ملفات خاصة

خاص | استقدام خبراء إيرانيين لتدريب قوات النظام السوري في مطار المزة العسكري

أفادت مصادر خاصة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” أنّ الميليشيات الإيرانية قامت بإحضار مجموعة من الخبراء الإيرانيين المتخصصين في مجال الطيران المسير إلى مطار المزة العسكري في دمشق، بهدف تدريب عناصر من قوات النظام السوري على تشغيل الطائرات المسيرة، وهي جزء من استراتيجية إيرانية لتعزيز قدرات النظام في مجال الحرب غير التقليدية.

وفقًا للمصادر، فإن قادة من حزب الله، المسؤولين عن العمليات في مطار المزة، لعبوا دورًا رئيسيًا في استقدام هؤلاء الخبراء، وقد تم جلبهم من دير الزور بعد وصولهم مؤخرًا إلى سوريا من إيران، حيث تم تكليفهم بمهمة تدريبية تحت إشراف فيلق القدس، الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني.

وبحسب المصادر، وصل ثلاثة من هؤلاء الخبراء إلى مطار المزة عبر طائرة نقل عسكرية قادمة من مطار دير الزور، وكان في استقبالهم عدد من القادة العسكريين الإيرانيين والسوريين، من بينهم “الحاج غريب”، القيادي البارز في حزب الله والمسؤول عن العمليات في المطار، بالإضافة إلى ضباط من المخابرات الجوية السورية، أبرزهم العقيد رائد سعادات وهو عقيد بفرع الجوية ومسؤول في المطار، والرائد دياب محمد، وهو رائد بالمخابرات الجوية ومسؤول عن التدريبات والشؤون العسكرية في المطار.

عقب وصول الخبراء، تم إصدار تعليمات مباشرة لحوالي 60 عنصرًا من فرقة القوات الخاصة التابعة للمخابرات الجوية للتجهيز للتدريبات العسكرية، حيث يتوقع أن يتلقى هؤلاء العناصر تدريبات على تشغيل أنواع محددة من الطائرات المسيرة الإيرانية، مثل “مرصاد 2″ و”أبابيل 3” و”أبابيل 1″، المتواجدة بالفعل داخل المطار.

وأشارت المصادر إلى أن هذه العناصر قد سبق لها تلقي تدريبات مكثفة على استخدام الصواريخ الإيرانية وكيفية تشغيل أنظمتها، بالإضافة إلى تدريبهم على قيادة المركبات والمدرعات، ويُعد هذا التطور جزءًا من مساعي إيران لتعزيز القدرات العسكرية للنظام السوري، معتمدةً على خبراتها في مجال التكنولوجيا العسكرية والطائرات المسيرة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى