ملفات خاصة

خاص | للحديث عن احتمال وصول ترامب للسلطة وأثره على الشرق الأوسط… بوليتكال كيز تجري حوارًا مع النائب اللبناني السابق مصطفى علوش

أجرت “بوليتكال كيز | Political Keys”، الثلاثاء 23 تموز/ يوليو، حوارًا خاصًّا مع العضو السابق في البرلمان اللبناني، د. مصطفى علوش، للحديث عن الوصول المحتمل للمرشح الرئاسي الجمهوري “دونالد ترامب” إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وأثر ذلك على سياسات أمريكا الخارجية فيما يتعلق بالشرق الأوسط.

وقال علوش في بداية حواره إنه “لا شك في أن ضعف الشخصيات التي عرضها الديمقراطيون على مدى السنوات الماضية مقارنةً بترامب الشعبوي والمسرحي سيعزز من حظوظه في الرئاسة، وأن ترامب يظهر للناس على أنه شخصية قوية ويؤثر على عقول الناخبين خصوصا الأقل ثقافةً والأكثر انعزالًا وتعصبًا للثقافة الأمريكية”، مشيرًا إلى أن “ضعف بايدن وطريقة انسحابه المتلكئة تدفع للاعتقاد بأن ترامب سيفوز إلا إذا حدث شيء خارج الصندوق”.

وأضاف علوش أن “الأطراف المتحمسة لوصول ترامب للسلطة فيما يبدو هم الإسرائيليون وخصوصًا المتطرفون منهم، لكن قد يكون لترامب الكثير من المفاهيم البراغماتية التي قد لا تعجب القادة الإسرائيليين وبالأخص نتنياهو، ومع ذلك فإن وصول ترامب قد يعطي فرصة لنتنياهو ليتنفس الصعداء فهو ليس على وفاق مع الديمقراطيين وعلى رأسهم الرئيس الحالي جو بايدن”.

وتابع: “قد تكون دول الخليج وخصوصًا المملكة العربية السعودية مرتاحة أكثر للتعامل مع ترامب، وكذلك روسيا لأسباب معروفة متعلقة بالتفاهم الشخصي بين عقليتي بوتين وترامب، بالإضافة لموقف ترامب المعروف من حلف الناتو وعدم رغبته باستمرار دعم أوكرانيا”.

وأوضح أن الأطراف المنزعجة من قدوم ترامب هي “أولًا الاتحاد الأوروبي الذي عانى الأمرين خلال ولاية ترامب السابقة، والذي يعتبر الاتحاد الأوروبي منافسًا لا شريكًا، بالإضافة لموقفه من دعم حلف الناتو، كذلك فإن الصين ستنزعج من قدوم ترامب الذي قد يكون أكثر ضراوة وشراسة في المواجهة، وفي الشرق الأوسط، فإن إيران بالطبع متخوفة، فهي قد حققت جل مكاسبها في عهود الديمقراطيين أوباما وبايدن”.

وحول انعكاس وصول ترامب للسلطة على لبنان، قال النائب اللبناني السابق إنه لا يرى “انعكاسًا كبيرًا، على الأقل بالنسبة للوضع الأمني المرتبط بحزب الله، وقد يكون الوضع في البداية أكثر عدائية ويؤدي للمزيد من التدهور، وقد يطرح خيار عدم دعم الجيش اللبناني كونه هو والحكومة متفاهمين مع الحزب”.

وأشار علوش إلى أن “هناك 3 أشهر قبل الانتخابات و6 أشهر قبل أن يستلم الرئيس الجديد، مضيفًا: “لا أعتقد أن الحرب الإسرائيلية الشاملة على لبنان إذا كانت ستندلع أن تنتظر إلى ذلك الوقت، لكن قد تذهب الأمور خلال عهد ترامب إلى مزيد من التصعيد، بسبب عدم رغبة ترامب بالتفاوض مع إيران”.

وختم العضو السابق في البرلمان اللبناني، د. مصطفى علوش، حواره الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إنه “على صعيد الملف السوري فإن ترامب لن يأبه لما يحدث هناك، وقد يترك الملف لروسيا كحليفة، وربما يساهم في إضعاف إيران ويترك المجال لإسرائيل لمزيد من الضربات، وبوتين إذا رأى إمكانية تحالف مع الولايات المتحدة فلن يمانع مواجهة إيران رغم أنهم حلفاء ليتسنى له السيطرة الكاملة على سوريا”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى