ملفات خاصة

خاص | قادة كبار في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني بدمشق وريفها يتوجهون إلى طهران بمهمة استخباراتية

أفادت مصادر خاصة لـ«بوليتكال كيز Political Keys» أنّ عددًا من أبرز قادة حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني في دمشق وريفها، توجهوا خلال الأيام القليلة الماضية من سوريا إلى إيران بمهمة استخباراتية تعتبر فريدة من نوعها خلال هذا العام.

وقالت المصادر، إنّ حزب الله والحرس الثوري أرسلوا 7 قادة، منهم 5 إيرانيين واثنين لبنانيين، وهم قادة ضمن العاصمة دمشق وما حولها، مشيرة إلى أن القادة توجهوا إلى طهران بطائرة خاصة من مطار دمشق الدولي، وذلك بناءً على أوامر من قيادة الحرس الثوري في سوريا.

وذكرت المصادر بأن القادة الذين ذهبوا إلى طهران هم، القائد العسكري للحرس الثوري الإيراني بدمشق ويدعى “أمير قرباني” ونائبه العقيد “جهاغنير توسلي”، والمسؤول الأمني عن العاصمة دمشق بالحرس الثوري “سياح غودرزي” وقائدين ميدانيين بالحرس الثوري بدمشق وريفها هما “حاج زارع” و “ذو الفقار طحان”. ومن حزب الله القائد العام في حزب الله بدمشق “خضر إسماعيل”، والقائد العسكري لحزب الله بريف دمشق “حسن رمال” ويلقب “حاج مختار”.

لقاء مع كبار المسؤولين الإيرانيين

المصادر قالت بأن الضباط من المقرر أن يلتقوا بمسؤولين كبار في إيران، وبقائد الحرس الثوري الأعلى “حسين سلامي”. وذكرت بأن هذه الخطوة تعتبر الأولى منذ فترة طويلة، حيث أنه للمرة الأولى يخرج ضباط بهذا العدد للقاء مسؤولين كبار في إيران، مشيرة إلى أن هذا التحرك يعتبر جديدًا في هذا الوقت الذي تشهد فيه سوريا ولبنان توترات مع إسرائيل.

وأوضحت المصادر أنها لم تصل لطبيعة المهمة التي خرج الضباط فيها، لكن نوهت بأن القادة الذين خرجوا لطهران يتقنون اللغة العربية بشكل كبير، إضافة للغة الإنكليزية، وهم يحملون جنسيات سورية بالإضافة لجنسياتهم، كما أنهم تدربوا سابقًا على يد “قاسم سليماني” قائد فيلق القدس الذي قتل بغارة إسرائيلية قيل سنوات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى