اقتصادروسيا

خوفًا من اضطراب الأسواق المحلية… الحكومة الروسية تحظر تصدير الأرز

قررت الحكومة الروسية حظر تصدير الأرز وجريش الأرز حتى 31 كانون الأول/ديسمبر، من العام الجاري بهدف الحفاظ على استقرار السوق المحلية، وذلك حسب موقع “RT ” حيث نقل عن مجلس الوزراء الروسي قوله في بيان له: “إن الحكومة فرضت حظراً مؤقتاً على تصدير الأرز وجريش الأرز وستكون القيود سارية المفعول حتى نهاية هذا العام موضحة أنه تم اتخاذ هذا القرار للحفاظ على الاستقرار في السوق المحلية”.

وأشارت الحكومة الروسية إلى أن الحظر لا ينطبق على الصادرات إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وأوسيتيا الجنوبية، وأبخازيا، لافتة إلى أنه يسمح بإرسال حبوب الأرز وجريش الأرز إلى الخارج كمساعدة إنسانية.

وكانت السلطات الروسية حظرت تصدير الأرز وجريش الأرز في 30 من شهر حزيران، من العام الماضي لستة أشهر ومددت الحظر في 31 كانون الأول الماضي لستة أشهر أخرى.

هذا ويبلغ إنتاج الأرز في العالم سنويًا “حسب إحصاءات إنتاج القمح العالمية التي تأتي من أرقام منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم التحدة من قاعدة البيانات الإحصائية (FAOSTAT)”، أكثر من 700 مليون طن متري، ويتركز الإنتاج في كل من الصين والهند والولايات المتحدة وروسيا، إذ تستحوذ هذه الدول على أكثر من ربع إنتاج العالمي للقمح ونصيب انتاج روسيا حوالي 72 مليون طن.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى