Uncategorized

الحصاد الأردني… تقرير يرصد آخر تطورات المشهد الأردني على المستوى المحلي و الدولي في الفترة الممتدة ما بين 7و13 أيلول / سبتمبر

اقرأ في هذا المقال
  • الهيئة المستقلة للانتخابات النيابية الأردنية تعلن حصول جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعداً من أصل 138 وحلول الميثاق الوطني ثانيا بـ 21 مقعداً
  • رئيس الهيئة يستقبل بعثة المراقبة الأوروبية وبعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات
  • معبر "اللنبي" بين الأردن وإسرائيل يشهد قيام سائق شاحنة أردني بقتل ثلاثة اسرائيليين من أفراد أمن المعابر
  • الداخلية الأردنية تصرح بأن النتائج الأوليّة للتحقيق تشير إلى أنه عمل فردي
  • وزير الخارجية "أيمن الصفدي" يشارك في الاجتماع الوزاري للجامعة العربية
  • يبدأ مع أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على "غز.ة" زيارة إلى "مدريد" لبحث جهود وقف العدوان على "غز.ة" والتصعيد في "الضفة".
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد الأردني في الفترة الممتدة ما بين 7و13 أيلول / سبتمبر
  • ملخص “المشهد الأردني”

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية، حصول جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعداً في البرلمان الأردني من أصل 138، فيما حل حزب الميثاق الوطني ثانياً بـ 21 مقعداً. وفي سياق متصل؛ استقبل رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب “موسى المعايطة“، بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات بعد توقيع مذكرة تفاهم. كما التقى وزير الخارجية “أيمن الصفدي”، رئيسة بعثة المراقبة الأوروبية للانتخابات النيابية “زيلجانا زوفكو”، ومجموعة من البرلمانيين الأوروبيين الأعضاء في البعثة.

وقد شهد معبر “اللنبي” بين الأردن وإسرائيل، قيام سائق شاحنة أردني يدعى “ماهر ذياب الجازي” بإطلاق النار على ثلاثة من أفراد أمن المعابر الإسرائيليين، أدى إلى مقتلهم، قبل أن يستشهد. وقد أدى الحادث إلى إغلاق جسر الملك حسين من الجانبين مع تشديد إجراءات التفتيش على سائقي الشاحنات. وقد أكدت الداخلية الأردنية أن النتائج الأوليّة للتحقيق تشير إلى أنه عمل فردي، وأكدت الإفراج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث. وفي سياق متصل؛ احتشد مئات الأردنيين في “عمّان” ورددوا هتافات مباركة للعملية. فيما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو“، الحدود مع الأردن، وتعهد بالعمل على إقامة جدار حصين لمنع تهريب مقاتلين وأسلحة من الأردن إلى “الضفة” وإسرائيل.

من جانب آخر؛ شارك وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية، والذي بحث التنسيق العربي وتكثيف الجهود لوقف العدوان على “غزة“، حيث أكد “الصفدي” في محادثاته مع نظرائه العرب ووزير خارجية تركيا وأمين عام الجامعة العربية، على ضرورة وقف الانتهاكات والتصعيد في “الضفة“. وقد بدأ “الصفدي” وأعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على “غزة“، زيارة إلى “مدريد” للمشاركة في اجتماع تناول الأوضاع في المنطقة وتكثيف الجهود لوقف العدوان على “غزة” و”الضفة“، حيث بحث “الصفدي” مع نظيره النرويجي “إسبن بارث إيده“، ونظيرته السلوفينية “تانيا فايون“، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل“، الأوضاع في المنطقة، وجهود وقف العدوان على “غزة“، والتصعيد في “الضفة“. كما أجرى “الصفدي” وعدد من المسؤولين الأوروبيين، مباحثات مع وزير الخارجية الإسباني.

على صعيد آخر؛ شارك وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في “القاهرة“، في اجتماع لجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة السورية، حيث قررت اللجنة تشكيل فريق من الخبراء لدراسة الموضوعات التي تتعامل بها اللجنة الوزارية مع الحكومة السورية. وقد بحث “الصفدي” مع وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد“، الجهود المبذولة للوصول لحل سياسي للأزمة السورية.

  • أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

أ‌- تطورات الملف السياسي:

  • أكدت وزارة الداخلية الأردنية، في 8 أيلول/سبتمبر 2024، أن النتائج الأوليّة لتحقيق حادث إطلاق النار في المعبر الحدودي تشير إلى أنه عمل فردي، وأكدت الوزارة الإفراج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث، كما عادت أكثر من 100 شاحنة إلى الأردن بشكل متتابع.
  • أعربت الخارجية الأردنية، في 9 أيلول/سبتمبر، عن التعزية والمواساة لحكومة وشعب المغرب، بضحايا الفيضانات في عدد من الأقاليم المغربية.
  • ‏أدانت الخارجية في 10 أيلول/سبتمبر، استمرار إسرائيل في عدوانها على “غزة“، واستهدافها المتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين، وآخره استهداف قوات الاحتلال خيام نازحين في “خانيونس“.
  • أعلنت الخارجية الأردنية، في 10 أيلول/سبتمبر، أن السفارة البريطانية قد أبلغتها رسميًا بقرار السلطات البريطانية وقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA الذي كانت أعلنت عنه مطلع شباط الماضي، لتسهيل منح التأشيرات إلكترونيًا للأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة.
  • أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية في 11 أيلول/سبتمبر، حصول حزب جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعداً في البرلمان الأردني من أصل 138، فيما حل حزب الميثاق الوطني في المركز الثاني بحصوله على 21 مقعداً. وكانت الانتخابات البرلمانية قد جرت بنسبة مشاركة بلغت 32.25% بعدد مليون و638 ألفا و348 ناخباً.
  • أدانت الخارجية الأردنية بأشد العبارات، في 12 أيلول/سبتمبر، قصف إسرائيل مدرسة تابعة لوكالة “الأونروا” في مخيم “النصيرات“، والذي أسفر عن ارتقاء العشرات، بينهم ستة من موظفي “الأونروا”.
  • بدأ وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” وأعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على “غزة“، في 12 أيلول/سبتمبر، زيارة عمل إلى “مدريد“، للمشاركة في اجتماع تستضيفه إسبانيا حول “تنفيذ حل الدولتين”، والذي يشارك فيه أيضاً عدد من الوزراء والمسؤولين.
  • أدانت الخارجية الأردنية، في 12 أيلول/سبتمبر، اقتحام رئيس الحكومة “نتنياهو” ووزير المالية الإسرائيليين للأغوار الفلسطينية المحتلة.
  • أدانت الخارجية الأردنية بأشد العبارات، في 13 أيلول/سبتمبر، الدعوات التحريضية المستمرة من منظمات إسرائيلية استيطانية عنصرية متطرفة لتفجير المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

تطورات الملف الأمني:

  • شهد معبر “اللنبي” الحدودي بين الأردن وإسرائيل، في 8 أيلول/سبتمبر 2024، قيام سائق شاحنة أردني يدعى “ماهر ذياب حسين الجازي” بإطلاق النار على ثلاثة من أفراد أمن المعابر الإسرائيليين، أدى إلى مقتلهم على الفور، قبل أن يستشهد في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن. وقد أدى الحادث إلى إغلاق جسر الملك حسين من الجانبين الأردني والإسرائيلي حتى إشعار آخر، مع تشديد إجراءات التفتيش على سائقي الشاحنات.
  • أوردت مديرية الأمن العام الأردني، في 11 أيلول/سبتمبر، أنها رصدت إطلاق عيارات نارية في أحد مقرات الاقتراع للانتخابات البرلمانية بمحافظة “معان“، مؤكدة أنه تم فتح تحقيق لتحديد مطلقي النار.
  • أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، في 12 أيلول/سبتمبر، محاولة تسلل وتهريب كميات من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية.
  • تم ضبط 150 ألف حبة من “الكبتاجون” المخدرة، في العاصمة “عمان“، تمهيداً لتهريب الكمّية بواسطة إحدى مركبات الشحن.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • وقعت وزارة المياه والري الأردنية، في 9 أيلول/سبتمبر 2024، منحة دعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID” بقيمة 163567 دولاراً، والذي سيسهم في تبني سياسة إحلال المياه المستصلحة الخارجة من محطات التنقية محل المياه العذبة لاستخدامها في قطاعات متعددة.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • استقبل رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب “موسى المعايطة“، في 7 أيلول/سبتمبر 2024، بعثة جامعة الدول العربية للمراقبة على الانتخابات النيابية، حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم.
  • احتشد مئات الأردنيين في العاصمة الأردنية “عمّان“، في 8 أيلول/سبتمبر، احتفاء بعملية إطلاق النار على جنود إسرائيليين عند معبر “اللنبي” الحدودي مع “الضفة“، ورددوا هتافات مباركة للعملية.
  • استقبلت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، في 11 أيلول/سبتمبر، طائرة مساعدات إنسانية إلى “غزة” قادمة من بلجيكا، وسيتم إرسالها عبر الجسر البري الأردني إلى القطاع.
  • ثانياً: أبرز التطورات على الصعيد الدولي:

النرويج:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي” مع نظيره النرويجي “إسبن بارث إيده“، في 13 أيلول/سبتمبر 2024، في “مدريد“، الأوضاع في المنطقة وتكثيف الجهود لوقف العدوان على “غزة” والتصعيد في “الضفة“. وقد أكد الوزيران ضرورة إتمام صفقة التبادل، وإيصال المساعدات لجميع أنحاء القطاع.

الجزائر:

  • أجرى الملك الأردني “عبد الله الثاني“، في 12 أيلول/سبتمبر 2024، اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الجزائر “عبد المجيد تبون“، هنأه خلاله بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة. وقد تم التأكيد خلال الاتصال على مواصلة التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

النظام السوري:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي” مع وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد“، في 10 أيلول/سبتمبر 2024، في “القاهرة“، الجهود المبذولة للوصول لحل سياسي للأزمة السورية. وقد أكدا استمرار التشاور والتنسيق في إطار الحرص على إنهاء الأزمة السورية وتطوير التعاون بين البلدين.
  • شارك وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي“، في 10 أيلول/سبتمبر، في “القاهرة“، في اجتماع لجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل كامل للأزمة السورية، وقررت اللجنة تشكيل فريق من الخبراء لدراسة الموضوعات التي تتعامل بها اللجنة الوزارية مع الحكومة السورية، على أن يتم عقد اجتماع فريق الخبراء في العاصمة العراقية “بغداد” في وقت لاحق.

سلوفينيا:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 12 أيلول/سبتمبر 2024، في “مدريد“، مع نظيرته السلوفينية “تانيا فايون“، تدهور الأوضاع في “غزة” في ظل استمرار العدوان على القطاع، وبحثا التصعيد في “الضفة“، وحذر الوزيران من خطورة التصعيد المتزايد في جنوب لبنان.

كيان الاحتلال الإسرائيلي:

  • زار رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو“، في 11 أيلول/سبتمبر 2024، الحدود مع الأردن، وتعهد بالعمل على إقامة جدار حصين لمنع تهريب مقاتلين وأسلحة من الأردن إلى “الضفة” وإسرائيل، وقال: إن إسرائيل في خضم صراع متعدد الساحات تحتاج فيه إلى تأمين حدودها الشرقية مع الأردن.

مواقف المؤسسات الدولية:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 8 أيلول/سبتمبر 2024، مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي “سيندي ماكين“، التعاون القائم بين الجانبين لإيصال المساعدات الكافية إلى “غزة”، وبحث الاجتماع أزمة اللجوء السوري، وتراجع الدعم الدولي للاجئين والمنظمات الأممية المعنية بهم وإلى الدول المضيفة.
  • استقبل وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 8 أيلول/سبتمبر، كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وشؤون إعادة الإعمار في “غزة” “سيغريد كاغ“، وبحث معها تكثيف التعاون في إيصال المساعدات إلى “غزة” بشكل كاف ومستدام عبر ممر المساعدات البري الأردني.
  • التقى وزير الخارجية “أيمن الصفدي”، في 9 أيلول/سبتمبر، رئيسة بعثة المراقبة الأوروبية للانتخابات النيابية “زيلجانا زوفكو”، ومجموعة من البرلمانيين الأوروبيين الأعضاء في بعثة المراقبة الأوروبية للانتخابات النيابية. وقد تم بحث تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، وتطورات الأوضاع في “غزة” و”الضفة” والمنطقة، وجهود التوصل لوقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات إلى “غزة“.
  • شارك وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 10 أيلول/سبتمبر، في الدورة 162 في مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وبحث الاجتماع تعزيز التنسيق العربي وتكثيف الجهود لوقف العدوان على “غزة” وإيصال المساعدات. وقد أكد “الصفدي” ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية والتصعيد في “الضفة“، والتعاون المشترك اتصالاً بالقضايا العربية والإقليمية الراهنة، كما أجرى “الصفدي” محادثات مع عدد من نظرائه العرب وتركيا، وأمين عام جامعة الدول العربية، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي، والمفوض العام لوكالة الأونروا.
  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 13 أيلول/سبتمبر، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل“، في “مدريد“، الأوضاع في المنطقة، وجهود وقف العدوان على “غزة“، والتصعيد في “الضفة“، وتطوير العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي.
  • أجرى وزير الخارجية “أيمن الصفدي” رفقة أعضاء اللجنة وعدد من المسؤولين الأوروبيين، في 13 أيلول/سبتمبر، مباحثات مع وزير الخارجية الإسباني “خوسيه مانويل ألباريس“، في إطار الاجتماع الذي تستضيفه إسبانيا. وقد تناول الاجتماع ضرورة إيجاد أفق سياسي حقيقي يتيح العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام وعلى أساس حل الدولتين، كما تناول تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل تكثيف الجهود لوقف العدوان على “غزة” والتصعيد في “الضفة“.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى