ملفات خاصة

خاص | بوليتكال كيز تكشف موقع أحد “أهم” معامل تصنيع المخدرات “كبتاغون” التابع لحزب الله بمدينة حمص

اطلعت مصادر خاصة لـ ”بوليتكال كيز | Political Keys” على أحد معامل تصنيع الحبوب المخدرة “كبتاغون” الموجود ضمن “حي العباسية” بمدينة حمص والذي يديره المدعو “عاصم حمدون” الملقب “أبو الزين” أحد أبرز تجار المخدرات والمسؤول عن عملية توزيعها داخل وخارج محافظة حمص بدعم وحماية خاصة يتلقاها من ميليشيا حزب الله اللبناني.

وبحسب المصدر، فإن معمل التصنيع يشرف عليه ثلاثة أشخاص من أهالي حي العباسية مدعومين من حزب الله وهم “عاصم حمدون” متزعم ميليشيا مقاتلة “سابقًا” قبل أن يتفرغ للعمل في مجال تصنيع المخدرات بعد الضمانات التي حصل عليها من المدعو “عباس جعفر”، -القيادي ضمن ميليشيا الحزب والذي تعهد بعدم دخول أي دورية من قبل قوات فرع مكافحة المخدرات التابعة للنظام السوري أو أي دورية أمنية من باقي أفرع المخابرات وملاحقته-.

وأضافت المصادر، أن مسؤول عملية التصنيع يدعى “إحسان جمال الدين” -وهو صيدلي يحمل الجنسية اللبنانية لبناني- ويشرف على مقادير المواد الأولية ضمن المعمل، بالوقت الذي يتفرغ المدعو الحاج “محمد باقي” لمراحل تصنيع حبوب الكبتاغون.

وحصلت ”بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة -للمرة الأولى- من داخل المعمل الواقع ضمن قبو أسفل بناء غير مأهول بالسكان داخل “حي العباسية” والتي تظهر فيها آلة كبس الحبوب المخدرة، والمواد الأولية المستخدمة بعملية الإنتاج، بالإضافة لآلة تجفيف الحبوب:

كيف يتم توزيع الحبوب المخدرة؟

وقالت المصادر إن ضباطًا من النظام السوري -من محافظتي حماة وطرطوس- يعملون على شحن المخدرات بواسطة سيارات حاصلة على مهمات أمنية يُمنع بموجبها تعرضها للتفتيش على حواجز قوات النظام السوري، الأمر الذي يضمن بموجبه إيصال الشحنات إلى مختلف المحافظات السورية.

وأضافت المصادر أن معمل “الحمدون” يعمل على شحن الحبوب إلى محافظة السويداء بشكل نصف شهري والتي تعتبر إحدى الوجهات الرئيسية للبضائع نظرًا لقربها من الحدود “السورية-الاردنية” وذلك بالتنسيق مع ضابط برتبة عقيد يكني نفسه بـ”أبي الحسن” من مرتبات الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأكدت المصادر، أن المواد الأولية يتم إحضارها من لبنان إلى سوريا عبر منافذ حدودية غير رسمية من منطقة “عرسال” اللبنانية عبر وسطاء تابعين لحزب الله اللبناني بفترات غير متزامنة، الأمر الذي يؤثر بالإجمال على الكمية التي يتم تصنيعها ضمن حي العباسية.

وأشار المصدر إلى أن الكمية التقريبية تتراوح بشكل يومي ما بين 10-15 ألف حبة يتم تغليفها بطريقة يدوية قبل أن يتم شحنها خارج المعمل إلى مناطق أخرى (مدينة القصير بريف حمص الجنوبي- قرية بلقسة بريف حمص الغربي- وقرية الحازمية بريف حمص الشمالي).

وختمت المصادر أن المدعو “جعفر جعفر” من قرية “الحازمية” يتولى عملية بيع وتوزيع المخدرات شرق حمص، بينما يعتبر “شجاع العلي” -رجل حزب الله الأول- يقوم بتوريد وترويج المخدرات لقرى ريف حمص الغربي بالإضافة لاعتمادهما كمراكز توزيع للتجار بهدف إبعادهم عن المصنع الرئيسي الموجود داخل حي العباسية.

وقد أعدت ”بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة متعلقة بالمعلومات الواردة في التقرير :

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى