سورياسياسةملفات خاصة

خاص | خوفًا من الاستهداف الإسرائيلي… الحرس الثوري الإيراني ينقل الأسلحة والمعدات العسكرية من ريف دير الزور إلى بادية تدمر السورية

أفادت مصادر خاصة لـ“بوليتكال كيز | Political Keys”، أنّ الحرس الثوري الإيراني نقل عشرات الشاحنات المحملة بالأسلحة والذخيرة والصواريخ من عدة مناطق في ريف دير الزور باتجاه مستودعاته في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.

وقالت المصادر، إنّ الحرس الثوري نقل بعد منتصف ليل الاثنين الفائت قرابة الـ12 شاحنة من موقعين عسكريين قرب قلعة الرحبة في مدينة الميادين، وموقعين قرب مدينة البوكمال من جهة قرية الهري الحدودية مع العراق إلى مستودعاته في ريف حمص.

وأوضحت أنّ الشاحنات من نوع (براد)، حيث كانت خمسة منها محملة بأسلحة متنوعة من خفيفة ومتوسطة وحتى ثقيلة بما فيها الأسلحة المتطورة والتي تستخدم عبر أنظمة موجهة وبالليزر، وجميعها موضوعة داخل صناديق، بالإضافة إلى شاحنتين كبيرتي الحجم محملتين بصناديق من الذخيرة المستخدمة لكافة أنواع الأسلحة، منها الثقيل ومنها المتوسط مع وجود قذائف للدبابات والمدرعات والمجنزرات وحتى قذائف مدافع ميدانية كمدفع 57 ملم.

أما الشاحنات الخمسة المتبقية فتحمل عشرات الصواريخ المنوعة منها ماهو قصير المدى والكاتيوشا ومنها محلي الصنع والذي يستخدم داخل راجمة الصواريخ، بالإضافة إلى وجود أنواع من الصواريخ (إيرانية الصنع) عرف منها (رعد – فجر 3 – فلق 2 المطورة – فاتح 110 – بركان 2) وغيرها من أنواع الصواريخ من نوع (أرض-أرض) و(أرض-جو) و(جو-جو) والتي تستخدمها الميليشيات الإيرانية في سوريا وأبرزها ميليشيا حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys”، على صور خاصة للشاحنات التي من خلالها نقل الأسلحة والمعدات:

من أشرف على نقل الأسلحة والمعدات؟

ووفقًا للمصادر، فقد أشرف على تجهيز الأرتال وتفريغ المواقع ونقلها إلى ريف حمص القيادي (الحاج عسكر) قائد الميليشيات الإيرانية في دير الزور والقيادي (الحاج كميل الإيراني) قائد الحرس الثوري الإيراني بدير الزور، وكان على رأس العناصر خلال عمليات إخلاء المواقع ونقل الأسلحة والصواريخ.

الشاحنات رافقتها أكثر من 13 سيارة عسكرية من نوع (تويوتا دفع رباعي) مصفحة ومحملة بالعناصر المسلحة التابعة للحرس الثوري، وقد انطلقت على عدة دفعات، حيث انطلقت كل دفعة بها 3 شاحنات لتجنب استهدافها أو رصدها.

وأكدت المصادر أنّ عملية الإخلاء الأخيرة تعتبر الأكبر من نوعها في ريف دير الزور خلال الفترة الماضية، وأنّ السبب يعود للتوترات الحاصلة بين إيران والاحتلال الإسرائيلي.

والمواقع الأربعة التي تم نقل الأسلحة والصواريخ منها، هي مستودعات تابعة للحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني يستخدمانها لتخزين الأسلحة والذخيرة والصواريخ والمعدات العسكرية واللوجستية، وسبق أن تم استهدافها خلال هذا العام والعام الماضي من قبل الجيش الإسرائيلي.

وقد أشرف على استلام الشاحنات ونقلها للمستودعات الخاصة بالميليشيات الإيرانية في منطقة بادية تدمر عدد من القياديين البارزين في ميليشيات حزب الله والحرس الثوري عرف منهم القيادي (حاج دهقان) المسؤول الأول بمنطقة تدمر وباديتها وماحولها في الحرس الثوري الإيراني والقيادي في ميليشيا حزب الله اللبناني (أبو عباس اللبناني) وهو المسؤول العسكري في عدد من مناطق ريف حمص الشرقي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى