اقتصاد

صندوق النقد الدولي ينتقد الإدارة المالية في “جنوب السودان”… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن من المتوقع أن يصدر صندوق النقد الدولي (IMF) تقريرًا في الأسابيع القادمة ينتقد إدارة الأموال العامة بواسطة رئيس جنوب السودان “سلفا كير”، ووفقًا لتقرير أولي، يشير إلى نقص القواعد والإجراءات الضرورية لتمكين الوزارات والهيئات الحكومية من تطبيق قانون إدارة المالية العامة لعام 2011، مما يؤدي إلى “ضعف” في سيطرتهم على الإنفاق.

ومنذ استقلالها في عام 2011، غير “كير” وزير المالية عشر مرات، وتم تعيين الرئيس الحالي، “باك برنابا تشول” في شباط/ أغسطس 2023، ويرجح صندوق النقد الدولي أن يكون التأخير في نشر التقارير المالية السنوية وعدم نشر تقرير مالي سنوي منذ عام 2011، بالإضافة إلى تباطؤ وتيرة الإصلاح بسبب نقص الموظفين.

ويذكر أن التوصيات تشمل تشكيل فريق لمراقبة وتحديث الخطة النقدية للحكومة، واستخدام الحكومة بشكل أفضل لنظام معلومات الإدارة المالية المتكامل لتسجيل وتحقق جميع المعاملات التي تقوم بها الهيئات الحكومية.

و”جنوب السودان”، الذي من المقرر أن ينظم أول انتخابات رئاسية له منذ الاستقلال هذا العام، يعاني من وضع اقتصادي هش، حيث بلغ معدل التضخم السنوي في نهاية عام 2023 13.6%، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى