة آمنة للعمل الصحفي في المحافظة.
  • دشن محافظ محافظة “تعز” “نبيل شمسان“، في 19 أيلول/سبتمبر، الاحتفالات بأعياد الثورة اليمنية بإقامة مهرجانات في مدارس المحافظة وإنارة قلعة “القاهرة” التاريخية.
  • أعلنت السلطات المحلية في مديرية “جبل حبشي“، غرب “تعز“، في 22 أيلول/سبتمبر، تضرر خمسة آلاف أسرة جراء السيول التي اجتاحت المديرية الأسبوع الماضي.

مناطق سيطرة الحوثيين:

تطورات الملف السياسي:

  • قامت مليشيا الحوثي، في 16 أيلول/سبتمبر 2024، بإحالة رئيس حكومتها السابق المدعو “عبد العزيز بن حبتور“، وعدداً من أعضاء حكومته التابعين “لحزب المؤتمر الشعبي العام” للمحاكمة، بتهمة الفساد.
  • شرعت مليشيا الحوثي، في 22 أيلول/سبتمبر، في تنفيذ إجراءات تهدف لإعادة التقسيم الإداري لمحافظة “عمران“، وإنشاء مديريات جديدة، حيث وافق ما يسمى مجلس الوزراء التابع للحوثي على إنشاء مديرية جديدة باسم “بكيل السواد” في المحافظة، كما ينص القرار على فصل مديرية “حرف سفيان“.

تطورات الملف الأمني والعسكري:

  • عثر مواطنون، في 16 أيلول/سبتمبر 2024، على طفل متوفي داخل سيارة مهجورة في إحدى المدن الثانوية بمحافظة “إب“، وسط مطالبات بفتح تحقيق في الحادثة.
  • كشفت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان، في 21 أيلول/سبتمبر، عن حملة اعتقال جماعية قامت بها قوات أمنية في “الخوخة” مركز محافظة “الحديدة” طالت عشرات المدنيين.
  • كشف تقرير حقوقي، في 22 أيلول/سبتمبر، عن توثيق وفاة 20 مختطفاً تحت التعذيب في سجون مليشيا الحوثي في “صنعاء“، خلال عامي 2022 ـ 2023م.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • اختطفت مليشيا الحوثي، في 16 أيلول/سبتمبر 2024، موظفاً يمنياً يعمل في إحدى المنظمات الدولية في “صعدة“.
  • اختطفت مليشيا الحوثي، في 18 أيلول/سبتمبر، قيادياً في حزب المؤتمر الشعبي العام مع آخرين، من داخل منزله بالعاصمة “صنعاء” الخاضعة لسيطرتها.
  • واصلت مليشيات الحوثي، في 20 أيلول/سبتمبر، في “إب“، حملات الاختطاف التي دشنتها قبل أسابيع في محاولة منها لقمع أي تحركات شعبية لإقامة فعاليات احتفالية بذكرى ثورة 26 سبتمبر المجيدة.
  • اختطفت مليشيا الحوثي، في 22 أيلول/سبتمبر، أكاديمياً بجامعة “الحديدة“، وذلك على خلفية كتابته منشورات حول ثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة في وسائل التواصل.

ثانيًا: أبرز التطورات على الصعيد الدولي: 

الولايات المتحدة الأمريكية:

  • رفضت “واشنطن“، في 17 أيلول/سبتمبر 2024، استقبال عضو مجلس القيادة الرئاسي “فرج سالمين البحسني” والاعتراف به كمسؤول يمني، بسبب دخوله أراضيها بجواز إماراتي.
  • قال مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية، في 17 أيلول/سبتمبر: إن طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper”” سقطت فوق اليمن، دون تحديد سبب سقوط الطائرة أو مكان هبوطها بالضبط.
  • رفضت الخارجية الأمريكية، في 18 أيلول/سبتمبر، دعوة النائب الديمقراطي عن “نيويورك” “ريتشي توريس“، إدارة الرئيس “بايدن” لإعادة إدراج الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، مُدّعية أن إعادة التصنيف من شأنها أن تسببّ مشاكل مع المدنيين في اليمن.
  • جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي “رشاد العليمي“، في 19 أيلول/سبتمبر، خلال استقباله سفير الولايات المتحدة لدى اليمن “ستيفن فاجن“، تأكيده موقف المجلس والحكومة اليمنية على ضرورة تكامل الجهود الأممية مع مساعي السعودية لإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

روسيا:

  • أعلنت روسيا، في 20 أيلول/سبتمبر 2024، عزمها إعادة فتح سفارتها في “عدن” بعد سنوات من إغلاقها في “صنعاء” الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، وقال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف“، خلال مباحثات عقدها مع عضو مجلس القيادة الرئاسي “طارق صالح“، في “موسكو“: إن هدف إعادة فتح سفارة بلاده في “عدن“، يأتي لتحسين التواصل والتنسيق مع الحكومة اليمنية.

إيران:

  • بحث المبعوث الأممي إلى اليمن “هانس غروندبرغ“، في 18 أيلول/سبتمبر 2024، مع مسؤولين إيرانيين، دعم جهود السلام في اليمن، وقضية موظفي الوكالات الأممية والدولية والمحلية المختطفين لدى الحوثيين منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

بريطانيا:

  • بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني “شائع الزنداني“، في 16 أيلول/سبتمبر 2024، مع سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن “عبدة شريف“، في “الرياض“، جهود السلام في اليمن، كما استعرض معها العلاقات الثنائية ومجالات الدعم المختلفة التي تقدمها المملكة المتحدة لليمن خاصة في المجال الإنساني والإغاثي.

الإمارات:

  • عقد في العاصمة الإماراتية “أبو ظبي“، في 16 أيلول/سبتمبر 2024، أول لقاء علني بين نائبي رئيس مجلس القيادة الرئاسي؛ رئيس المقاومة الوطنية “طارق صالح“، ورئيس المجلس الانتقالي “عيدروس الزبيدي“، حيث أكد الطرفان ضرورة استمرار التواصل والتنسيق الفعال في مختلف الملفات والقضايا ذات الصلة، وتشكيل لجنة تواصل وتنسيق لمتابعة المستجدات.

موقف المؤسسات الدولية:

  • أفاد تقرير أممي، في 16 أيلول/سبتمبر 2024، بمقتل 123 مهاجراً أفريقياً على الأقل في حوادث غرق أثناء رحلتهم من وإلى اليمن، خلال الربع الثاني من العام الجاري.
  • تمت عملية قطر ناقلة نفط هاجمها الحوثيون قبالة ساحل اليمن في آب/أغسطس، بنجاح إلى بر الأمان بدون أي تسرب نفطي، وفق ما أعلنت البعثة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر “أسبيدس”، في 16 أيلول/سبتمبر.
  • دعت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، في 16 أيلول/سبتمبر، للوقوف ضد التعديلات التي تجريها مليشيات الحوثي على قانون السلطة القضائية، وحماية السلطة القضائية منها باعتبارها مليشيا لا تمتلك أي سلطة دستورية أو قانونية.
  • أعلنت منظمة الهجرة الدولية، في 18 أيلول/سبتمبر، نزوح 86 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت غالبيتها من محافظة “لحج“.
  • أعلنت منظمة الصحة العالمية، في 19 أيلول/سبتمبر، عن تسجيل أكثر من 31 ألف حالة إصابة بالكوليرا من بينها 153 حالة وفاة، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية منذ بداية العام.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى