ملفات خاصة

خاص | بهدف منع تقدم الجيش… الدعم السريع تحشد قوات “ضخمة” في أمبدة غرب الخرطوم

أفاد مصدر عسكري رفيع المستوى من قوات الدعم السريع، في حديث خاص لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأربعاء 15 أيار/ مايو، أن “قوات الدعم السريع حشدت قوة عسكرية ضخمة قوامها 200 سيارة عسكرية والآلاف من الجنود، في مدنية أمبدة غرب العاصمة السودانية الخرطوم، بهدف منع تقدم الجيش السوداني إلى هذه المدينة التي تسيطر عليها الدعم السريع منذ بداية الحرب”.

وقال المصدر العسكري الخاص لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، والذي فضل عدم الكشف عن هويته، إنه “من القيادات العليا الموجودة في أمدرمان لحسم المنطقة المقابلة لسلاح المهندسين جنوبي أمدرمان، وتم توزيع السيارات العسكرية في عدد من أحياء المدينة، خاصة محيط سلاح المهندسين ومنطقة جسر ود البشير بضاحية أمدرمان وشارع الصهريج بسوق ليبيا”.

وأضاف المصدر أن “أعدادهم كافية لصد هجمات الجيش السوداني الذي يحاول التقدم إلى أمبدة دون أي خسائر فادحة في الأرواح البشرية من المواطنين، لاسيما أن الجيش قصف الليلة الماضية منطقة سوق قندهار بضاحية دار السلام غربي سوق ليبيا، وأسقط عددًا من الضحايا المدنيين وأوقع أضرارًا لحقت بالمباني المحيطة بالسوق وبممتلكات وسيارات المدنيين”.

وعند الحديث عن مصادرة سيارات ومركبات المدنيين، أكد المصدر أنه “قد تم بالفعل مصادرة عدد من السيارات لأسباب أمنية، ولكن تم إرجاع عدد منها إلى المواطيين، وعادت حركة السير من وإلى المناطق المهمة بالنسبة للمواطنين الذين يريدون شراء حاجاتهم الضرورية”.

وفيما يتعلق بالانفلات الأمني بمدينة أمبدة، خاصة من عناصر الدعم السريع، شدد المصدر القيادي على أنهم “منزعجون من انفلات عناصر قواتهم، ولكن هناك حملة لحسم المتفلتين”.

وتابع المصدر: “سير العمليات العسكرية متواصل، وقوات الدعم السريع لم تهاجم مناطق كرري بأمدرمان، فهذا الأمر يتطلب قرارًا من القيادة العامة، وحتى اللحظة لم يتم إخطاري بأي هجوم على مناطق الجيش السوداني، ونحن ندافع عن أنفسنا ولا نهاجم المدنيين والعسكريين من الجيش السوداني ونحن أبناء شعب واحد”.

وبالنسبة لإصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق الي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، قال المصدر إن “الأمر متروك إلى المفاوضات السياسية، ونحن متفاعلون هذه المرة لإنهاء الحرب الجارية الآن”.

وختم المصدر العسكري من قوات الدعم السريع حديثه الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) أصدر قرارًا بحظر أي فرد يتبع لقواتنا في الميدان وفي كل المحاور القتالية ومعرفة عدد الأسلحة والسيارات العسكرية، كما أمر بمصادرة المركبات التي تخص المواطنين من أيدي عناصر قوات الدعم السريع في أنحاء متفرقة من السودان”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى